جمال

فوائد حجر الفيروز الأصلي

فوائد حجر الفيروز الأصلي وكذلك كيف تعرف حجر الفيروز الأصلي، كما سنقوم بذكر أماكن انتشار حجر الفيروز، وكذلك سنتحدث عن سعر حجر الفيروز الأصلي، كما سنقدم معلومات عن حجر الفيروز، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد حجر الفيروز الأصلي

1- فوائد حجر الفيروز الصحية:
– علاج العديد من الأمراض مثل؛ الربو، النُقرس، أمراض المعدة، الروماتيزم، التهابات الحُنجرة والرئة، الاكتئاب.
– يُعد من مُسكنات الألم نظرًا لأنه يُساهم في التخفيف من التوتر والعصبية.
– يُساهم في علاج نوبات الهلع وتقلبات المزاج والقلق.
– في الماضي كان يُعتقد أن لون الحجر يتغير إذا كان صاحبه مريضًا أو في خطر.
2- فوائد حجر الفيروز النفسية:
– يُعتقد أن حجر الفيروز يجلب لصاحبه الهدوء والسكينة.
– يحمي حجر الفيروز من الطاقة السلبية.
– يجلب حجر الفيروز الحظ السعيد.
– يعمل على التقليل من التوتر والضغط.
– تعزيز التعاطف والحساسية والتفكير الإيجابي.

كيف تعرف حجر الفيروز الأصلي

– الفيروز هو نوعٌ من المعادن التي لا توجد إلا بالقرب من أماكن تكوّن النحاس وثلاثة معادن أُخرى وهي؛ الألمنيوم، والفسفور، والمياه.
– يُمكن معرفة الفيروز الأصلي من اللون ودرجة صلابة الحجر والتي تعتمد بدرجةٍ كبيرةٍ على المعادن التي تكوّنت عليها، ويتراوح اللون ما بين الأخضر الفاتح إلى الأزرق الفيروزي.
– يُمكن تمييز الفيروز الأصلي من خلال الألوان والأنماط الموجودة عليه؛ إذ يتميّز الفيروز باللون الأزرق السماوي الصافي مع نقاطٍ أو خطوطٍ بيضاء، أو صفراء، أو بنيّة اللون ويعتمد اللون على نوع الحجر أو المعدن الذي تكوّن عليه الفيروز، لذا فإنّ هذه الأنماط مميّزة ويُصعب أن تُصنّعها الشركات من دون أن تبدو مصنّعة.
– أكثر الطّرق المتبعة لصنع الفيروز هي عن طريق صبغ قطع بلاستيكيّة باللون الأزرق أو الأخضر، ثمّ يُلوّن بالألوان المختلفة، ولكشف هذا النوع يُمكن فركه بالماء الدافئ أو تركه منقوعاً في الماء لفترةٍ من الزّمن حتى يحلّ اللون المصبوغ.
– يجب دائماً التعامل مع تُجّار المجوهرات المعروفين في هذا الوسط، وعدم الوقوع في شبك المحتالين الذين يغوون الناس بشراء الأحجار الكريمة بأسعارٍ أقل من الموجودة في الأسواق.
– من أسهل الطرق التي يُمكن للمرء فيها أن يكشف تزوير الفيروز هي عن طريق كسر جزء منه لكشف لب الحجر، فإذا كانَ اللب أبيض هذا يعني أنّه مزيّف وعبارةٌ عن قطعةٍ من البلاستيك المصبوغ، أمّا إذا كان أزرقاً أو مائلاً للون الأخضر فهذا يعني أنّه حقيقي.
– يجب الانتباه في هذه النقطة أن يظهر لب الحجر كاملاً لا أن يتم كسر جزء من الطرف فقط، لأنّ التجار ينتبهون إلى هذه النقطة ويقومون بصبغ عدّة طبقات من القطعة المزيفة حتى لا يُكتشف الحجر المزيّف.

