التغذية

أعشاب تساعد على الهضم

أعشاب تساعد على الهضم وسوف نتحدث عن فواكه تساعد على الهضم خضروات تساعد على الهضم مشروب يساعد على سرعة الهضم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعشاب تساعد على الهضم

1-عرق السوس
يحتوي جذر عرق السوس على مواد مضادة للأكسدة والالتهاب، وكذلك مضادة للميكروبات تساهم في تقليل التهاب بطانة المعدة، وكذلك الالتهابات المتعلقة بالقرح الهضمية؛ مما يجعله خياراً لعلاج عسر الهضم بالأعشاب أشارت دراسة هندية أجريت عام 2011 إلى أن تناول كبسولات مستخلص عرق السوس بتركيز 75 ملغ مرتين يومياً لمدة 30 يوماً أدى إلى تخفيف آلام المعدة بشكل كبير لدى 50 مريضاً يعانون من عسر الهضم الوظيفي يمكن تناول عرق السوس في صورة مكمل غذائي أو شاي، ويحضر الشاي عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من مسحوق جذور عرق السوس إلى كوب ماء مغلي.
2-الريحان
يتسم الريحان بالعديد من الخصائص التي تجعله من الخيارات الجيدة لعلاج عسر الهضم بالأعشاب، حيث يحتوي على الأوجينول الذي يساعد على تقليل كمية حمض المعدة، ومستويات عالية من حمض اللينوليك الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب. كما يعمل الريحان على التقليل من الغازات، والحد من تقلصات البطن، وتحسين الهضم بشكل عام ينصح بإضافة بضع من أوراق الريحان الطازجة أو ملعقتين من أوراق الريحان المجففة إلى وجبات الطعام؛ للحصول على فوائده في علاج عسر الهضم واضطراب المعدة.
3-عشبة اليارو
تعد أزهار اليارو (بالإنجليزية: Yarrow) من طرق علاج عسر الهضم بالأعشاب، حيث تحتوي على مركبات الفلافونويد، والبوليفينول، واللاكتونات، والراتنجات التي تساعد في تقليل حمض المعدة عن طريق التأثير على العصب الحائر يحضر شاي اليارو عن طريق إضافة ملعقة صغيرة إلى ملعقتين من أوراق اليارو أو الأزهار المجففة أو المطحونة إلى الماء المغلي، أو من خلال تناول أوراق اليارو الصغيرة نيئة في السلطة أو مطبوخة في الطعام.
4-مستخلص أوراق الخرشوف
يعد الخرشوف من طرق علاج عسر الهضم بالأعشاب الطبية لغناه بمضادات الأكسدة فضلاً عن خصائصه المضادة للميكروبات التي تساهم في تحسين أعراض سوء الهضم. ولا تقتصر فوائد الخرشوف كوسيلة لعلاج عسر الهضم بالأعشاب، بل إنه يفيد أيضاً في تقليل مستوى الكولستيرول، والوقاية من تلف الكبد.

فواكه تساعد على الهضم

1- المشمش يتم تحميل الفاكهة الغامضة بفيتامين ج وهو أمر ضروري لتعزيز المناعة وصحة الجلد، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي المشمش على نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على انتظام الأمعاء، والتي يمكن أن تمنع الإمساك وتعزز صحة القولون.
2- الموز يحتوي الموز على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تسهيل تنظيم الأمعاء والتخلص من اضطرابات القولون والجهاز الهمضي كما تسرع هضم الطعام والتخلص من النفايات، له أيضا مميزات أخرى منها تأثيرات مضادة للحموضة تحمي المعدة من القرحة التي تتراكم في بطانة المعدة، وتزيل البكتيريا المسببة لقرحة المعدة، وهذه مضادات الحموضة مفيدة أيضًا في تخفيف حرقة المعدة.
3-الجوافة الجوافة واحدة من أغنى مصادر الألياف الغذائية، وحبة جوافة واحدة فقط تفي بحوالي 12٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من الألياف، مما يجعلها مفيدة للغاية لصحة الجهاز الهضمي والوقاية من عسر الهضم.
4-التفاح أثبتت الكثير من الأطباء أن التفاح غني بألياف البكتين التي يمكن أن توفر الراحة من كل من الإمساك والإسهال، اعتمادًا على حاجة الجسم، حيث يساعد البكتين على تحسين عملية الهضم بسبب طبيعته القابلة للذوبان وقدرته على الارتباط بالكوليسترول أو السموم في الجسم والقضاء عليها خارج نظامك.
4-الكيوي يمكن أن يساعد تناول فاكهة الكيوي في تحسين عملية الهضم، تحتوي فاكهة الكيوي الخضراء على إنزيم يسمى الأكتينيدين والذي قد يوفر هضمًا محسنًا للبروتين، ومن المعروف أن الكيوي له تأثير ملين خفيف يرتبط بمحتواه العالي من الألياف، لذلك ينصح بتناوله بعد أكلة دسمة بحوالي نصف ساعة لتعمل كملين طبيعي.

خضروات تساعد على الهضم

الخضروات غنية بالألياف، وهو عنصر مهم في الهضم، حيث إن الألياف تحفز الأمعاء لتحريك البراز خارج الجسم، وغالبًا ما تكون قشور الخضروات غنية بالألياف، ومن الأفضل استهلاكها بالكامل، وتشمل الخضروات الغنية بالألياف ( البطاطس والفاصوليا ).

مشروب يساعد على سرعة الهضم

1- الشاي الأخضر يعد الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها بعد تناول أي نوع من الطعام، فيساعد في تسريع عملية الهضم وتهدئة المعدة و ينصح بشرب كوب من الشاي الأخضر الدافئ بعد مرور نصف ساعة من تناول الطعام، وبشكل عام يفضل الإكثار من شرب الشاي الأخضر، لأنه ذو فوائد صحية مهمة للجسم، مثل: قدرته على تخفيف الوزن.
2- عصير الليمون يساهم عصير الليمون في تحسين سرعة الهضم، كما أنه يقضي على البكتيريا الضارة التي تهاجم الجسم، ولذلك نجده المشروب المثالي بعد تناول السمك والمأكولات البحرية بشكل عام و يفضل شرب عصير الليمون دون إضافة السكر إليه وخاصة بعد تناول الطعام، ويمكن إضافة ملعقة من العسل الأبيض للمزيد من الفائدة.
3-للبن الرائب خصائص هامة في الهضم، فهو يحتوي على البكتيريا النافعة التي تعيش في الجهاز الهضمي وبالتالي تساعد في عملية الهضم وتحافظ على الجهاز الهضمي صحي، كما أنه يمتلك خصائص تجعله يقلل من فرص الإصابة بالحموضة، ولذلك يمكن تناول كوب من اللبن الرائب بعد تناول الطعام.

ظهرت المقالة أعشاب تساعد على الهضم أولاً على مواضيع.