القسم الطبي

أسباب صداع العين اليسرى

أسباب صداع العين اليسرى كذلك سنتحدث عن علاج صداع العين في المنزل ايضا سنتحدث عن صداع العين اليسرى للحامل كذلك سنتحدث عن أدوية علاج صداع العين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب صداع العين اليسرى

1-إرهاق في العينين
يحدث هذا النوع من الألم أو صداع العين نتيجة الجلوس خلف الشاشة لفترةٍ زمنيةٍ طويلةٍ، لينتهي ذلك لحدوث تعب وإرهاق في العينين وألم إما في العين الواحدة أو الاثنتين، بالإضافة إلى حدوث مشاكل في النظر مع مرور الوقت، يوجد عدة عوامل أخرى تسبب هذا النوع من الصداع، ومنها: التهاب العصب البصري خلف مقلة العين
2-الشقيقة
الشقيقة أو ما يعرف بالصداع النصفي الذي يصيب الرأس بألم شديد خلف العين قد يستمر إلى أكثر من 72 ساعة، وتوجد بعض المحفزات التي تحفِّز الشقيقة، مثل: تناول بعض الأطعمة والمشروبات مثل؛ الشوكولاتة والكحول. القلق والتوتر أسباب جسدية مثل؛ قلة النوم. أسباب هرمونية مثل؛ الدورة الشهرية. الأدوية مثل؛ حبوب النوم، والعلاجات المتعلقة بالهرمونات. أسباب بيئية؛ الدخان والروائح القوية. الصداع العنقودي
يعرف الصداع العنقودي بأنّه ألم في جانب واحد من الرأس، يحدث دوريًا كل أسبوع أو شهر، ويظهر على شكل نوبات من الألم الشديد ما بين واحد إلى ثمانية مرات خلال اليوم، ولكن لا يزال الأطباء غير واثقين حول السبب الكامن وراء هذا النوع من الصداع، إلا أنّ الباحثين يعتقدون بأنّ الذكور أكثر عرضة لهذا النوع من الصداع.
3- الصداع التوتر
يظهر هذا النوع من الصداع على شكل ألم خلف العين وشعور بالضغط حول مقدمة الرأس، وقد يصيب الأغلب مرة إلى مرتين في الشهر بينما بعضهم أكثر من ذلك، ولكن إنّ استمر أكثر من 3 أشهر يصنف على أنّه مزمن، تتعرض النساء للصداع التوتر أكثر من الرجال، ويعود السبب وراء الصداع التوتر ما يأتي: النظر إلى الشاشات الإلكترونية لفترةٍ زمنيةٍ طويلةٍ. درجات الحرارة الباردة. حدوث انقباضات للعضلات المتواجدة في الرقبة والرأس. القيادة لمسافاتٍ طويلةٍ.
4-مرض جريفز
إذ يعد من الأمراض المناعية. التهاب الصلبة وهو التهاب حاد في الجزء الأبيض من العين. مياه الزرقاء؛ وهو مرض يصيب أعصاب العين.

علاج صداع العين في المنزل

يساعد استخدام بعض الأعشاب في السيطرة على أعراض صداع العينين، وخاصة الناتج عن الشقيقة، ومنها:
1-الكركم، إذ قد يعادل مفعوله بعض الأدوية المسكنة، مثل الإيبوبروفين عند شربه بكميات معينة.
2-الأقحوان.
3-الزنجبيل.
4-النعناع.
5-الكافيين.
6-زيت اللافندر.
7-يجدر الإشارة إلى أهمية استشارة مقدم الرعاية الصحي قبل استخدام الأعشاب الطبية، وذلك لتجنب التداخلات بين بعض الأدوية والحالات المرضية مع بعض الأعشاب.

صداع العين اليسرى للحامل

يرجع إلى أحد العوامل التالية:
1- زيادة حجم الدم وزيادة الدورة الدموية في أثناء الحمل تزيد من احتمالية حدوث الصداع لدى الحامل.
2-قلة النوم والتعب والإرهاق والإجهاد تسبب الصداع.
3-الجوع والعطش قد يزيدان من الإصابة بالصداع. الإصابة بالاكتئاب والجيوب الأنفية والحساسية، يمكن أن تكون سبب الصداع.
4-التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل، خاصة خلال الثلث الأول منه.
5-التعرض للأضواء الصارخة والضوضاء والحرارة أو البرودة الزائدة والروائح القوية ودخان السجائر، ربما يسبب الإصابة بالصداع.
6-بعض الأطعمة ربما يساعد على حدوث صداع نصفي مثل بعض المواد الحافظة في الفواكه المجففة، كالكبريتيت والمحليات الاصطناعية والجبنة القديمة والسمك المدخن والشوكولاتة والمخللات.

أدوية علاج صداع العين

1-مسكنات الألم يُمكن أن تخفف مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية من الصداع، وقد يُساعد أيضًا في علاج الصداع النصفي إذا تناولته مبكرًا قبل أن تسوء حالتك، غالبًا ما يُوصي الأطباء بدواء أسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل إيبوبروفين أو نابروكسين.
2-لكن تذكر أن تناولها كثيرًا يُمكن أن يُؤدي إلى الصداع الناتج عن الإفراط في استخدام الأدوية، إذا كنت تعاني من صداع التوتر المتكرر، فقد يصف لك الطبيب دواءً، حيث تُساعد مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين الكثير من الناس.
3-في بعض الأحيان، تكون الأدوية الموصوفة هي الأشياء الوحيدة التي تُخفف من آلام الصداع النصفي، ومن أكثرها شيوعًا أدوية التريبتان مثل ألموتريبتان (أكسيرت) وإليتربتان (ريلباكس) وريزاتريبتان (ماكسالت) وسوماتريبتان (إيميتركس) وزولميتريبتان (زوميغ).
4-هذه الأدوية تُساعد معظم الناس في غضون ساعتين إذا تم تناولها في وقت مبكر بما فيه الكفاية، غالبًا ما يتناول الأشخاص الذين يُصابون بالصداع النصفي المزمن أدوية مثل حاصرات بيتا أو مضادات الاكتئاب يوميًا للمساعدة في تخفيف حدة الأعراض المُصاحبة.
5-مجرد الاستلقاء في غرفة مظلمة وهادئة يمكن أن يساعد في بعض الأحيان في تخفيف الأعراض حتى يزول الصداع أو الصداع النصفي، عالج صداع الجيوب الأنفية عن طريق إزالة العدوى، قد يقترح طبيبك المضادات الحيوية ومزيلات الاحتقان,وهذا ضمن علاج صداع العين,وفيما يلي علاج صداع العين بالطرق المنزلية.

ظهرت المقالة أسباب صداع العين اليسرى أولاً على مواضيع.