القسم الطبي

فوائد الماء والملح للاعصاب

فوائد الماء والملح للاعصاب و منقوع لراحة القدمين و فوائد نقع القدمين بالماء والخل الأبيض و تنبيهات ومحاذير حول نقع القدمين بالماء والملح، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد الماء والملح للاعصاب

أن الماء الدافئ ينشر الإحساس بالدفئ لجميع أعصاب الجسم مما يساعد على استرخاء لمعظم أعصاب الجسم وهذا الذي يسبب الراحة.
وقد أكد بعض الأطباء أن غسل القدم بالماء الدافئ والملح يساعد على توسيع أوعيتها الدموية، مما تقلل الإصابة بدوالي الساقين، كما أثبتت أحد الدراسات أن الماء الدافئ مع الملح يقوي المناعة ويدفق الدم بشكل منتظم ويخفف من نزلات البرد، ويساعد على النوم بسهولة واستخدامه أفضل من لبس الجوارب الثقيلة أثناء النوم، كما أنه يساعد على تخفيف آلام الرأس.
ويفضل وضع الأعشاب الطبيعية المسكنة في الماء ليزيد الجسم استرخاء وهدوء ويساعد على تقليل الألم مثل الأعشاب الخفيفة كالياسمين والنعناع، ويفضل وضع قطرة من زيت اللافندر للاسترخاء والراحة، وأيضا يفضل تدليك القدم والضغط بخفة على الأصابع، فتكرار هذه العملية تقلل من الآلام بصورة ملحوظة.

منقوع لراحة القدمين

المكونات

2 جالون ماء دافئ
1 كوب ملح إبسوم
1 كوب ملح البحر الميت
½ كوب من طين البنتونيت
½ كوب عصير التفاح والخل
الزيوت الأساسية
الزيوت الأساسية المفضلة لهذه الوصفة هي النعناع لتهدئة الأوجاع، أو اللافندر، والتي ثبت أنها تعمل على تطبيع وظائف الكبد والكلى.
طريقة نقع القدمين :
-صب بعناية الماء الدافئ في حوض كبير بما يكفي لاستيعاب قدميك بشكل مريح.
-تأكد من عدم استخدام الأوعية المعدنية لأن ذلك قد يقلل من فعالية طين البنتونيت.
-إضافة ملح إبسوم، ملح البحر الميت، طين البنتونيت، الزيوت الأساسية المفضلة لديك.
-وضع قدميك لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة.
-بعد النقع، يعد وقت مناسب لتنظيف قدميك برفق بحجر الخفاف أو باستخدام مقشر القدم المصنوع لإزالة النسيج والتراكم الجاف للبشرة.
-ثم وضع مرطب جيد للقدمين.

فوائد نقع القدمين بالماء والخل الأبيض

1- القضاء على الفطريات والبكتيريا
يحتوي الخل على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويعمل على قتل الميكروبات المسببة لعدوى القدمين قبل انتشارها ونموها.
2- التخلص من رائحة القدم الكريهة
تتكون رائحة العرق على القدمين نتيجة نمو البكتيريا والفطريات عليهما وفي الأحذية، ويساعد نقع القدمين في الخل لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة على قتل البكتريا والفطريات المسببة للرائحة.
3- علاج مرض القدم الرياضي
فطر كف القدم أو القدم الرياضي هو مرض جلدي معدي ينتج عن الإصابة بعدوى فطرية، وفي بعض الأحيان يتطور الأمر وتصاب القدم بالجفاف والحساسية.
ويمكن أن تنتقل العدوى للرياضيين في صالات الألعاب الرياضية أو حمامات السباحة،ويساعد الخل على القضاء على الفطريات التي تتكون على القدم ومكافحتها.
4- التخلص البثور
تنتج بثور القدمين نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، ويمكن أن ينتقل هذا الفيروس عن طريق الجلد من شخص لآخر، ويساهم نقع القدم في الخل في القضاء على الفيروسات المسببة للبثور.

تنبيهات ومحاذير حول نقع القدمين بالماء والملح

يعتقد البعض أنّ نقع القدمين بالماء والملح الإنجليزي لا يتسبب بأي نوع من الضرر، وأنّها طريقة آمنة للغاية، ولكن في حقيقة الأمر يجب التأكد من أنّ الملح الإنجليزي المستخدم مخصص للإنسان، شراءه من أماكن موثوقة كالصيدليات، كما أنّ بعض أنواع البشرة وبعض الحالات قد يتسبب الإفراط في نقع القدمين بالماء والملح في زيادة شدة الحالة، على سبيل المثال الأشخاص الذين يعانون منجفاف البشرة إذا أفرطوا في نقع القدمين بالماء والملح الإنجليزي سيؤدي ذلك إلى ازدياد شدة الجفاف، وهذا من شأنّه أنّ يسبب تشققات الجلد وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، إضافة لذلك عند معاناة المرء من الجروح أو التشققات الجلدية فيفضل تلاشي نقع القدمين بالمحلول.

ظهرت المقالة فوائد الماء والملح للاعصاب أولاً على مواضيع.