الأمومة والطفل

فوائد حبوب حمض الفوليك للرضع

فوائد حبوب حمض الفوليك للرضع وسوف نتحدث عن أضرار الفوليك أسيد للاطفال أعراض نقص حمض الفوليك عند الأطفال أهمية حمض الفوليك خلال الحمل للجنين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد حبوب حمض الفوليك للرضع

1-بناء الحمض النووي يساعد حمض الفوليك على صنع الحمض النووي، وهو ما يساعد على توجيه تكوين الخلايا ووظائفها، وتزداد أهميته لدى الأطفال، إذ يزداد معدل استبدال الجسم لخلايا الأمعاء الدقيقة كل خمسة أيام تقريبًا. تكوين كرات الدم الحمراء لا يمكن للجسم إنتاج كرات الدم الحمراء دون حمض الفوليك، يحتاج الأطفال إلى كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء للحصول على الطاقة اللازمة للركض وممارسة التمرينات الرياضية، فيصنع الجسم خلايا دم جديدة بشكل يومي.
2-تنشيط الدماغ والقلب حمض الفوليك ضروري لنمو الدماغ وتحسين وظائفه. كما تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. الحفاظ على نمو صحي تلعب الأطعمة عالية الفولات دورًا أساسيًا في نمو دماغ الجنين والحبل الشوكي. كما تظهر الأبحاث أن المواليد ممن تتناول أمهاتهم حمض الفوليك خلال الحمل، يكون لديهم مهارات لغوية أفضل. علاج الاضطرابات النفسية قد يرتبط نقص الفولات ببعض المشكلات النفسية واضطرابات الحالة المزاجية.

أضرار الفوليك أسيد للاطفال

1-نقص فيتامين B12
من المحتمل أن يؤدي الإفراط في تناول حمض الفوليك إلى نقص فيتامين B12، والذي يعد مسؤولاً عن إنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة القلب والمخ والجهاز العصبي، ويبدأ الشخص في الشعور ببعض الأعراض مثل الضعف والإجهاد وصعوبة التركيز وقصر النفس.
2-التأخر العقلي لكبار السن
يسبب تناول حمض الفوليك بكثرة تعجيل مخاطر التأخر العقلي المرتبط بالتقدم في العمر، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص معدلات فيتامين B12، وبالتالي يقل عمل وظائف المخ بشكل جيد.
3-بطئ تطور الدماغ للأطفال
من المعروف أن تناول حمض الفوليك أثناء الحمل يساعد على تطور مخ الجنين وتقليل فرص إصابته بالتشوهات الخلقية، إلا أن الإفراط في تناول الفوليك يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية مثل تأخر تطور الدماغ لدى الأطفال وزيادة مقاومة الإنسولين.
4-انتكاسة السرطان
كشفت الدراسات أن تناول جرعة أكبر من 1000 ميكروجرام يوميًا من حمض الفوليك لدى المصابين مسبقًا بسرطان البروستاتا أو القولون والمستقيم يزيد مخاطر عودة ظهور الورم من جديد.

أعراض نقص حمض الفوليك عند الأطفال

1-آلام الجسم
في الحالات الشديدة من فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك، يحصل الدماغ على كمية أقل من الأكسجين مما ينبغي رداً على ذلك، تبدأ شرايين الدماغ بالتورم وتصاب بصداع شديد، ومع ذلك، فإن دماغك ليس العضو الوحيد الذي يفتقر إلى الأكسجين، لذلك يمكنك أيضًا الشعور بالألم في أجزاء أخرى من جسمك الذي يعاني من نقص الحديد، خاصةً في الصدر والساقين.
2-بشرة شاحبة
الهيموجلوبين، هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء، مسئول عن نقل الأكسجين من رئتيك إلى جميع أنسجة الجسم عندما يفتقر جسمك إلى حمض الفوليك، فأنت لا تملك ما يكفي من كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين لتزويد الأعضاء الداخلية بكمية الأكسجين اللازمة هذا يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات، والتعب، وتخدر في اليدين والقدمين، وبشرة شاحبة.
3-ضيق في التنفس
إذا لاحظت أن نفسك تعاني من مشاكل في التنفس عند القيام بأشياء عادة ما تتعامل معها دون أي مشاكل، فهذا يعني أن مستويات الأوكسجين لديك منخفضة لأن جسمك يفتقر إلى خلايا الدم الحمراء جنبًا إلى ذلك مع هذه الأعراض، قد تواجه أيضًا زيادة معدل ضربات القلب والشعور بالدوار، أو حتى الإغماء.
4-مشكلات في الهضم
قد تكون هذه الأعراض مثل الغثيان والقيء وآلام المعدة والإسهال بعد تناول الطعام، هي العلامات الأولى على أن جسمك يفتقر إلى حمض الفوليك، بالإضافة إلى ذلك، في الحالات الشديدة قد تعاني أيضًا من فقدان الشهية الذي يؤدي عادة إلى فقدان الوزن بشكل كبير.
5-تقرحات الفم وتورم اللسان
عادة ما تحدث هذه الأعراض عندما يكون نقص حمض الفوليك شديدًا جدًا، لذا يجب عليك عدم إهمالها قد يبدو لسانك منتفخًا أو أحمر أو لامعًا، عادةً حول الطرف والحواف في البداية، نظرًا لانخفاض خلايا الدم الحمراء، قد تشعر بالألم عند البلع أو تعاني من التهاب اللسان والتهاب الفم.

أهمية حمض الفوليك خلال الحمل للجنين

يساهم حمض الفوليك في عملية نمو خلايا الجسم وأنسجته، وله دورٌ كبيرٌ في تكوين الدماغ والحبل الشوكي عند الجنين، وتعزيز نمو الدماغ لاحقًا، لذلك ينبغي لكل امرأة حامل الحصول على كفايتها من حمض الفوليك، إمّا بتناول مكملاته الغذائية وفقًا لإرشادات الطبيب، أو بتناول الأطعمة المحتوية عليه، والكمية الموصى بتناولها أثناء الحمل والرضاعة .

ظهرت المقالة فوائد حبوب حمض الفوليك للرضع أولاً على مواضيع.