القسم الطبي

ما هي الامراض التي يسببها نقص كريات الدم البيضاء

ما هي الامراض التي يسببها نقص كريات الدم البيضاء وسوف نتحدث عن علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء علاج نقص كريات الدم البيضاء بالادوية ما هي خلية دم بيضاء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي الامراض التي يسببها نقص كريات الدم البيضاء

1-قد لا يظهر البعض أي من أعراض نقص كريات الدم البيضاء إلى حين الإصابة بعدوى أو مرض ما نتيجة انخفاض المناعة الناتج عن نقص خلايا الدم البيضاء، والبعض الآخر قد يعاني من بعض الأعراض، مثل الحمى و الشعور بالبرد و التعرق و القشعريرة و الغثيان و ظهور تقرحات الفم.
2- اضطرابات خلايا الدم البيضاء تساعد خلايا الدم البيضاء على الدفاع عن الجسم ضد العدوى والمواد الأجنبية، وعند حدوث اضطرابات بخلايا الدم البيضاء يمكن أن تؤثر على استجابة الجسم المناعية وقدرة الجسم على مكافحة العدوى.
3-وسرطان الغدد الليمفاوية هو سرطان الدم الذي يحدث في الجهاز اللمفاوي في الجسم، ويسبب تغير خلايا الدم البيضاء وتنمو.
4-سرطان الدم يتكاثر سرطان الدم فيه خلايا الدم البيضاء الخبيثة داخل نخاع العظام في الجسم، وقد يكون اللوكيميا حادا أو مزمنا.

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء

1-الخضراوات والفاكهة
تعتبر الخضروات والفاكهة مصدرًا غنيًا بالفيتامينات التي تزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء. يمكن تناول البقوليات، المكسرات، والخضراوات داكنة اللون.
2-الشاي الأخضر
يزيد من مناعة الجِسم فهو مضاد للأكسدة الذي يحارب العدوى والأمراض.
3-الزنك
يزيد من انتاج الاجسام المضادة وبالتالي رفع معدلات خلايا الدم البيضاء. ويمكن ايجاد الزنك في اللحوم الحمراء والفاصولياء ووالمحار والديك الرومي…
4-العسل
يُعتبر العسل غذاء فعالاً للنخاع العظمي الذي ينتِج كريات الدَّم البيضاء، كما أنّه يعالج العديد من الأمراض.
5-الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك
يعمل علي زيادة عدد خلايا الدم المتعادلة .
6-الثوم
يعزز جهاز المناعة ويحفز إنتاج الأجسام المضادة ويزيد من أعداد كرات الدم البيضاء.
7-الأسماك ومنها سمك السلمون
واحد من أفضل الأطعمة لزيادة خلايا الدم البيضاء. كما أنه يحتوي على الأوميجا 3 بكميات كبيرة مما يزيد من خلايا الدم البيضاء.

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالادوية

1-يمكن استخدام الأدوية لتحفيز الجسم على صنع المزيد من خلايا الدم، مثل عوامل النمو. كما ويمكن وصف الأدوية التي تعالج سبب انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، مثل مضادات الفطريات لعلاج الالتهابات الفطرية أو المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية كذلك، في حالات وجود مشاكل صحية تسبب نقص الكريات البيض، مثل الذئبة أو الساركويد، فيتم وضع خطة علاجية للتعامل معها.
2-يلجأ الطبيب في بعض الأحيان إلى وقف العلاج، مثل العلاج الكيميائي لإعطاء الجسم الوقت الكافي لصنع المزيد من خلايا الدم، ويمكن أن يرتفع عدد خلايا الدم بشكل طبيعي في حالات العلاج الإشعاعي أو بين جلسات العلاج الكيميائي يجدر الإشارة أنه من المهم معرفة أن مقدار الوقت الذي تستغرقه خلايا الدم البيضاء للتجدد يختلف من شخص لآخر.

ما هي خلية دم بيضاء

1-الخلية البيضاء أو خلية الدم البيضاء أو الكرية البيضاء أو كرية الدم البيضاء هي إحدى خلايا الدم الرئيسية بالإضافة للخلية الحمراء والصفائح الدموية الوظيفة الرئيسية لهذه الخلايا هي الدفاع عن الجسم ضد الأمراض المعدية، وهي جزء من الجهاز المناعي. وهي خلايا الجهاز المناعي وظيفتها الدفاع عن الجسم ضد كل الأمراض المعدية والمواد المثيرة للجهاز المناعي هناك عدة أنواع مختلفة ومتنوعة من الكريات البيضاء، لكنها جميعا تتشكل من خلية جذعية متعددة القدرات في نخاع العظام المعروفة باسم خلية جذعية مكونة للدم.
2-عدد الكريات البيضاء في الدم غالبا ما تكون مؤشرا على المرض. وهناك عادة بين 4000 – 11000 خلية دم بيضاء في مايكرولتر من الدم، أي ما يقارب 1% من الدم عند البالغين الأصحاء. أثناء تعرض الجسم لهجوم من الأنتيجينات (مولدات الضد) يرتفع هذا العدد قليلًا. في حالات مثل ابيضاض الدم (اللوكيميا) يكون عدد الكريات البيضاء أعلى من طبيعي، وفي نقص الكريات البيضاء يكون هذا العدد أقل من ذلك بكثير. الخصائص الفيزيائية للكريات البيضاء، مثل الحجم، والموصلية، والحبوبية، قد تتغير بسبب التفعيل أو بسبب وجود خلايا غير ناضجة أو خبيثة كما في ابيضاض الدم.

ظهرت المقالة ما هي الامراض التي يسببها نقص كريات الدم البيضاء أولاً على مواضيع.