تكنولوجيا

ما هي حرائق النوع الثالث

ما هي حرائق النوع الثالث كذلك سنتحدث عن أسباب الحرائق وما هي أنواع الحريق كذلك سنتحدث عن مثلث الحريق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي حرائق النوع الثالث

هي حرائق الغازات القابلة للاشتعال وتشمل الغازات البترولية المسالة كالبروبان والبيوتات وتستخدم الرغاوى والمساحيق الكيماوية الجافة لمواجهة حرائق الغازات في حالة السيولة عند تسربها على الأرض وتستخدم أيضا رشاشات المياه لأغراض تبريد عبوات الغاز.

أسباب الحرائق

1- الحوادث مثل حوادث السيارات أو الطائرات
2-ترك المهملات والفضلات القابلة للاشتعال بمنطقة التصنيع والتى تشتعل ذاتيا بوجود الحرارة.
3- التخزين السيئ والخطر للمواد القابلة للإشتعال أو الأنفجار
4- السهو كنسيان فرن الغاز وما عليه مشتعلا.
5- اللامبالاة والإهمال كإلقاء عود الثقاب المشتعل أو عقب السيجارة على جسم قابل للاشتعال.
6- حدوث شرر أو أرتفاع غير عادى فى درجة الحرارة نتيجة الأحتكاك فى الأجزاء الميكانيكية.
7- الأعطال الكهربائية أو وجود مواد سهلة الأشتعال بالقرب من أجهزة كهربائية تستخدم لأغراض التسخين.
8- وجود النفايات السائلة والزيوت القابلة للاشتعال فى مكان العمل.
9- العبث وإشعال النار بالقرب من الأماكن الخطرة بحسن النية أو رمى بقايا السجائر.
10- الجهل كسوء استعمال النار

ماهي أنواع الحريق

1-الحرائق التى تحدث فى المواد السائلة والغازية الملتهبة مثل بنزين السيارات ، الكيروسين ، المذيبات ، الكحوليات. ومن أفضل مواد الإطفاء المستخدمة لإطفاء هذا النوع من الحرائق هى: الرغاوى ، ثانى أكسيد الكربون، الهالون ، البودرة . ولا يفضل استخدام الماء لمكافحة هذا النوع من الحرائق، حيث يتسبب فى زيادة انتشار الحريق.
2-الحرائق التى تحدث فى المواد الصلبة كالأخشاب والأوراق والملابس والمطاط وبعض أنواع البلاستيك ومن أفضل مواد الإطفاء التى تستخدم لإطفاء هذا النوع من الحرائق هى الماء، كذلك بعض طفايات البودرة الجافة النوع.
3-الحرائق التى تنشأ فى المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم ويستعمل نوع خاص من البودرة الجافة لإطفاء هذا النوع من الحرائق.
4-الحرائق التى تنشأ فى المعدات والأجهزة والتجهيزاتالكهربائية ، ويستخدم ثانى أكسيد الكربون والهالون والبودرة نوع لإطفاء هذه الحرائق ولا يستخدم الماء أو أية مواد إطفاء أخرى تحتوى على الماء مثل الرغاوى على الإطلاق لإطفاء هذا النوع من الحرائق ، حيث إن الماء موصل جيد للكهرباء لذلك من الممكن أن يتسبب فى صعق الشخص المستعمل للطفاية.
5-نوع حديث من الحرائق تم إضافته حديثا لأنواع الحرائق ويختص بالحرائق التى تحدث بالزيوت النباتية بالمطابخ.

مثلث الحريق

مثلث النار أو الحريق, هو عبارة عن تمثيل للمكونات الثلاثة الأساسية اللازمة لإشعال الحريق والحفاظ على اشتعاله. والمكونات الثلاثة له هي الحرارة والوقود والأكسجين.
وفي حال إزالة أي واحد من هذه المكونات, سينهار المثلث ويتم إطفاء الحريق. ويتم تدريسه في أساسيات السلامة والصحة المهنية.
مكونات مثلث النار
1-الوقود
لا يمكن أن يبدأ الحريق دون وجود مادة لتحترق. تحتوي المنازل والشركات على العديد من المواد القابلة للاشتعال, مثل الورق والزيت والخشب والبلاستيك والأقمشة وغيرها العديد من المواد الأخرى.
يمكن أن يكون أي من هذه المواد بمثابة وقود للنار. كما أن بعض المواد تحترق بسهولة أكثر من غيرها. ربما يكون الوقود هو المكوّن الأكثر صعوبة في إزالته من المثلث, لذا يفضّل تخزين الوقود بشكل آمن وبعيد عن مصادر الحرارة لمنعه من أن يشتعل ويسبب كارثة ما.
2-الأكسجين
للحفاظ على تفاعل الاحتراق, هناك حاجة إلى الأكسجين. وذلك لأنه يتفاعل مع الوقود المحترق لإطلاق الحرارة وثاني أكسيد الكربون. يتكون الغلاف الجوي لكوكب الأرض من 21٪ أكسجين, لذلك هناك الكثير من الأكسجين المتاح لإشعال حريق في حالة وجود المكونين الآخرين, الحرارة والوقود.
تزيل بطانيات الحريق وبعض طفايات الحريق مكوّن الأكسجين من المثلث عن طريق إزالته أو إزاحته, مما يتسبب في اختناق الحريق وبالتالي إيقاف تفاعل الاحتراق.
3-الحرارة
كما أن تفاعلات الاحتراق تنتج أيضاً حرارة أثناء اشتعالها, مما يزيد من درجة حرارة الوقود. وبالنسبة لبعض أنواع الحرائق, يمكن تبريد الحرارة باستخدام الماء.

ظهرت المقالة ما هي حرائق النوع الثالث أولاً على مواضيع.