تكنولوجيا

تعريف لوحة المفاتيح للكمبيوتر

تعريف لوحة المفاتيح للكمبيوتر وسوف نتحدث عن خصائص لوحة المفاتيح مكونات لوحة المفاتيح بعض وظائف أزرار لوحة المفاتيح بالترتيب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف لوحة المفاتيح للكمبيوتر

1-لوحة المفاتيح أو المِزْرَار هي لوحة أساسية تتكون من أزرار لإدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب عن طريق أزرار وتكتب هذه الأزرار أحرف أو أرقام أو رموز. في الستينيات من القرن العشرين في وقت مبكر، تظهر لوحة مفاتيح الحاسوب الأولى في نفس الوقت الذي أنظمة التشغيل الأولى المستخدمة في سطر الأوامر. لكي لا نخلط بين المستخدمين، وكانوا مصدر إلهام لوحات المفاتيح TTY والآلات الكاتبة، والتي تم تقسيمها إلى أربع فئات:
2-كرات محطات (الطباعة باللمس يدور كرة تحمل تطبع شخصيات مختلفة)، مع أو بدون التخزين المؤقت من سطر من النص قبل إرساله (مثل IBM 2741)؛ أجهزة نوع المبرقة، مع أو بدون قارئ الشريط لكمة (على سبيل المثال ASR33، KSR33) شاشات المرتبطة مخزن الذاكرة المؤقت. لوحات المفاتيح إلى جانب عرض «ملء الشاشة» (ملء الشاشة) مع المناطق القابلة للبرمجة (مثل سلسلة 327x IBM). في أواخر السّبعينات، تم تخصيص لوحات المفاتيح إلى البلاد من قبل كبرى الشركات المصنعة والشركات المحلية (يكلف كما حرق ROM وفحص بعض مفاتيح) في أواخر السبعينات وأوائل الثّمانينات، هو مبني على لوحة المفاتيح في حالة الحاسوب الشخصية الذي يحتوي على وحدة المعالجة المركزية، كل مصنع بوضع تصميم مفتاح خاص به.

خصائص لوحة المفاتيح

1-مفتاح Enter: وظيفة هذا المفتاح تنفيذ الأوامر، والنزول سطر في تطبيقات معالجة النصوص. مفتاح Caps Lock: يُستخدم هذا المفتاح لتحويل حروف اللغة الإنجليزية من الأحرف الصغيرة إلى الأحرف الكبيرة، والعكس.
2-مفتاح BackSpace يُستخدم هذا المفتاح لعمل مسافة بين النصوص. مفتاح Esc: يُستخدم هذا المفتاح للخروج من برنامج معين، أو لإلغاء عملية ما.
3-مفتاح Alt يقوم بمهمات معينة عند الضغط عليه مع مفتاح معين، وتختلف الوظيفة التي يؤديها باختلاف المفتاح الذي يعمل معه. مفتاح Delete: وظيفته حذف الحروف أو الرموز أو الأرقام الموجود عليها المؤشر. مفتاح Home: يُستخدم في بعض التطبيقات كتطبيقات المايكروسوفت، للوصول إلى الصفحة الأولى.

مكونات لوحة المفاتيح

1-لوحة مفاتيح الكمبيوتر الأصلية المكونة من 84 مفتاحًا ، لوحة مفاتيح AT ، مع 84 مفتاحًا أيضًا ، ولوحة مفاتيح محسّنة مع 101 مفتاحًا، يختلف الثلاثة اختلافًا طفيفًا في تخطيط مفاتيح الوظائف ومفتاح التحكم ومفتاح الإرجاع ومفاتيح Shift.
2-شاشة الطباعة ، قفل التمرير ، الإيقاف المؤقت / الاتصال. توجد مفاتيح Print Screen و Scroll Lock و Pause / Break في الزاوية اليمنى العليا من لوحة المفاتيح.
3-مفتاح الهروب. يسمح لك مفتاح Escape (Esc) بإيقاف وظيفة أو عملية.
4-Ctrl و Alt و Shift.
5-مفاتيح السهم.
6-مفاتيح رقمية.
7-مفاتيح الوظائف.
8-مفتاح التبويب.
9-مفاتيح أبجدية رقمية.

بعض وظائف أزرار لوحة المفاتيح بالترتيب

ESC1-: وهذا الزر يمكن من خلاله الخروج من أي صفحة أو أي شيء تريد الخروج منه، أما بالنسبة للأنترنت فإنه يعمل على إيقاف التحميل وعدم اكتماله. F1: هذا الزر وظيفته يمهلها الكثير حيث أنه يعمل على فتح صفحة المساعدة التي لا يفتحها الكثير لأن القراءة بها كثير على الرغم من أنه يشرح كافة استخدامات الويندوز.
2F-2-: من استخدامات ذلك الزر إنه يجعلك تختار الاسم المناسب لأي ملف تريده وهذا بدلًا من الضغط على كلمة Rename وبذلك فهو أسهل بكثير. F3: وهذا الزر مختص في البحث عن الملف الذي تريده وهذا أسهل من الضغط على كلمة START والبدء في البحث.
3-F4 وهذا الزر يساعد في رحلة البحث عن الموقع الذي تريده بدلًا من الضغط على أكثر من صفحة فعند الضغط عليه يظهر لك المواقع التي تم الدخول عليها في وقت سابق. F5: وهذا الزر مختص في إنه يفتح صفحة النت مرة أو تحميلها مرة ثانية بمجرد الضغط عليه.
F74-: هذه الزر أهميته تكمن في أنك عندما تضغط عليه يظهر لك MK DIR وهو هام بالطبع. F8: أهميته تكمن في أنك عندما تضغط عليه يظهر لك كلمة Delete وهو ليس له أهمية تخص الويندوز. F9: هو أيضًا ليس له أهمية بالنسبة للويندوز ولكن عند الضغط عليه تظهر كلمة .Pull Dn F11: يمكن من خلال أن تحفظ الملف الذي تريده فهو بمثابة كلمة Save.

ظهرت المقالة تعريف لوحة المفاتيح للكمبيوتر أولاً على مواضيع.