أماكن انتشار حجر الفيروز

يتشكل الفيروز في المناطق الجافة القاحلة من العالم، ومن الأماكن المعروفة بجودة الفيروز العالية هي إيران، ومصر، وشمال غرب الصين، والمكسيك، والجزء الجنوبي الغربي من الولايات المتحدة، وعلى الرغم من وجود مناجم في العديد من الولايات، فإن كولورادو ونيو مكسيكو وأريزونا ونيفادا هي الأماكن الأكثر شيوعًا، حيث كانت نيفادا المنتج الرئيسي للفيروز الأمريكي لبعض الوقت، فالفيروز مصنوع بشكل أساسي من النحاس، لذلك ليس من المفاجئ العثور على الكثير من مناجم النحاس في كل من أريزونا ونيفادا، لانها مناطق جافة المناخ وغنية بالنحاس، مما يجعلها من أفضل الناطق للحصول على جودة عالية من الفيروز.

سعر حجر الفيروز الأصلي

تتراوح أسعار الفيروز من 0.5 دولار إلى 1000 دولار للقيراط (1 غرام = 5 قيراط) وبين 3-5 دولارات للقيراط الواحد من الفيروز الجيد النوع.
ويعتبر الفيروز المستخرج من منجم (lander blue) في نيفادا في الولايات المتحدة الأمريكية هو الأغلى على الإطلاق بسعر 500 دولار للقيراط الواحد، وقد يصل سعر حجر الفيروز في بعض الأحيان لثلاث أضعاف سعر الذهب.

معلومات عن حجر الفيروز

يعتبر من أقدم الأحجار في تاريخ البشرية، وتم استخدامه للمرة الأولى من قبل المصريين القدماء، وذلك قبل حوالي 5 ألاف سنة، فهو يعتبر حجر التفاؤل، والبهجة، ويرد العين الحاسدة، وبعض الأفراد يعتقدون أن هذا الحجر يعطي الإنسان طاقة إيجابية ويؤثر عليه بشكل إيجابي، ويستطيع أن يبعد عني الحسد والشر عن الأشخاص الذين يرتدون هذه الأحجار، وبالتالي فهو حجر روحاني، وعلاجي، ونفسي.
ونجد أن اسم Turquoise مشتق من اللغة الفرنسية، و pierre turquoise تعني الحجر التركي؛ وذلك لأن حجر الفيروز تم جلبه من خلال طرق التجارة عبر المناجم الموجودة في آسيا الوسطي ووصوله إلى أوروبا، وبالتالي فهي كانت تمر على تركيا، والكثير من تجار البندقية كانوا يحبون شراء الحجر من البازارات التركية المختلفة.
وعلى مدار آلاف السنوات الماضية ازدادت فوائده ودخلت في كافة الثقافات، وتم تقديرها، وعُرفت بأنها رمز للنبلاء والحكمة وقوة الخلود.
ففي الماضي اعتبر كلاً من الصينيون، والفرس، والمصريون القدماء والأزتيك والانكا الموجودين بأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية أن الفيروز مُقدس للزينة، ولبعض الأغراض الأخرى لدى السلطة، وأيضاً كانوا يعتبرونه رمزاً للحظ والحماية.
ونجد أن الألوان المميزة لحجر الفيروز تضيف جمال وبهجة على واجهات الأماكن المُقدسة المختلفة، ومن بينها تاج محل الذي يقع في دولة الهند.
فلونه يمتد بين الأخضر والأزرق، ويعتمد في ذلك على ما يحتوي عليه من حديد ونحاس، وإذا تحدثنا عن معنى الفيروز البلوري فسنلاحظ أنه ذلك اللون اللامع الذي يُشبه لون المياه الصافي المُحيط بالجزر.
وتقول الإمبراطورية الفارسية القديمة أن الأفراد كانوا يرتدون الفيروز حول العنق؛ لحماية أنفسهم من الموت الغير طبيعي.

ظهرت المقالة فوائد حجر الفيروز الأصلي أولاً على مواضيع.