حيوانات ونباتات

تعريف اختلال التوازن

تعريف اختلال التوازن و تعريف التوازن البيئي و أسباب اختلال التوازن و الفرق بين الدوخة وعدم الاتزان، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تعريف اختلال التوازن

اختِلال التّوازُن أو انعِدام التوازن أو فَقْدُ الاتِّزان أو اضطِراب الاتِّزان أو عدم التوازن (بالإنجليزية: Disequilibrium)‏ هو مُصطلح يُشير إلى ضَعف في حاسة التوازن. يُعتبر اختلال التوازن أحد أسباب حدوث الدوخة

تعريف التوازن البيئي

تحدث الاختلالات البيئية عندما يُسمح لمجموعة من مكونات النظام الإيكولوجي بالانتشار دون عوائق وبسرعة ما تهيمن على كل الموارد المتوفرة. وتظهر عن هذه الآثار الجانبية والكارثية على كل الكائنات أو المخلوقات بالنظام البيئي تقريبًا.
يحدث الاختلال بشكل متكرر وثم تصحح من نفسها باستمرار وايحاد حلول اختلال التوازن البيئي . الطبيعة مذهلة وتقوم دائمًا بتصحيح الاختلالات في مرحلة معينة .
وفي نفس الوقت تظهر معها حشرات اخرى كالذباب والعديد من الحشرات المخربة الأخرى . العوامل البيئية التي تؤثر على حشرات المن فعالة أيضًا في إعادة بعض الاثار البيئية إلى المستويات الطبيعية . فالحشرات أكثر الفة اما الثدييات أيضًا يمكن أن تصل إلى مستويات مدمرة إذا تركت دون تدخل أو إذا تم القضاء على عامل مقيد لها . تنتشر الغزلان إذا اختفى مفترسيها من النظام البيئي .
يوجد حاليًا في فلوريدا العديد من الأنواع التي تم إدخالها للبيئة والتي تسبب أضرارًا كبيرة سواء للنباتات و اضرار الصيد الجائر للحيوانات المحلية لأنه لا توجد كائنات مفترسة بالطبيعة للحد من تكاثرها وانتشارها . فمثلاً تتسبب الثعابين وأسماك الأسد وأسماك البيرانا والأنواع الأخرى الغريبة عن البيئة في اختلالات كبيرة بهذه المنطقة .
ثم تظهر ايضاً الاختلالات النباتية التي تسببها ممارسات غير حكيمة ، وإدخال كائنات دخلية على البيئة لأسباب مختلفة مما يؤثر على أنظمة البيئة وظهور حالة من عدم التوازن باستمرار.

أسباب اختلال التوازن

تؤدي بعض الأسباب إلى الإصابة باختلال التوازن، وتتمثل في ما يأتي:
1. مشاكل في الأذن الداخلية والوسطى
إن الأذن الداخلية هي الجزء الأساسي المسؤول عن تحقيق التوازن بالجسم، ويكون ذلك من خلال القنوات الثلاثية الهلالية والدهليز الذي يقوم بربطهم، حيث يقوم الدماغ بتنسيق جميع الإشارات بين الأذن الداخلية والجهاز الهيكلي والنظام البصري، وذلك للحفاظ على توازن الجسم.
كما أن هناك قنوات شبه دائرية مسؤولة عن التوازن الديناميكي بالجسم.
وأي خلل أو التهابات في هذه الأجزاء سوف يؤدي إلى اضطرابات التوازن.
2. إصابة في الرأس
يمكن أن تتسبب إصابة الرأس في حدوث اختلال التوازن، حيث تحدث إصابة في الجمجمة أو الدماغ أو فروة الرأس.
وعند حدوث إصابة في الرأس أدت إلى اختلال التوازن ودوخة مستمرة يجب الذهاب إلى الطبيب، وإجراء الفحوصات اللازمة للدماغ
3. تناول بعض الأدوية
هناك بعض أنواع الأدوية التي تسبب اختلال التوازن، ويكون هذا مدون في نشرة الدواء ضمن الأعراض الجانبية.
كما أن عدم الالتزام بجرعات الأدوية الصحيحة ومواعيدها يمكن أن يؤدي إلى حدوث اختلال في التوازن.
4. الصداع النصفي الشديد
سبب آخر لحدوث اختلال في التوازن هو الإصابة بالصداع النصفي، ويكون في جانب واحد من الرأس أو في مقدمة الرأس، وهذه الآلام الشديدة الناتجة عن الصداع تسبب الدوار والدوخة.
5. الورم العصبي السمعي
هو ورم حميد ونادر ينمو على العصب السمعي، مما يؤدي لتأثيرات على التوازن وعلى السمع.
6. انخفاض ضغط الدم المفاجئ
ينتج عن انخفاض ضغط الدم المفاجئ شعور بالإرهاق والدوخة، كما يؤثر على التركيز والرؤية وعدم انتظام ضربات القلب.
ويمكن أن تتسبب بعض الأدوية في انخفاض ضغط الدم، كما أن هناك ارتباط بين انخفاض ضغط الدم وبعض المشكلات الصحية، مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، وقصور الغدة الدرقية، وقصور الغدة النخامية.
كما أن ارتفاع ضغط الدم الشديد يمكن أن يسبب اضطرابات في التوازن.
7. فقر الدم
عندما يعاني الجسم من نقص في الفيتامينات والمعادن الهامة، وذلك بسبب سوء التغذية فيمكن الإصابة بفقر الدم.
ويؤدي فقر الدم إلى الشعور بعدم التوازن في بعض الأحيان، الإضافة إلى صعوبة القيام بالأنشطة المختلفة، والضعف العام.

الفرق بين الدوخة وعدم الاتزان

يمكن توضيحه من خلال تعريف ماهية كل مشكلة حيث تعتبر الدوخة هى حالة من اللاثبات وهي أشبه بالإحساس بالدوار فى المكان وقد تؤدى أحياناً إلى السقوط ويمكن أن تحدث للإنسان عند الوقوف أو الحركة أو حتى عند الاستلقاء، ويشعر المريض عند الدوخة بحالة من الحاجة إلى الغثيان أو الإغماء ويشعر أيضًا بحالة من عدم الاستقرار الذهني.
أما عدم الاتزان فهو شعور عام بالدوران أي أنك تشعر بأن كل شيء من حولك فى حالة دوران مستمر ويعتبر عدم الاتزان هو نوع من أنواع الدوخة وهذا هو الفرق بين الدوخة وعدم الاتزان.

ظهرت المقالة تعريف اختلال التوازن أولاً على مفهرس.