القسم الطبي

أسباب تورم العين عند الاستيقاظ

أسباب تورم العين عند الاستيقاظ و أيضاً سنتحدث عن اسباب اخرى لتورم العيون و سنتحدث عن علاج تورم العيون عند الاستيقاظ و سنعلمكم طرق علاج تورم العين منزلياً كل هذه المواضيع تجدوهافي مقالنا هذا.

أسباب تورم العين عند الاستيقاظ

1-الحساسية
أحد الأسباب الشائعة للإصابة بورم العين ولا تعد من الحالات الخطيرة حيث يمكن علاج الحساسية بسهولة من خلال بعض الأدوية المضادة للحساسية والتي يصفها الطبيب للأشخاص الذين يعانون منها.
وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حساسية العين مثل حمى القش، الأتربة، الغبار، حبوب اللقاح، الدخان، وبعض الأطعمة والمواد الكيميائية.
2-مستحضرات التجميل
بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل التي توضع على مقربة من العين، ومع كثرة استخدام المنتجات مجهولة المصدر والغير أصلية يسبب هذا تهيج الأنسجة المحيطة بالعين وخاصة إذا استخدمت لفترة طويلة, ويعتبر انتفاخ وتورم العين لرد فعل تحسسي طبيعي عن تهيج الأنسجة تجاه هذه المواد.
3-التهاب ملتحمة العين
هي عبارة عن عدوى تصيب العين وبالتحديد الملتحمة، وتحدث بشكل شائع في فصل الشتاء وخاصة مع الإصابة بعدوى فيروس الأنفلونزا ونزلات البرد.
وليس هذا السبب الوحيد وراء الإصابة بالتهاب ملتحمة العين فقد يحدث نتيجة حساسية العين، أو أحد المهيجات للعين.
4-شحاذ العين
هي حالة مرضية تصيب كلا من الغدد الدمعية في الرموش، والغدد الزيتية في الجفن، وتكون مصحوبة بالعديد من الأعراض المزعجة مثل الحكة، وظهور كتلة في العين حمراء اللون بالإضافة إلى تورم العينين وانتفاخها.
هناك بعض الحالات التي تصيب فيها العدوى أحد الغدد وليس كلاهما وفي معظم الحالات لا يحتاج المريض إلى أي علاج، حيث يمكن التغلب عليها عن طريق الكمادات الدافئة في المنزل، ويمكنك استشارة الطبيب لوصف المضادات الحيوية إذا كانت العدوى شديدة.

أسباب أخري لتورم العين

بالإضافة إلى الأسباب التي ذكرناها سابقا هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى انتفاخ العين والتي تشمل ما يلي :
1-عدوىالهربس.
2-احتباس السوائل في العين.
3-التعرض للدغة من أحد الحشرات.
4-البردة، وهي أحد الحالات المرضية التي تتعرض لها العين نتيجة
5-حدوث انسداد في الغدد الزيتية في العين.
6-التهابات النسيج الخلوي المحيط بالعين.
7-التعرض لصدمة مباشرة في العين.
8-الأرق وقلة النوم، وكثرة النوم أيضا.

علاج تورم العينين بعد الاستيقاظ من النوم

1-أكياس الشاي
يعد استخدام أكياس الشاي على العينين علاجًا شائعًا بالمنزل، قد تساعد أكياس الشاي على تحسين مظهر العينين عن طريق تقليل الهالات السوداء والانتفاخ والاحمرار، وقد تساعد أيضًا في تقليل التهيج والعين الوردية، أكياس الشاي هي خيار طبيعي ميسور التكلفة يمكنك تجربته بسهولة في المنزل، يمنح وضعها على العينين فرصة للراحة والاسترخاء، يمكن القيام بتطبيقها عدة مرات في اليوم حتى تختفي الأعراض، يمكن نقع كيسين من الشاي كما يتم عادةً في حال شرب الشاي، ثم يتم عصر السائل الزائد من الأكياس، والسماح لهم بالتبريد حتى يصبحوا دافئين، أو يتم تبريدهم في الثلاجة لمدة 10 إلى 20 دقيقة، ويتم بعدها وضع أكياس الشاي على العيون المغلقة لمدة 15 إلى 30 دقيقة، الكافيين في الشاي الأسود والأخضر له تأثير إيجابي على انتفاخ العين وتورمها ويمكن أن يساعد على إبقاء الجلد مشدودًا. يضيق الكافيين الأوعية الدموية داخل هذه الأنسجة الحساسة، هذا يساعد في الحد من الانتفاخ والالتهاب، يحتوي الشاي الأسود والأخضر أيضًا على مضادات للأكسدة تسمى الفلافونويد والتانينات التي لها تأثير مضاد للالتهابات، ويمكن أن تساعد العفص في شد الجلد واستخلاص السوائل لتخفيف أي انتفاخ، قد يكون الشاي الأخضر أكثر فعالية قليلاً بسبب محتواه العالي من الفلافونويد، ويمكن استخدام أكياس الشاي الأسود أو الأخضر كمادة باردة لعلاج الأكياس والانتفاخ تحت العين.
2-الخيار
وقد أظهرت الدراسات أن عصير الخيار يمكن أن يقلل من التورم، وتهدئة الجلد التالف، ويحفز النشاط المضاد للأكسدة، يمكن أن يساعد تأثير التبريد لعصير الخيار أيضًا في منح البشرة مظهرًا وشعورًا منعشًا، الخيار غني بفيتامين Cوحمض الفوليك، ,يمكن لفيتامين C “إيقاظ الجلد” وتحفيز نمو الخلايا الجديدة، بينما يحفز حمض الفوليك مضادات الأكسدة التي تساعد بشرتك على محاربة السموم البيئية التي يمكن أن تجعل العين تبدو منتفخة أو متعبة، نظرًا لأن الخيار يحتوي على مثل هذا المحتوى العالي من المياه، فيمكنه أيضًا ترطيب المنطقة تحت العين عند استخدامه. أشارت إحدى التجارب السريرية أن عصير الخيار سيكون مكونًا فعالًا في المنتجات المستخدمة لمنع التجاعيد لأنه يساعد على استعادة المرونة الطبيعية للبشرة، يعتمد الكثير من هذه الأدلة على ما نعرفه عن محتويات الخيار، وحقيقة أن الناس يعتمدون عليه منذ قرون كوسيلة لشفاء وترطيب الجلد تحت العينين، لا يوجد حاليًا تجارب إكلينيكية تقيس الطريقة التي يمكن بها لشرائح الخيار مساعدة الجلد حول العينين، هناك أسباب متعددة للالتهاب تحت العين والانتفاخ، ومن المحتمل أن يستجيب بعض الأشخاص لهذا العلاج بشكل أفضل من غيرهم. لاستخدام الخيار، يجب التأكد من وجود الخيار المبرد في الثلاجة، والبدء ببشرة نظيفة وجافة والقيام بالاستلقاء لمدة 15 دقيقة على الأقل.

