حيوانات ونباتات

بحث عن تسونامي

بحث عن تسونامي و الحماية من تسونامي و تعريف التسونامي و أسباب حدوث التسونامي و نتائج التسونامي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

بحث عن تسونامي

عناصر البحث:
1-تعريف التسونامي
2-أسباب حدوث التسونامي
3-نتائج التسونامي
4-الحماية من تسونامي
5-خاتمة بحث عن تسونامي

تعريف التسونامي

يُعرف التسونامي بأنه عبارة عن سلسلة من موجات المحيط الناتجة عن حركات الصفائح أو أي اضطرابات أخرى في قاع المحيط؛ كالانفجارات البركانية، والانفجارات التي تحدث تحت الماء، بالإضافة إلى الانهيارات الأرضية، والزلازل؛ إذ تعد الزلازل السبب الأكثر شيوعًا، ويمكن أن يحدث التسونامي بالقرب من الشاطئ، كما يمكن أن يسافر لآلاف الكيلو مترات إذا حدثت تلك الاضطرابات في أعماق المحيط، وتنقل المياه الناتجة عن التسونامي إلى الشاطئ وإلى الأرض، ويحدث هذا عندما تتحرك الصفائح الموجودة أسفل الأرض، إذ تنزلق إحداها تحت الأخرى، ويمكن أن يرتفع منسوب المياه إلى حوالي 30 مترًا، كما يمكن أن تتحرك المياه باتجاه الأرض بسرعة تصل إلى 800 كيلو متر في الساعة، إذ ينشأ عنها قوة تدميرية هائلة، بحيث تتحرك موجات المياه بشكل مستوٍ بسرعة وقوة كبيرة جدًا.

أسباب حدوث تسونامي

1-أسباب حدوث التسونامي الجغرافية
-تقوم أمواج هذا الإعصار التسونامي على ضرب جميع الشواطيء مسببة إتلاف كل المباني القريبة منه، فهي أمواج قوية للغاية تتحرك على سرعة ثمان مئة كم في الماء من سطح البحر بحوالي ستين سم.
-تستطيع أمواج التسونامي ضرب الأماكن القريبة من الشاطئ لمسافة واحد كيلو، محدثة لهم كامل الأضرار، لذلك قاموا العلماء لعمل أجهزة ترصد سرعة تلك الزلازل، حتى يتمكنوا من إنقاذ ما يمكن انقاذه.
-يقوم العلماء بمراقبة تلك الزلازل، فإن زادت تلك الزلازل عن الست درجات فهنا يعلمون إن عاصفة من التسونامي قادمة، فيقومون بتحذير جميع الناس وخاصة الصيادين.
2-أسباب حدوث التسونامي العلمية
– فقد أثبتت الأبحاث العلمية التي أجريت عن التسونامي، إن التحرك العمودي الذي يحدث للصفائح التكتونية المفاجئه مع انزلاق للكثير من العوامل الطبيعية الأخرى تتسبب في مولد موجات التسونامي.
– يحدث في باطن الأرض الكثير من الانفجارات ومكونه الكثير من الزلازل، تختلف تلك الزلازل في القوة باختلاف تلك الضربات فإذا تم الاحتكاك في تلك الصفائح يحدث التسونامي.
-وقد أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية التي أسندت بمعلوماتها من الأقمار الصناعية، إن معظم أمواج التسونامي تحدث نتيجة سقوط كتل من الغلاف الجوي بالبحر، تتسبب في أمواج قوية وعالية تحدث الكثير من الدمار.
– في الكثير من الأحيان تسقط المذنبات داخل البحار مكونة أمواج التسونامي، تختلف قوة تلك الامواج باختلاف حجم المذنب، وهذه الظاهرة هي أخطر ظواهر التسونامي، لأنها تجلب الكثير من الأضرار

