القسم الطبي

ما هو مرض سندروم

ما هو مرض سندروم وسوف نتحدث عن أعراض متلازمة شوغرن متلازمة شوغرن والاكتئاب كيف يمكن الوقاية من متلازمة شوغرن؟ تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو مرض سندروم

1-متلازمة سندروم(بالإنجليزية: Sjögren’s syndrome)‏ هو مرض روماتزمي مزمن يؤثر على أجهزة الجسم المختلفة فيصيب الغدد اللعابية والدمعية والمخاطية في الجسم فيسبّب جفاف في الفم والعيون.
2-أيضًا يمكن أن يؤثّر على الأجزاء الأخرى من الجسم متضمّنًا المفاصل العضلات، الأعصاب والرئة، الكلى، الكبد، البنكرياس، المعدة والمخ. نتيجة هذه الاضطرابات التي تحدث في الجسم يشعر المريض بجفاف في الفم نتيجة تأثر الغدد اللعابية وحرقانا واحمرار في العين نتيجة تأثر الغدد الدمعية وهكذا في باقي أجزاء الجسم الأخرى حسب المكان المتأثر من المرض. يُسَمَّى المرض بهذا الاسم نسبة إلى طبيب العيون السّويديّ، الدّكتور هنريك شوغرن الذي يعتبر أوّل من وصف هذه الحالة في عام 1933 عندما كان يعالج مجموعة من النّساء اللاتي كُن يشتكين من آلام في المفاصل مصحوبة بجفاف بالعيون والفم.
3-يوجد نوعان من هذا المرض:
1) مرض سندرومالأولي : في هذا النوع يشتكي المريض من جفاف في العين والفم بدون وجود أمراض روماتزمية أخرى مصاحبة له.
2) مرض سندرومالثانوي : ويتميز هذا النوع بوجود أمراض روماتزمية أخرى مصاحبة له حيث أن كثير من الأمراض الروماتزمية يمكنها أن تتسبب في ظهور هذا المرض، مثل مرض الذئبة، التّصلّب الجلديّ أو البوليميوسيتيس (التهاب العضلات المتعدد الروماتزمي) أو الأمراض الروماتزمية الأخرى.

أعراض متلازمة شوغرن

1-العَرَضان الرئيسيان لمتلازمة سيوغرين هما العيون الجافة. قد تشعر بحرقان أو حكة أو رمل في عينيك جفاف الفم. قد تشعر كما لو أن فمك مليء بالقطن مما يجعل الابتلاع أو التحدث صعبًا.
2-كما قد يحدث لدى بعض المصابين بعَرَض سيوغرين واحد أو أكثر مما يلي ألم المفاصل وتورمها وتصلبها و تورم الغدد اللعابية — وخاصة المجموعة الموجودة خلف فكك وأمام أذنيك و الطفح الجلدي أو جفاف الجلد و جفاف المهبل و سعال جاف مستمر و الإجهاد الطويل

متلازمة شوغرن والاكتئاب

1-متلازمة شوغرن هو مرض روماتزمي مزمن يؤثر على أجهزة الجسم المختلفة فيصيب الغدد اللعابية والدمعية والمخاطية في الجسم فيسبّب جفاف في الفم والعيون.
2-أعراض “متلازمة شوغرن”، المسماة على اسم طبيب العيون السويدي “شوغرن”، تتمثل في جفاف العين وجفاف الفم، وربما أيضا جفاف المهبل والإرهاق والاكتئاب وقلة التركيز ومشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل العضلات والمفاصل واضطرابات الدورة الدموية في الأصابع.
3-أيضًا يمكن أن يؤثّر على الأجزاء الأخرى من الجسم متضمّنًا المفاصل العضلات، الأعصاب والرئة، الكلى، الكبد، البنكرياس، المعدة والمخ. نتيجة هذه الاضطرابات التي تحدث في الجسم يشعر المريض بجفاف في الفم نتيجة تأثر الغدد اللعابية وحرقانا واحمرار في العين نتيجة تأثر الغدد الدمعية وهكذا في باقي أجزاء الجسم الأخرى حسب المكان المتأثر من المرض.
4-أنَّ مُتلازمة شوغرن هي من اضطرابات المناعة الذاتيَّة، ولكنَّ سبب حدوثها غير معروف، وهي أكثر شُيُوعًا بين النساء في منتصف العمر، كما يُعاني بعضُ المصابين بمُتلازمة شوغرن من اضطرابات مناعية ذاتية أخرى، مثل التهاب المَفاصِل الروماتويدي والذئبة الحماميَّة المجموعيَّة والتَّصلُّب المجموعي والتهاب الأوعية وداء النسيج الضام المختلط والتهاب الغُدَّة الدرقية بحسب هاشيموتو والتَشَمُّع الصَّفراوِيّ الأَوَّلِيّ والتهاب الكبد المزمن المرتبط بالمناعة الذّاتيَّة.

كيف يمكن الوقاية من متلازمة شوغرن؟

1-حفظ الجفون ومحيطها نظيف دائماً لزيادة الافراز من الغدد للجفون.
2-تجنب العدسات اللاصقة لأنها تكون غير مريحة بسبب جفاف العينين.
3-زيادة الرطوبة في بيتك من خلال تجهيز منزلك وغرفتك بالنباتات المنزلية ذات الاوراق الكبيرة والمرطبات التي تساعدك كثيراً في تخفيف اعراض الجفاف والسعال الجاف ايضاً.
4-ان الكحول والشاي والقهوة هي مواد مجففة ويُرجى تقليلها مع التركيز على شرب كميات مناسبة من الماء والماء المثلج للتخفيف من جفاف الفم.
5-تجنب التدخين، مع الالتزام باجراء التمارين الرياضية باعتدال وبدون جهد زائد، مع لبس الكفوف في حالة الراينود.
6-الأهتمام بالأسنان ومراجعة طبيب الاسنان بشكل دوري.
7-أستعمال المضادات الحيوية في الحالات الضرورية القصوى؛ لان متلازمة جوكرن تزيد من الأعراض الجانبية كالفطريات وغيرها.
8-لا يوجد غذاء معين يفيد في متلازمة جوكرن، لكن اوجاع البطن والقولون ممكن ان تخفف باستهلاك الأغذية المحتوية على الالياف وتقليل كميات السكر بالطعام والشراب مما يفيد بالتقليل من تسوس الاسنان.

ظهرت المقالة ما هو مرض سندروم أولاً على مواضيع.