تكنولوجيا

مكونات الكمبيوتر الداخلية

مكونات الكمبيوتر الداخلية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مكونات الكمبيوتر الخارجية ومكونات الكمبيوتر الثانوية ثم الختام فوائد الحاسوب تابعوا السطور القادمة.

مكونات الكمبيوتر الداخلية

-اللوحة الأم
تأخذ اللوحة الأم (بالإنجليزية: Motherboard) من اسمها نصيباً، فهي تُعدّ بمثابة الأم لجهاز الحاسوب، ذلك أنها تقوم بتجميع المكونات المختلفة وربطها مع بعضها البعض، وترتبط بعض القطع باللوحة الأم من خلال كيبلات، بينما يتصل البعض الآخر بها مباشرة، ولوحة الأم لها أسماء أخرى يُمكن تسميتها بها كاللوحة الرئيسية، ولوحة النظام، أو حتى لوحة المنطق، وغيرها من الأسماء، وتُعدّ وحدة المُعالجة المركزية، ووحدة ذاكرة الوصول العشوائي، والأقراص الصلبة، وبطاقات التوسعة، وغيرها أمثلة على المكونات المرتبطة باللوحة الأم في جهاز الحاسوب.
– وحدة المعالجة المركزية
هي أحد الأجزاء الداخلية لجهاز الحاسوب، وتوجد وحدة المعالجة المركزية (بالإنجليزية: Central Processing Unit) داخل ما يُعرف بصندوق الحاسوب (Case) وتحديداً على اللوحة الأم، ويكون هذا الجُزء مُثبتاً على اللوحة الأم ضمن مقبس خاص به، ويتمّ تغطية وحدة المعالجة المركزية بأداة تقوم بامتصاص الحرارة وتشتيتها، ويُطلق على وحدة المعالجة المركزية المُعالِج (Processor)، فهذه الوحدة هي التي تقوم بمعالجة الأوامر وتنفيذها في جهاز الحاسوب، وتُقاس سُرعة المُعالِج بالميجاهيرتز (MHz) أو بوحدة الجيجاهيرتز (GHz)، فكلما زادت سرعة المُعالج زادت سُرعة تنفيذه للأوامر في الثانية الواحدة.
-القرص الصلب
يُعدّ القرص الصلب (بالإنجليزية: Hard Disk) الجزء الرئيس الخاص بتخزين البيانات والمعلومات على جهاز الحاسوب، كما أنّه يحتوي على نظام التشغيل الذي يعمل به الجهاز، ويأتي القرص الصلب بحجم كتاب تقريباً، ويتصل باللوحة الأم من خلال نوعين من المنافذ (SATA أو PATA)، وتمتاز ذاكرة القرص الصلب بأنّها ذاكرة دائمة، أيّ لا يتمّ محو بياناتها عند فصل التيار الكهربائي عنها.
– ذاكرة الوصول العشوائي
تُعرف ذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزية: Random Access Memory) بأنّها أحد الأجزاء الداخلية لجهاز الحاسوب، التي تسمح بتخزين المعلومات والبيانات واستعادتها بشكل أسرع، وتعد ذاكرة الوصول العشوائي ذاكرة مؤقتة في الحاسوب، فهي لا تحتفظ ببياناتها عندما يتمّ فصل الكهرباء عنها، وتتوافر ذاكرة الوصول العشوائي بأنواع وسعات تخزينية مختلفة، فمن الأمثلة على بعض أنواعها الشائعة: ذاكرة (RIMM) و(DIMM) و(SIMM)، وتتناسب سرعة تنفيذ الأوامر وتشغيل البرامج في الحاسوب تناسباً طردياً مع مقدار ذاكرة الوصول العشوائي المتوفرة عليه.
-مزود الطاقة
هو ذلك الجزء الذي عادة ما يوجد في الخلف من صندوق جهاز الحاسوب، ويُعدّ مُزود الطاقة (بالإنجليزية: Power Supply) الجزء المسؤول عن إمداد أجزاء الحاسوب الأُخرى بالكهرباء، فهو يزود الطاقة للوحة الأم، وذاكرة الوصول العشوائي، ووحدة المعالجة المركزية، وغيرها من المكونات الأخرى، وفي أجهزة الحواسيب المحمولة يتمّ إمداد الشاشة بالكهرباء عن طريق هذا الجزء، ولا بُدّ من التذكير بوجوب عدم فتح الغلاف الموجود على هذا الجزء مطلقاً؛ لأنّه قد يحتوي على شحنات كهربائية قوية مُخزنة على المُكثفات الموجودة على مزود الطاقة.