علاج انتفاخ العين منزليًا

1-شرب كمية كافية من الماء
قد يكون سبب تورم وانتفاخ العيون هو نقص السوائل في الجسم والجفاف، لذا احرص على شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم.
2-تجنب الكحول
قم بالإقلاع عن المشروبات الكحولية تمامًا، لأنها تساهم في الإصابة بالجفاف.
3-تناول البوتاسيوم
يساعد البوتاسيوم على التقليل من احتباس السوائل في الجسم، لذلك يساعد تناول كميات كافية من البوتاسيوم يوميًا سواء من الغذاء أو من المكملات الغذائية على علاج انتفاخ العين.
*من مصادر البوتاسيوم الطبيعية الموز، البقوليات، اللبن الزبادي والخضار الخضراء.*
4-علاج الحساسية
ينصح بعلاج الحساسية عبر أخذ الأدوية المناسبة والتي يصفها الطبيب لعلاج انتفاخ العيون المتعلق بها.
5-استخدام كمادات باردة
يمكن التخفيف من انتفاخ العين عبر استخدام كمادات باردة أو قطعة قماش مبللة بماء بارد ووضعها على جفون العين المغلقة حوالي 10 دقائق.
ويساعد تكرار هذا على التخفيف من احتباس السوائل في العين وبالتالي علاج انتفاخ العين.
6-النوم لفترات كافية
يساعد النوم لمدة 8 ساعات متواصلة يوميًا على التخفيف من انتفاخ العين، ولا يقتصر الأمر على مدة النوم الزمنية بل على جودته ووضعيته أيضًا.
7-اتباع حمية غذائية صحية
يجب الحرص على تناول الأغذية التالية للتخفيف من انتفاخ العين مثل:
الأغذية الغنية بفيتامين ج: لأن فيتامين ج يحفز إنتاج الكولاجين مثل البرتقال، الفلفل الحلو، الكالي، البروكلي والفراولة.
الأغذية الغنية بالحديد: مثل اللحوم الحمراء والدواجن، الأسماك وفواكه البحر، الخضار الورقية، الفواكه المجففة والبازلاء.
كما يفضل تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح.
8-اتباع روتين عناية بالعيون
إن منطقة العيون والجلد المحيط بالعيون هي منطقة حساسة يجب التعامل معها برقة وعدم إهمال العناية بها، لذا يجب الحرص على استعمال كريمات مفيدة للعيون ومناسبة لحالتها بالإضافة لعدم إهمال استخدام واقي الشمس المناسب.
9-وصفات طبيعية لعلاج انتفاخ العيون
هناك عدة وصفات طبيعية تساعد في علاج انتفاخ العيون وأهمها:
1-وضع شرائح الخيار أو البطاطا الرقيقة على العيون لمدة 30 دقيقة يوميًا.
غمس قطعة من القطن في القليل من الحليب وعصرها ثم تمريرها على منطقة ما حول العيون وترك الحليب فترة 15 دقيقة قبل غسله.
2-وضع أكياس من الشاي الأسود والأخضر على العيون مرتين أسبوعيًا لمدة 15-30 دقيقة في كل مرة.
3-تدليك منطقة العيون بجل الصبار أو بماء الورد بشكل منتظم.

ظهرت المقالة أسباب تورم العين عند الاستيقاظ أولاً على مواضيع.