القسم الطبي

أمراض النوم النفسية

أمراض النوم النفسية وسوف نتحدث عن أسباب الأرق عند النساء أعراض اضطرابات النوم اضطرابات مرافقة للنوم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أمراض النوم النفسية

1-تتضمن بعض الأنواع الشائعة من اضطرابات النوم ما يلي الأرق، والذي تجد فيه صعوبة الاستغراق في النوم أو البقاء نائمًا خلال الليل.
2-انقطاع النفس النومي، والذي تشعر فيه بأنماط غير طبيعية عند التنفس خلال النوم. هناك عدة أنواع من انقطاع النفس النومي.
3-متلازمة تملمُل الساقين، هي نوع من اضطراب الحركة أثناء النوم. تُسبب متلازمة تململ الساقين، والتي يُطلق عليها أيضًا داء ويليس إكبوم، شعورًا بعدم الراحة والرغبة المُلِحَّة في تحريك الساقين بينما تحاول الاستغراق في النوم.
4-التغفيق، وهي حالة تتميز بالشعور بالنعاس الشديد نهارًا والاستغراق في النوم فجأةً خلال النهار.

أسباب الأرق عند النساء

1- الضغط النفسي
من الممكن أن تبقي المخاوف بشأن العمل أو المدرسة أو الصحة أو الأسرة عقلك في حالة نشاط أثناء الليل، مما يجعل من الصعب الخلود إلى النوم، وقد تؤدي الأحداث المجهدة في الحياة – مثل وفاة أو مرض أحد أفراد الأسرة أو الطلاق أو فقدان الوظيفة – إلى الأرق.
2- الأدوية
يمكن للكثير من الأدوية المتاحة بوصفة طبية أن تسبب خللاً في النوم، ومن هذه الأدوية بعض مضادات الاكتئاب وأدوية القلب وضغط الدم وأدوية الحساسية والمنبهات (مثل ريتالين) والستيرويدات القشرية، وتحتوي الأدوية المتاحة دون وصفة طبية – ومنها بعض أدوية تسكين الآلام ومزيلات الاحتقان ومنتجات فقدان الوزن – على الكافيين ومنبهات أخرى.
3- تناول الكافيين أو النيكوتين أو الكحوليات
تُعتبر القهوة والشاي والكولا وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين من المنبهات المعروفة، ويمكن أن يمنعك شرب القهوة في وقت متأخر بعد الظهر من النوم ليلاً، ويُعتبر النيكوتين الموجود في منتجات التبغ منبهًا آخر يمكن أن يسبب لك الأرق، كما يُعتبر الكحول من المسكنات التي قد تساعدك على النوم، ولكنه يمنع النوم بعمق وغالبًا ما يسبب لك الاستيقاظ في منتصف الليل.
4- القلق
قد تسبب حالات القلق اليومية وكذلك اضطرابات القلق الأكثر خطورة، مثل اضطراب الكرب التالي للصدمة، الأرق والقلق بشأن القدرة على الخلود إلى النوم مما يجعل من الصعب النوم بشكل جيد.
5- الاكتئاب
عندما تكون مكتئبًا، فقد تنام ساعات كثيرة للغاية أو تعاني من صعوبة النوم، وغالبًا ما يحدث الأرق مع اضطرابات عقلية أخرى أيضًا.
6- الحالات المرضيّة
إذا كان لديك ألم مزمن أو صعوبة في التنفس أو تحتاج إلى التبول بشكل متكرر، فقد تُصاب بالأرق، وتشمل الأمثلة للحالات التي ترتبط بالأرق التهاب المفاصل والسرطان وفشل القلب وأمراض الرئة ومرض الارتجاع المعدي المريئي وفرط نشاط الغدة الدرقية والسكتة الدماغية ومرض باركنسون ومرض الزهايمر.
7- حدوث تغير في بيئتك المحيطة أو في جدول عملك
يمكن أن يسبب السفر أو التواجد في نوبات عمل متأخرة أو مبكرة خللاً للإيقاع اليومي، الأمر الذي يجعل من الصعب النوم، ويعمل الإيقاع اليومي كساعة داخلية، تعمل على توجيه أشياء مثل دورة النوم واليقظة والأيض ودرجة حرارة الجسم.

أعراض اضطرابات النوم

1- لديك أحلام اليقظة
إذا كان لديك رؤى تشبه الحلم قبل النوم أو أثناء الاستيقاظ، فقد تكون هذه أعراض مرض الخدار، الشعور بالضعف فجأة أو النعاس عندما تضحك أو تتعرض لصدمة عاطفية، وفقا لمكتبة الطب الوطنية في الولايات المتحدة.
2- تشعر بالنعاس خلال النهار
إذا كنت تشعر بالنعاس خلال النهار، خاصة في ساعات الصباح، فقد يكون ذلك علامة على أنك تعاني من اضطراب في النوم، حيث يعتبر أخذ قيلولة متكررة والنوم في أوقات غريبة خلال اليوم علامة على وجود اضطراب في النوم.

اضطرابات مرافقة للنوم

1-الكلام أثناء النوم وفي هذه الحالة يتحدث النائم بصوت مسموع للمحيطين ومن الممكن ان يكون كلام مفهوم أو غير مفهوم وتشير الإحصائيات أن نصف الأطفال تقريباً يتكلمون أثناء نومهم.
2-رعب الاستيقاظ ويحدث في المرحلة العميقة من النوم وهو حالة من الفزع يصاحبها أحياناً صراخ وحركات دفاعية عضلية قوية ويزداد معها ضربات القلب ويرتفع الضغط ومن الممكن تصاحبها زيادة معدلات العرق.
3-اضطرابات جنسية كانت بداية الدراسات حول هذا النوع من الاضطرابات عام 1996 في جامعة تورنتو بكندا، وهي حالة تحدث في مرحلة النوم العميق وفيها يقوم الفرد بحركات جنسية معتاد عليها أثناء اليقظة ومن الممكن أن يصاحب هذه الحالة الكلام الخارج مع القيام بهذه الحركات وتعرف هذه الحالة باسم سيكسومانيا.
4-السير نائما من الاضطرابات الشهيرة أثناء مرحلة النوم العميق أيضاً، وفيها يقوم النائم بلا وعي بالحركة والتجول ويمكن حمل بعض الأشياء وهذه الحالة حسب دراسات عديدة يصاب بها حوالي 7% من البالغين.
5-طحن الأسنان تسجل الإحصائيات أن 30% من الأطفال يقومون بجرش أسنانهم أثناء النوم بخاصة من هم دون سن الخامسة، وحتى الآن تعتبر هذه الحالة غير معروفة السبب.

ظهرت المقالة أمراض النوم النفسية أولاً على مواضيع.