الأمومة والطفل

أعراض عسر الهضم للحامل

أعراض عسر الهضم للحامل وسوف نتحدث عن مشروبات لعلاج عسر الهضم للحامل علاج عسر الهضم في بداية الحمل ما هو عسر الهضم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض عسر الهضم للحامل

1-في الأشهر الأولى من الحمل، قد لا تحدث تغيرات ملموسة في الجسم، عدا توقف الدورة الشهرية، لكن بسبب التغيرات الهرمونية التي يسببها الحمل، قد تحدث للحامل أعراض هضمية مثل الغثيان مع القيء أو دونه، خاصة عند الاستيقاظ من النوم صباحًا، وهو ما يعرف بغثيان الصباح، لكنه قد يحدث في أي وقت أيضًا، ويبدأ عادة بعد شهر من الحمل. عسر الهضم وحرقة المعدة. الإمساك. الحساسية من الروائح واشتهاء أكلات بعينها
2-في الأشهر الأولى يزداد إفراز هرمون البروجستيرون الذي يبطئ عملية الهضم، ويزيد ارتخاء العضلات والعضلة العاصرة التي تمنع رجوع حمض المعدة للمريء، ما يسهل رجوع الأكل وحمض المعدة وظهور آلام الارتجاع -خاصة بعد الأكل- وتزداد مخاطر الإصابة بعسر الهضم للحوامل في الحالات التالية معاناة السيدة لعسر الهضم قبل حملها. إصابة الحامل بفتاق سابقًا.

مشروبات لعلاج عسر الهضم للحامل

1-شرب كوب من النعناع بعد الوجبة للمساعدة والتخفيف من آثار عسر الهضم، البابونج يساعد على التخفيف من عسر الهضم واضطرابات الأمعاء أيضاً، ويعتبر مضاداً للأمعاء والالتهابات.
2-بذور الشمر تساعد في تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي، تقلصات المعدة، الغثيان، الانتفاخ، بأخذ نصف ملعقة من بذور الشمر في كوب من الماء ويغلي مدة 10 دقائق، ويمكنك مضغ البذور.
3-البردقوش يخفف من عسر الهضم، ويمكنك شرب كوب منه بعد الوجبة مباشرة.
4-الينسون من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج عسر الهضم، بأخذ نصف ملعقة مع كوب من الماء، وسوف تشعرين بتحسن فوري.
5-جذور عرق السوس تهدئ التشنجات العضلية والتهابات الجهاز الهضمي، ويمكنك مضغ عرق السوس، ولا تستهلكي أكثر من 2.5 جرام، خوفاً من حدوث اختلالات في مستوى الصوديوم والبوتاسيوم وارتفاع ضغط الدم.
6-الزنجبيل علاج طبيعي لعسر الهضم؛ لأنه يقلل من حمض المعدة؛ شرب كوب بعد الوجبة من دون أفراط حتى لا يسبب غازات وحرقة في الحلق.

علاج عسر الهضم في بداية الحمل

1-ارتدي ملابس فضفاضة (السراويل أو الأحزمة التي تترك على بطنك خطًا دائريًا تكون ضيقة)
2-اجلسي أثناء تناول الطعام
3-اشربي كميات كبيرة من الماء
4-أضيفي المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي تدريجيًا استهدفي تناول 28 غرامًا من الألياف يوميًا بتناول أطعمة مثل البقوليات والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وحبوب الإفطار وطحين الشوفان
5-مارسي تمارين رياضية لمدة 30 دقيقة يوميًا على الأقل لتحفيز عملية الهضم وتنشيط حركة الأمعاء المنتظمة استشيري طبيبك بشأن التمارين الرياضية أثناء الحمل
6-تجنبي تناول طعام في وقت متأخر من الليل، أو قبل ساعة على الأقل من ذهابك إلى النوم
7-تجنبي الاستلقاء بعد الأكل، وإذا شعرت برغبة في ذلك يمكنك السير لفترة قصيرة
8-امضغي علكة أو مصي حلوى ليمون لاذعة لزيادة تدفق اللعاب الذي يعمل على تعادل الحمض الموجود في معدتك
9-استرخي اجلسي وأغلقي عينيك وخذي 10 أنفاس طويلة وعميقة
10-كلي ببطء
11-تجنبي تناول الأطعمة التي تسبب الغازات مثل الكرنب أو الفول وتناولي أطعمة أخرى مغذية بدلاً منها
12-لا تستلقي قبل ساعة من تناول الطعام لتمنحي الطعام فرصة للهضم أثناء جلوسك معتدلة.
13-ارفعي رأسك بضع بوصات عن باقي جسمك أثناء النوم
14-وأخيرًا، استشيري طبيبك قبل تناول أي من الأدوية التي تباع دون وصفة طبية حتى مضادات الحموضة

ما هو عسر الهضم

عسر الهضم هو حالة مرضية من أعراضها الشعور بألم مزمن أو متكرر في المنطقة العلوية من البطن يصاحبها شعور بالتخمة والامتلاء في وقت أبكر من المتوقع عندالأكل. كما من الممكن أن يصاحبه انتفاخ، تجشؤ، غثيان أو حرقة في المعدة. يعتبر عسر الهضم من المشاكل الشائعة التي يسببها في العادة التهاب المعدة أو مرض ارتجاع المري. عند أقلية صغيرة من الممكن أن يكون عسر الهضم هو العرَض الأول لمرض القرحة الهضمية وفي حالات نادرة السرطان، ولهذا السبب وجود عسر هضم حديث وغير معروف السبب عند الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخامسة والخمسين أو وجود أعراض مزعجة أخرى قد يحتاج إلى المزيد من التحقيق.

ظهرت المقالة أعراض عسر الهضم للحامل أولاً على مواضيع.