مكونات الكمبيوتر الخارجية

-المايكروفون:
هو عبارة عن جهاز متخصص في استقبال الأصوات وإدخالها إلى جهاز الحاسب الآلي بهدف التعديل عليها أو الاحتفاظ بها، كما أنّه يساهم وبشكلٍ كبير في إجراء المحادثات الصوتيّة المختلفة على الحاسوب.
-الماسح الضوئي:
هو عبارة عن جهاز يساعد على إدخال الصور والرسومات المختلفة إلى الحاسوب، حيث يعمل على تحويلها من طبيعتها الرسوميّة إلى طبيعة أخرى رقميّة.
-الكاميرا:
والتي تعمل على التقاط الصور المختلفة والاحتفاظ بها في الجهاز.
– لوحة المفاتيح :
هي واحدة من أهم الأدوات التي تستخدم بهدف إدخال المعلومات والأرقام والحروف المختلفة إلى جهاز الحاسب الآلي بهدف معالجتها والحصول على النتائج.
– الفأرة:
هي عبارة عن أداة تستخدم للتأشير أو لتحديد معلومات معيّنة تظهر على شاشة الحاسب الآلي، كما أنّها تحتاج إلى شخص أو عامل مساعد ليقوم بإدارتها بالشكل الصحيح.

مكونات الكمبيوتر الثانوية

ويمكن تعريف مكونات الكمبيوتر الثانوية بأنها تلك المكونات التي تتصل بجهاز الكمبيوتر ولا تعتبر ضرورية من أجل القيام بعملية التشغيل الأساسية للجهاز، ويطلق عليها إسم الأجهزة الطرفية ومن الأمثلة عليها ما يلي:
-أجهزة العرض والصوت تشمل الطابعات ومكبرات الصوت وغيرها من الأجهزة المشابهة، فتلك المكونات هي ضرورية ومهمة لجعل الكمبيوتر مفيداً أكثر من كونها ذات فائدة لتشغيله.
– أجهزة التخزين كمحركات الأقراص الصلبة وأقراص الفلاش ميموري وبطاقات الذاكرة وأي وحدة تخزين تكون موجودة خارج الكمبيوتر ولا تؤثر على عمله.
-البطاقات الطرفية ككرت الشاشة وكرت الصوت وكرت الشبكة.

فوائد الحاسوب

-التعليم عن بعد
تسهيل التعليم من خلال الإنترنت، فقد أصبحت هناك العديد من الجامعات التي توفر الدراسة عن بعد وكذلك الإمتحانات والحصول على الشهادات، فتكون عملية التعليم أبسط بكثير وأكثر متعة بدلاً من الإضطرار للسفر حتى ندرس وننال شهادات من جامعات كبيرة.
-مختلف الأمور الطبية
يساعد الحاسوب في الكثير من الأمور المتعلقة بالطب، حيث أنه يتم تسجيل كل البيانات الطبية وإستخراجها ومطالعة الأشعات على الحاسوب وحفظها وسهولة إسترجاعها، فمثلاً يمكن لطبيب التغذية أن يعرف وزن المريض وكمية الدهون في جسمه من خلال جهاز يرتبط بالحاسوب.
-تخزين المعلومات وإسترجاعها
من خلال الحاسوب، يمكن تخزين كم لا محدود من المعلومات وضمان الحفاظ عليها وتكوين قاعدة بيانات، وسهولة إسترجاعها في أي وقت.
-القيام بعمل عروض للمعلومات
هناك بعض البرامج التي تسهل عمل عروض تقديمية لمختلف المؤسسات سواء للعمل أو الندوات والمؤتمرات، أو المعلومات الوثائقية مثل أخبار الطقس وغيرها التي تتطلب عروض تقديمية سهلة ومبسطة، مثل برنامج باوربوينت.

ظهرت المقالة مكونات الكمبيوتر الداخلية أولاً على مواضيع.