الأمومة والطفل

أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة

أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة وسوف نتتحدث عن علاج الدوخة عند الحامل أسباب الدوخة والغثيان في الشهر السابع كيفية التخفيف من الدوخة عند الحامل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة

1-تتسارع دقات قلب الحامل خاصة عند بذل مجهود نتيجة زيادة حجم الجنين وضغطه على الرحم، ويصاحب ذلك شعور بدوخة ودوار.
2-يحدث للحامل ضغط على الأوعية الدموية من بداية الحمل ثم يزداد شهر بعد شهر، مما يسبب الشعور بالدوخة.
3-تتزايد الدوخة حتى مع نوم المرأة الحامل على ظهرها ظَنًا منها أن هذا الوضع يحسن من حالتها.
4-ولكن النوم على الظهر يسبب تزايد الدوخة بسبب الضغط على الوريد الذي ينقل الدم إلى القلب.
5-من أهم أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل هو اتباع حمية غذائية، وممارسة التمارين الرياضية.
6-قد يكون الشعور بالدوخة والدوار في أشهر الحمل الأخيرة راجع إلى إصابة المرأة ببعض الأمراض مثل سكري الحمل.
7-حيث إن المرأة في أشهر الحمل الأخيرة تواجه تغييرات في الهرمونات التي قد تؤثر على إفراز الأنسولين، وبالتالي مريضة السكري تزيد لديها الدوخة في الحمل.
8-في العديد من الحالات تضعف المرأة الحامل مع تقدم الحمل وتصاب بفقر الدم ونقص في مستوى الحديد والفيتامينات مما يسبب الدوخة.
9-تصاب المرأة بالدوخة إذا كانت هناك بعض أعراض الحمل مستمرة معها منذ بداية الحمل مثل القيء.
10-كذلك الأمر في حالة سوء التغذية بسبب قلة العناصر الغذائية الهامة في الجسم.
11-يسبب ارتفاع معدل الإستروجين الإصابة بمتاعب كثيرة مثل الإمساك والانتفاخ وعسر الهضم والدوخة وتشنجات القدمين.

علاج الدوخة عند الحامل

1-يجب على المرأة الحامل عدم الوقوف لفترة طويلة، حيث يؤدي الوقوف لفترات طويلة، وغير متقطعة إلى الإحساس المستمر بالدوخة، ولا يتوقف هذا الشعور إلا عند الجلوس. كما يجب على المرأة الحامل عدم الاستلقاء على الظهر لفترات طويلة، وخاصة في الثلاثة أشهر الأولى من فترة الحمل، وكذلك في الشهور الأخيرة أيضًا.
2-يجب على المرأة الحامل أثناء الرغبة في الوقوف أن تقوم ببطء شديد للغاية، وذلك لأن الوقوف بطريقة مفاجئة، قد يتسبب في الشعور بالدوخة والصداع. يجب على المرأة الحامل تناول الطعام بشكل دوري ومستمر، وخاصة الأكلات، والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، وذلك لأن الانتظار لفترات طويلة بدون طعام، قد يؤدي إلى الشعور الدائم بالدوار، والدوخة.

أسباب الدوخة والغثيان في الشهر السابع

1-سكري الحمل إذا كنتِ تعانين من سكري الحمل، والذي يحدث عندما تؤثر الهرمونات في طريقة إنتاج جسمكِ لهرمون الإنسولين، قد ينخفض مستوى السكر في دمكِ مع الأدوية أو العلاجات الخاصة بسكري الحمل، وقد تصابين حينها بالدوخة، وقد يصاحب الدوخة أعراضًا أخرى، مثل الصداع، والارتعاش، والتعرق، وعند انخفاض مستوى السكر لديكِ وظهور هذه الأعراض ستحتاجين إلى تناول وجبةٍ خفيفة، مثل قطعةٍ من الفاكهة أو قطعة حلوى، ثم التحقق من مستويات السكر لديكِ بعد عدة دقائق للتأكّد من أنّها ضمن النطاق الطبيعي.
2- الجفاف قد تصابين بالجفاف في الشهر السابع بسبب حاجة جسمكِ إلى المزيد من الماء، ففي بداية الحمل يتوجب عليكِ شرب ما لا يقلّ عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا، ثم زيادة هذه الكمية مع إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى نظامكِ الغذائي، ويجب أن تبلغ كمية الماء المضافة 300 مليليتر لكل يوم.

كيفية التخفيف من الدوخة عند الحامل

1-تناول وجبات صغيرة في أوقات منتظمة، وإذا كانت الحامل مصابة بالسكري عليها بالمتابعة مع المختصين وعمل حمية لضبط مستوى السكر في الدم.
2-على الحامل تجنب الوقوف طويلا حتى لا يتم نزول الدم في الأطراف السفلى كي لا تشعر بالدوخة بسبب عدم وصول الدم إلى الدماغ.
3-على الحامل علاج الأنيميا بتناول فيتامين الحديد وفقا لتوصيات الطبيب المتابع لحالتها.
4-إذا كانت الحامل تعاني من إرتفاع الضغط عليها أن تتابع الضغط مع الطبيب وأن تقلل من الملح في الطعام وأن تمتنع عن تناول الأطعمة المملحة، أما إذا كانت الحامل تعاني من إنخفاض ضغط الدم عليها بتناول الماء والسوائل بكثرة لضبط مستوى ضغط الدم، وإذا كانت نائمة أو جالسة عليها أن تنهض بهدوء وأن تتجنب النهوض بسرعة حتى لا تشعر الدوخة ولكي يصل الدم إلى الدماغ بسهولة، وأن ترتدي ملابس خفيفة فضفاضة حتى لا تتعرق بشكل كبير وتتعرض لإنخفاض ضغط الدم.
5-لتجنب ضغط الرحم على الأوردة يجب على الحامل أن تنام على الجانب الأيسر، ولكي لا تتعرض إلى الشعور بالدوخة بسبب عدم وصول الدم بدرجة كافية إلى الرحم وإلى الدماغ.

ظهرت المقالة أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة أولاً على مواضيع.