القسم الطبي

ما هي الاسباب التي تؤدي الى نقص كريات الدم البيضاء

ما هي الاسباب التي تؤدي الى نقص كريات الدم البيضاء علاج نقص كريات الدم البيضاء علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء خلية دم بيضاء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي الاسباب التي تؤدي الى نقص كريات الدم البيضاء

1-العدوى الفيروسية
يمكن أن تؤدي العدوى الفيروسية التي تؤثر على نخاع العظم إلى نقص كريات الدم البيضاء. كذلك الإصابة بعدوى فيروسية حادة، مثل الإنفلونزا تؤدي إلى انخفاض الكريات البيض لفترة زمنية يجدر الإشارة إلى أنه ومع انتشار فيروس كورونا المستجد 2019 في الآونة الأخيرة، فإنه قد يتسائل البعض حول علاقة نقص كريات الدم البيضاء والكورونا، وقد وجد أنه بالفعل قد توجد علاقة بين نقص كريات الدم البيضاء وكورونا، إذ قد تؤدي إصابة الفرد بفيروس كورونا في المراحل المبكرة إلى انخفاض عدد الخلايا الليمفاوية، كما قد لوحظ ارتفاع عدد الخلايا المتعادلة عند الأفراد الذين يعانون من حالات رئوية حرجة.
2-بعض الأدوية
توجد العديد من أنواع الأدوية التي قد تسبب نقص خلايا الدم البيضاء عند الكبار، أو نقص كريات الدم البيضاء عند الأطفال، ومن هذه الأدوية:
3-المشاكل الخلقية
يمكن أن تؤدي بعض الاضطرابات الخلقية إلى نقصان كريات الدم البيضاء، وخصوصاً نقص كريات الدم البيضاء عند الأطفال، ويجدر الإشارة أن المشاكل الخلقية التي تؤثر على وظيفة نخاع العظام لصنع خلايا الدم نادرة، ومن الأمثلة عليها متلازمة كوستمان أو قلة العدلات الخلقية الشديدة.
4-اضطرابات المناعة الذاتية
يمكن أن تقتل أو تدمر بعض الأمراض المناعية الذاتية خلايا الدم البيضاء أو الخلايا الجذعية لنخاع العظم المسؤول عن صنع خلايا الدم، مما يؤدي إلى نقص كريات الدم البيضاء. ومن اضطرابات المناعة الذاتية التي قد تسبب قلة كريات البيض
5-أمراض الدم واضطرابات نخاع العظم
تنشأ خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم، ولهذا يمكن أن تسبب المشاكل الصحية التي تؤثر على نخاع العظم أو خلايا الدم إلى نقص الكريات البيض، ومن الأمثلة عليها ما يلي:

علاج نقص كريات الدم البيضاء

1-علاج الحالات الأساسية التي تسبب نقص الكريات البيض إذا كان المريض يعاني من مشكلة صحية أساسية تسبب نقص خلايا الدم البيضاء، مثل الذئبة أو الساركويد، فسيضع الطبيب خطة علاجية لإدارتها. قد يساعد هذا في إعادة كرات الدم البيضاء إلى مستوياتها الطبيعية.
2-مضادات الميكروبات قد يصف الطبيب أدوية لمكافحة العدوى سواء كانت موجودة بالفعل أو إذا كان خطر الإصابة بها مرتفعًا، والتي تشمل مضادات الفطريات لعلاج الالتهابات الفطرية، أو المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية، أو الأدوية المضادة للفيروسات وتُعطى هذه الأدوية عن طريق الفم أو عن طريق الوريد حسب حالة المريض.
3-عوامل النمو هي أدوية خاصة تحفز أو تساعد نخاع العظام على تكوين خلايا الدم البيضاء، وخلايا الدم الحمراء، والصفائح الدموية. تعمل الأنواع المختلفة من عوامل النمو على تحفيز نخاع العظام على تكوين أنواع مختلفة من خلايا الدم.
4-وقف بعض أنواع الأدوية إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء منخفضًا جدًا، يتم أحيانًا إيقاف العلاج الكيميائي، أو الإشعاعي، أو بعض الأدوية الأخرى مؤقتًا، وقد يصف الطبيب أدوية جديدة. في أحيان أخرى يتم إعطاء جرعة أقل منها لتقليل تأثيرها على عدد خلايا الدم البيضاء، ومنح الجسم بعض الوقت لصنع مزيد من كرات الدم البيضاء، ولا يجب بأي حال من الأحوال وقف أي علاج دون استشارة الطبيب.

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء

1-الخضراوات والفاكهة
تعتبر الخضروات والفاكهة مصدرًا غنيًا بالفيتامينات التي تزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء. يمكن تناول البقوليات، المكسرات، والخضراوات داكنة اللون.
2-الشاي الأخضر
يزيد من مناعة الجِسم فهو مضاد للأكسدة الذي يحارب العدوى والأمراض.
3-الزنك
يزيد من انتاج الاجسام المضادة وبالتالي رفع معدلات خلايا الدم البيضاء. ويمكن ايجاد الزنك في اللحوم الحمراء والفاصولياء ووالمحار والديك الرومي…
4-العسل
يُعتبر العسل غذاء فعالاً للنخاع العظمي الذي ينتِج كريات الدَّم البيضاء، كما أنّه يعالج العديد من الأمراض.
5-الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك
يعمل علي زيادة عدد خلايا الدم المتعادلة .
6-الثوم
يعزز جهاز المناعة ويحفز إنتاج الأجسام المضادة ويزيد من أعداد كرات الدم البيضاء.
7-الأسماك ومنها سمك السلمون
واحد من أفضل الأطعمة لزيادة خلايا الدم البيضاء. كما أنه يحتوي على الأوميجا 3 بكميات كبيرة مما يزيد من خلايا الدم البيضاء.

خلية دم بيضاء

الخلية البيضاء أو خلية الدم البيضاء أو الكرية البيضاء أو كرية الدم البيضاء هي إحدى خلايا الدم الرئيسية بالإضافة للخلية الحمراء والصفائح الدموية. الوظيفة الرئيسية لهذه الخلايا هي الدفاع عن الجسم ضد الأمراض المعدية، وهي جزء من الجهاز المناعي. وهي خلايا الجهاز المناعي وظيفتها الدفاع عن الجسم ضد كل الأمراض المعدية والمواد المثيرة للجهاز المناعي هناك عدة أنواع مختلفة ومتنوعة من الكريات البيضاء، لكنها جميعا تتشكل من خلية جذعية متعددة القدرات في نخاع العظام المعروفة باسم خلية جذعية مكونة للدم.

ظهرت المقالة ما هي الاسباب التي تؤدي الى نقص كريات الدم البيضاء أولاً على مواضيع.