القسم الطبي

علاج مرض شاركوت بالاعشاب

علاج مرض شاركوت بالاعشاب وسوف نتحدث عن قدم شاركوت هل مرض شاركوت خطير كيف يمكن الوقاية من قدم شاركوت أسباب قدم شاركوت تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج مرض شاركوت بالاعشاب

1-الشاي الأخضر يحتوي الشاي الأخضر على أحماض أمينية مثل ل-ثيانين التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر مما يؤفر تأثيرًا إيجابيًا على الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تفيد الجهاز العصبي اللاإرادي للقلب وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة الأخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري والسمنة ومرض ألزهايمر.
2-الملح الإنجليزي يحتوي الملح الإنجليزي على نسب عالية من المغنيسيوم مما يعطيه خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للآلام، وبالتالي يساهم في تخفيف الآلام والتهابات العضلات بالإضافة إلى آلام ضعف الأعصاب، ويُستخدم بإضافة كوب من الملح الإنجليزي إلى مياه الاستحمام ونقع الجسم به من 15 إلى 20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع تقريبًا.
3-زيت الايورفيدا يُعرف هذا الزيت بفوائده العلاجية للعديد من الأمراض بما في ذلك ضعف الأعصاب، إذ يساعد الزيت المستخرج من السمسم أو اللوز عند استخدامه بدرجة حرارة دافئة ومن ثم دلكه على الجسم في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ونشاطه.
4-البابونج تستخدم عشبة البابونج كعلاج مهدئ طبيعي مما يجعله ذا فعالية في التخلص من حالات الأرق، والكوابيس، ومشاكل النوم الأخرى، وأوجدت العديد من الدراسات فائدة زيت البابونج بالنسبة لأداء الجهاز العصبي المركزي.

قدم شاركوت

مرض شاركو-ماري-توث أو اعتلال شاركو-ماري-توث العصبي، اعتلال الحركة والحس العصبي الموروث أو الضمور العضلي الشظوي هو مجموعة من الاضطرابات الموروثة المتغايرة جينياً وسريرياً تصيب الجهاز العصبي المحيطي ويتمثل بفقد مُتَرَقِّ في النسيج العضلي وحس اللمس في مختلف أجزاء الجسم دون التأثير على النمو العقلي أو أن يشكل خطراً على حياة المصاب. تم اكتشافه من قبل ثلاثة أطباء سنة 1886 وسمّي بأسمائهم. هذا المرض هو أحد أمراض الاعتلالات العصبية الأكثر انتشاراً ويصيب 1 من 2500 حالة ولادة. تتلخص العلة في إصابة الأعصاب المحيطية التي تربط النخاع الشوكي بالعضلات مما يؤثر على نقل التدفُّعات العصبية ويؤدي إلى صعوبة في المشي واعوجاج في الرجلين منذ الطفولة المبكرة مع إمكانية تأخر ظهور المرض إلى فترة المراهقة. كان يُعدّ سابقاً أحد أنواع الحَثل العضلي.لا يتوفر حالياً شفاء من هذا المرض.

هل مرض شاركوت خطير

1-نعم لان مرض شاركو-ماري-توث هو مجموعة من الاضطرابات الوراثية التي تُسبب تلف الأعصاب. يُصيب هذا التلف في الغالب الذراعين والساقين (الأعصاب المحيطية). ويُطلق على هذا المرض أيضًا اسم الاعتلال العصبي الوراثي في الأعصاب الحركية والحسية.
2-يتسبب مرض شاركوت-ماري-توث في صغر العضلات وضعفها. قد تُصاب أيضًا بفقدان الإحساس وتقلصات العضلات وصعوبة المشي. ومن المشاكل الشائعة المرتبطة بهذا المرض تشوهات القدم مثل أصابع القدم المطرقية وارتفاع قوس القدم. في العادة تبدأ الأعراض بالقدمين والساقين، ولكن قد يصل أثرها إلى اليدين والذراعين في نهاية المطاف تظهر أعراض مرض شاركو-ماري-توث عادةً في مرحلة المراهقة أو البلوغ المبكر، ولكنها قد تظهر أيضًا في مرحلة منتصف العمر.

كيف يمكن الوقاية من قدم شاركوت؟

1-تعتمد الوقاية من مرض شاركوت بشكل رئيسي على الوقاية من مسببات الكسور والصدمة للقدم، وخاصة عند الأشخاص المعرضين للإصابة بها.
2-كما يجب مراجعة الطبيب بشكل مستمر وخاصة بالنسبة لمرضى السكري، لتنظيم معدلات السكر في الدم والحفاظ عليها ضمن الحدود الطبيعية، وتجنب مضاعفات مرض السكري على الأعصاب الطرفية التي تسبب حدوث مرض مفصل شاركو.

أسباب قدم شاركوت

1-فقدان الإحساس بالألم ويحدث نتيجة لتلف الأعصاب الحسية للقدم ، مما يؤدي لفقدان العضلات القدرة على دعم القدم ، وحدوث رضوض صغيرة للقدم وتخلخل في العظام عند إهمال العلاج ، بالإضافة لإنزياح المفاصل عن أماكنها الطبيعية ، مما يؤدي لتشوهات القدم ، كما يتعرض المريض للإصابات الخارجية بالعظام والأربطة والمفاصل مثل التواء القدم والجزع دون أن يشعر بها ، حتى تتورم القدم وتحدث مضاعفات في مراحل متأخرة .
2-فقدان الإحساس بأوضاع القدم والضغط عليها وينتج عن تلف الأعصاب الحسية مما يقفد المريض القدرة على المشي على الأرض الغير مستوية بتغيير أوضاع القدم بمنع حدوث الإلتواءات بها ، مع تناقص الإحساس والقدرة على الإحساس بالحرارة والألم والإصابة .
3-فقدان تنظيم الأوعية الدموية الدقيقة تعمل أعصاب القدم على تحفيز الشعيرات الدموية للإنقباض ، وعند تلف هذه الشعيرات الدموية عند حدوث الإصابات وعدم عودتها لطبيعتها ، تزيد كمية الدم المتدفقة للعظام والمفاصل بشكل غير طبيعي ، مما يؤدي لتآكلها وتفتت العظام ، يصاحبها ارتفاع في درجة حرارة القدم مشابها لإصابات الإلتهابات الميكروبية .

ظهرت المقالة علاج مرض شاركوت بالاعشاب أولاً على مواضيع.