نتائج التسونامي

1- فقدان الحياة:
أحد أكبر وأسوأ مخاطر تسونامي هو فقدان الإنسان لحياته لأن النجاة من هذه الكارثة قد يكون مستحيلاً، فعندما تضرب المياه الأرض منذرة بحلول تسونامي عما قريب، يكاد يكون الوقت المتبقى غير كافٍ على الإطلاق لوضع أي خطة للهرب، ونتيجة لذلك فقد دفع الآلاف حياتهم ثمناً لهذه الكارثة، خصوصاً الأشخاص الذين يقطنون في المدن الساحلية، فهؤلاء معرضون أكثر من غيرهم للموت الفوري، فمنذ عام 1850م تُعتبر كارثة تسونامي مسؤولة عن موت 430000 شخص حول العالم، إما بالغرق أو نتيجة لوجودهم داخل المباني الغارقة، أو نتيجة للانفجارات التي سببتها الغازات أو الصعق الكهربائي.
2- تدمير المنازل:
من الآثار السلبية التي يخلفها التسونامي هو تدمير مبانٍ بأكملها، والتسبب بأضرار خطيرة في الممتلكات، وهنالك العديد من الأشخاص الذين يقطنون في المناطق الساحلية والمعرّضة لأخطار التسونامي قد فقدوا كل يملكون من مبانٍ وممتلكات، ويعمل التسونامي أحيانا على هدم البيوت حتى أساساتها والكشف ربما عن الأرض التي يقوم عليها المبنى بأكمله، وإعادة بناء المنازل ليست بالعملية السهلة، فهي تحتاج للوقت والمال والذي قد يؤدي بدوره إلى آثار سلبية نفسية لدى مالكي هذه البيوت المهدمة.
3- انتشار الأوبئة والأمراض:
تجلب مياه الفيضانات إلى اليابسة العديد من مصادر التلوث كالأوساخ والزيت، والتي تعمل على تلويث المياه والمواد الغذائية، والتي تؤثر على صحة الإنسان في المقابل، وكذلك تُعد البيئة التي يخلفها التسونامي بيئة تكثر فيها الأمراض المعدية، بحيث تصبح الكوليرا والملاريا أمراضا أكثر شيوعاً بين الناس، كما أن انتشار الأمراض بين الناس في مثل هذه الظروف سيصبح أسهل، إذ إن بقائهم في الملاجئ والأماكن المكتظة بهم ستسهل عملية انتقال الأمراض.

الحماية من تسونامي

-الابتعاد عن وسائل النقل: عليكَ الابتعاد عن السيارات أو أي وسيلة نقل أخرى كالموتور الهوائي، فهيَ لن تفيدك بشيء بل ستعرقلك وتستنفذ وقتك، ففي هذه الحالة يكون عدد وسائل النقل كبير جداً ومنَ المُمكن أن يُصادفكَ ازدحام.
-الذهاب إلى مكان مرتفع: اذهب إلى أعلى مكان موجود في منطقتك، ونحنُ نقصد هنا المكان المرتفع جداً عن الأرض، ولا تستهين بارتفاع موجات التسونامي فأحياناً تصل إلى ارتفاعات كبيرة، لذلك حاول أن تستقر في مكان مرتفع.
-تجنب استخدام المصعد: لا تستخدم المصعد فالكثير منَ الأشخاص يعتقدون أنَ المصعد سريع جداً وسينقل بهم إلى أعلى نقطة، ولكن منَ المحتمل أن تصل المياه إلى داخل المصعد لذلك يُفضّل استخدام الدرج.
-التحضير المسبق: إذا كنتَ موجوداً في أحد الأماكن المهددة بالتسونامي، فاعمل جاهداً لإعداد حقيبة ووضع داخلها جميع الأساسيات التي تحتاجها، كالأدوية والإسعافات الأولية وبعض الأمور الشخصية التي لا يُمكنك الاستغناء عنها.
-الابتعاد عن الأبنية: حاول الابتعاد عن جميع المباني والطوابق السفلية فهيَ تُشكّل خطراً على حياتك، فمنَ المُمكن أن تسقط نتيجة الزلازل إلى جانب الغرق بسبب الأمواج القوية.

خاتمة بحث عن تسونامي

وفي نهاية مقال بحث عن أسباب حدوث التسونامي واضراره اتمنى ان اكون قد قدمت لكم الكثير من المعلومات التي تحتاجون إليها عن النتائج التي تترب على التسونامي أدعوكم إلى مشاهدة المزيد من المقالات على موقعي.

ظهرت المقالة بحث عن تسونامي أولاً على مفهرس.