القسم الطبي

أضرار العسل للقولون

أضرار العسل للقولون وفوائد العسل للقولون وعسل مانوكا للقولون و عسل البرسيم للقولون و زيت الزيتون مع عسل النحل للقولون، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار العسل للقولون

-يُسبب العسل حالة من الحساسية المزعجة،وذلك بفعل مكوناته المختلفة، وخاصة حبوب اللقاح، أو طلع النخيل، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة، الشعور بالغثيان، والدوخة، القيء، العرق الزائد، تسارع ضربات القلب، فقدان التوازن والوعي، وضعف عام في الجسم.
– الإفراط فى تناول العسل يسبب الشعور بعدم الراحة خاصة لمرضى القولون العصبى.
-الإفراط فى تناول العسل، أيضاً يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، مما يسبب الإسهال .
حدوث قرح في المعدة والتهابات بآلام لا تحتمل خاصة إذا تم تناوله مع الليمون لمرضي القولون العصبي.
-الإصابة بتهيجات قويّة مؤلمة في القولون لمن لديهم حساسية من تناول العسل.
-أعراض انتفاخ البطن أو الشعور بالإمساك وعدم قدرة الأمعاء على التخلص من الفضلات المتراكمة بداخلها كما أنه يسبب الإسهال في بعض الأحيان

فوائد العسل للقولون

-العسل يحتوي على مضادات التهاب وتناوله يساعد في تقليل الالتهابات في الجهاز الهضمي ككل ومنها الأمعاء والمعدة، وبالتالي يخفف من أعراض القولون العصبي ويساعد في السيطرة عليه.
-مضادات الأكسدة في العسل تساهم في التخفيف من تأثير الجذور الحرة في القولون العصبي، وهي أحد مسببات تضرره.
-العسل غني بمضادات البكتيريا، التي وجد أنها مفيدة في محاربة أي أنواع من البكتيريا والتي تسبب مرض القولون العصبي.
-العسل وبفضل احتواءه على كثير من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات فإنه يساهم في تعزيز نظام المناعة مما يعود بالفائدة على القولون العصبي.
-تناول العسل يساهم في علاج أي اضطرابات في الجهاز الهضمي والجهاز الإخراجي، والتي يمكن أن تكون مسبب للإصابة بالقولون العصبي.

عسل مانوكا للقولون

-يخفّف عسل المانوكا من أعراض متلازمة القولون العصبي، وهي اضطراباتٌ هضمية شائعة، وتشمل الأعراض المرتبطة به الإمساك، والإسهال، وآلام البطن، وحركات الأمعاء غير المُنتظمة، إذ اكتشف الباحثون أنّ تناول عسل مانوكا بانتظام قد يساعد على تقليل هذه الأعراض، ولقد ثبت أن عسل مانوكا يحسّن من فعالية مضادات الأكسدة، ويقلّل الالتهاب لدى الفئران المصابة بالقولون العصبي والتهاب القولون التقرّحي، وهو نوعٌ من مرض القولون العصبي.
– كما ثبت أنّه يهاجم سلالات بكتيريا المطثية العسيرة، وهي نوعٌ من أنواع العدوى البكتيرية التي تسبّب الإسهال الحادّ والتهاب الأمعاء، وعادةً ما يجري التّعامل مع هذه البكتيريا بالمضادّات الحيويّة، ومع ذلك لاحظت دراسةٌ حديثة فعالية عسل مانوكا في قتل سلالات تلك البكتيريا، ممّا يجعله علاجًا فعّالًا لها، لكن من المهم ملاحظة أنّ الدراسات المذكورة أعلاه لاحظت تأثير عسل المانوكا على الالتهابات البكتيريّة في الفئران والدراسات المخبرية، وتوجد حاجة إلى مزيدٍ من البحث للتوصل إلى استنتاج كامل في ما يتعلّق بتأثيره على الالتهابات البكتيرية في الأمعاء

عسل البرسيم للقولون

-عسل البرسيم الحجازي من أقوى أنواع العسل على الإطلاق في تقوية جدار المعدة.
-وعلاج جميع الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي والأمعاء. ويساهم بشكل كبير في علاج ما يصيب الجهاز الهضمي من اضطرابات والتهابات. يفيد الأطفال بشكل كبير حيث أن معظم الأطفال دائمي الشكوى من القيء المستمر والإسهال والتبول اللاإرادي في بعض الحالات.
-وغيرهم من الأمراض الطفولية التي أحيانًا تكون غير معروفة السبب. فهو من الأطعمة التي تعمل على تطهير الجهاز الهضمي والمعدة من الميكروبات.
– والجراثيم التي تصيبها في الأطفال بسبب وضع أيديهم باستمرار في فمهم وعدم السيطرة عليهم.

زيت الزيتون مع عسل النحل للقولون

حماية الجهاز الهضمي من الحالات المرضية البسيطة والخطيرة، مثل: الإمساك والإسهال، ويقللّان الانتفاخ؛ وذلك بطرد الغازات المزعجة منه، وتصل فائدتهما إلى حمايته من السرطانات المتعددة وأهمها سرطان المعدة، والقولون.

ظهرت المقالة أضرار العسل للقولون أولاً على مواضيع.