الأمومة والطفل

فوائد حبوب فيتامين د للحامل

فوائد حبوب فيتامين د للحامل وسوف نتحدث عن متى يؤخذ فيتامين د للحامل هل فيتامين د يضر الحامل في الشهور الأولى مصادر فيتامين د في الاكل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد حبوب فيتامين د للحامل

1-يحافظ على صحة العظام لدى الأم والجنين.
2-يساعد على امتصاص الكثير من المعادن الضرورية بالنسبة للجنين ومنها الفسفور والكالسيوم.
3-يساعد على تنظيم هذه المعادن في جسم المرأة الحامل.
4-يقي المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك والإسهال المتكرر أثناء فترة الحمل.
5-يساعد على حماية الجنين من التشوهات الخلقية أثناء فترة الحمل.
6-يقلل نسبة الإصابة بسكري الحمل.
7-يقلل من نسبة الإصابة بالعدوى ويخلص الجسم من السموم التي تصيبه.
8-يقلل من نسبة الأعراض التي تشعر بها المرأة أثناء فترة الحمل.
9-يحافظ على صحة الدماغ ويقلل نسبة الإصابة بألزهايمر.
10-يساعد على نمو خلايا الجنين.
11-يقلل نسبة الإصابة بالأرق والتوتر والاضطرابات للمرأة أثناء فترة الحمل.

متى يؤخذ فيتامين د للحامل

1-الآن بعدما تعرفتِ إلى خطورة زيادة جرعة فيتامين “د” للحامل، فعليكِ الحرص والحذر والالتزام بالجرعة الموصي بها من قبل الطبيب المتابع لحالتكِ خلال فترة الحمل، إليكِ تفصيل ذلك: يصف الطبيب عادة فيتامين “د” للحامل منذ الشهر السادس أو السابع للحمل، وبجرعات لا تتخطى 4000 وحدة دولية يوميًّا (أربع نقاط)، ويمكن تخفيضها إلى 2000 وحدة دولية في بعض الحالات، تبعًا لتقييم الطبيب.
2-تزيد احتياجات الجنين من فيتامين “د” بصورة خاصة في النصف الثاني من الحمل، لزيادة كثافة العظام ونموها، إضافة إلى أهميته في حماية الأم من الإصابة بتسمم الحمل أو السكري.

هل فيتامين د يضر الحامل في الشهور الأولى

1-لا بل أظهرت دراسة حديثة أظهرت أن نقص نسبة الفيتامين في الجسم عن 12 نانوغرام / مل، يمكن أنه يكون له علاقة بالوزن المنخفض للجنين عند الولادة. بالرغم من أنه قد لا يوصف فيتامين د كمكمل منفصل في بداية الحمل، اعتمادا على وجوده في فيتامينات الحمل كما ذكرنا، إلا أن الطبيب قد يرى النسبة غير كافية للحامل، فيصف جرعات أكبر، وذلك اعتمادا على تشخيصه هو.
2-العديد من التوصيات ترشح ألا تقل نسبة فيتامين د للنساء والحوامل عن 400 إلى 600 وحدة دولية التي تساوي 15 ميكروغرام وذلك بشكل يومي، لكن البعض الآخر يعتقد أنها نسبة غير كافية، وأن الحوامل يجب أن يحصلن على نسبة أكبر قد تتراوح بين 1500 إلى 2000 وحدة دولية في اليوم، لذلك يجب أن تستشيري الطبيب لتحديد النسبة التي يحتاجها جسمك.

مصادر فيتامين د في الاكل

1-السلمون
من الأسماك الدهنية ويحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د ، ويحتوي كل ١٠٠ جرام من السلمون الموجود في المزارع على ٥٢٦ وحدة من فيتامين د، وهي ٦٦ بالمائة من احتياج الشخص من فيتامين د في اليوم، ولكن السلمون البري كل ١٠٠ جرام منه تحتوي على ٩٨٨ وحدة من فيتامين د، وهي ١٢٤ بالمائة من احتياج الشخص اليومي من هذا الفيتامين.
2-الحليب
من أكثر المشروبات التي يتم استهلاكها حول العالم، وذلك لأنه مصدر هام لمختلف العناصر الغذائية بما فيها فيتامين د، كما يحتوي الحليب المدعم على عناصر غذائية كبيرة منها فيتامين د، ويحتوي كل ٢٣٦ لتر منه على ١٢٤ وحدة من فيتامين د، ينصح الأطباء بتناول الحليب كامل الدسم لأن من المشروبات الغنية بفيتامين د.
3-السردين والرنجة
يتم تناول الرنجة في مختلف أنحاء العالم، مع الاختلاف في طريقة تناولها فالبعض يأكلها معلبة أو نيئة أن مخللة أو مدخنة، وتعتبر من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين د، كل ١٠٠ جرام من الرنجة الأطلسية تحتوي على ٢١٦ وحدة من فيتامين د، أي ٢٧ بالمائة مما يحتاجه الشخص في اليوم، ولكن كل ١٠٠ جرام من الرنجة المخللة تحتوي على ١١٢ وحدة من الفيتامين، بينما السردين المعلب كل ١٠٠ جرام منه تحتوي على ١٧٧ وحدة من فيتامين د، أي نسبة ٢٢ بالمائة لما يحتاجه الشخص خلال اليوم.
4-زيت كبد الحوت
من أشهر المكملات الغذائية ومن خلاله يمكن الحصول على فيتامين د، وبعد بديلا جيدا لمن لا يتناول الأسماك، ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت تحتوي على ٤٤٨ وحدة من هذا الفيتامين، أي بمعدل ٥٦ بالمائة للاحتياج الشخصي خلال اليوم.
5-الحليب المدعم
يحتوي على عناصر غذائية كبيرة منها فيتامين د، ويحتوي كل ٢٣٦ لتر منه على ١٢٤ وحدة من فيتامين د.
6-صفار البيض
من العناصر الغنية بفيتامين د، وكل ٢ بيضة مخفوقة تحتوي على ٨٨ وحدة من هذا الفيتامين، أي ١٥ بالمائة من كمية فيتامين د الموصي بها خلال اليوم.
7-الفطر
يعد حلا مثاليا للحصول على فيتامين د للأشخاص النباتيين، ويحتوي ٥٠ جرام من الفطر الطازج على ٥٦٢ وحدة من فيتامين د.

ظهرت المقالة فوائد حبوب فيتامين د للحامل أولاً على مواضيع.