القسم الطبي

ما سبب العصبية

ما سبب العصبية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل علاج العصبية الزائدة بالقرآن و ثم الختام نصائح للسيطرة على الغضب بطرق صحية تابعوا السطور القادمة.

ما سبب العصبية

– الاكتئاب
قد تكون العصبية والغضب أحد أعراض الاكتئاب، حيث أنه قد يواجه الشخص أيضًا: التهيج، وأفكار لإيذاء النفس، والانتحار كما أن العصبية تختلف شدتها وكيفية التعبير عنها من شخص لآخر.
– اضطراب الوسواس القهري
في الغالب ما يكون لدى الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري أفكار مزعجة تدفعه للقيام بشيءٍ ما بشكل متكرر أو دوافع غير مرغوب فيها، لذلك وُجد أن العصبية هو عرض شائع لاضطراب الوسواس القهري وغالبًا ما يعبر الغضب في هذه الحالة عن الإحباط واليأس لعدم القدرة على التحكم في الأفكار الوسواسية والسلوكيات القهرية.
-فرط الحركة ونقص الانتباه
من أسباب العصبية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حيث أنه يتميز بأعراض الاندفاع، وفرط النشاط، والغضب، وتغير الحالة المزاجية وقد تبدأ هذه الأعراض في مرحلة الطفولة المبكرة وتستمر طوال حياة الشخص إذا تركت دون علاج.
-الخلل الانفعالي المتقطع
يعاني الشخص المصاب بهذا الاضطراب من سلوكيات تتضمن العدوان أو الاندفاع أو العنف، حيث أنهم يبالغون في رد فعلهم تجاه المواقف أي أنهم قد يصابون بنوبات غضب لا تتناسب مع المواقف وتستمر هذه المواقف لمدة أقل من 30 دقيقة، ولكن قد يشعر الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب بالعصبية والغضب معظم الوقت.
-إدمان الكحول
يؤدي شرب الكحول إلى زيادة العدوانية والعصبية، حيث أنه يضعف القدرة على التفكير بوضوح واتخاذ قرارات عقلانية مما يؤثر على التحكم في الانفعالات والتي بدورها تؤدي لعدم القدرة على التحكم في الغضب.

علاج العصبية الزائدة بالقرآن

علاج العصبية الزائدة بالقرآن من أبرز حلول العصبية ومن أكثر الأمور التي تهدي من الرعب والذعر وأعراض العصبية الشديدة وعلى الشخص أن يقول الآيات القرآنية التالية عندما يتعرض للعصبية والغضب، كما يمكن أن يقولها كل يوم للوقاية والتحصين:
-قال تعالى: (آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
-قال تعالى: (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لايَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ، (سورة البقرة 248).
-كما قال تعالى: (إِلا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ، (سورة التوبة 40).
– قال تعالى: (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ، (سورة الرعد 28).
– كما قال تعالى: (إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَالشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ، (سورة الأنفال 11).
– كما قال تعالى: (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا، (سورة الفتح 18).
– قال تعالى: (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا، (سورة الفتح 4).
– كما قال تعالى: (ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ، (سورة التوبة 26).
– قال تعالى: (إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا.

علاج العصبية والصوت العالي بالاعشاب

-الكافا
يمكن لعشبةِ الكافا أنّ تُعالج القلق وتُهدئ الأعصاب، ولكن ظهر في بعض الدراسات أنّها قد تؤدي إلى حدوث تلف في الكبد حتى عند استخدامها لفترةٍ قصيرةٍ.
-الشاي الأخضر
تحتوي أوراق الشاي الأخضر على حمض أمينيّ يُسمى الثيانين (بالإنجليزية:L-theanine)، والذي يُعدّ مُهدئ للأعصاب والقلق، وقد لا يكون تأثيره ظاهرًا تمامًا بمفرده، فتناوله مع الكافيين يدعم تأثيره ويُقلّل من التوتر ويُحسن الانتباه.
-البابونج
يُعدّ البابونج من الأعشاب العلاجيّة التي تُستخدم لعلاج العديد من الأمراض، مثل: حمى القش، والالتهابات، وتشنجات العضلات، واضطرابات الدورة الشهريّة، والأرق، واضطرابات الجهاز الهضميّ، والألم الروماتيزميّ، والبواسير، كما يُستخدم كمُهدئ خفيف ومحفز للنوم، إذ يحتوي على الفلافونويد والأبيجينين الذي يرتبط بمستقبلاتِ البنزوديازيبين في الدماغ، ممّا يعمل على تحفيز الجسم للنوم، لذلك يُقلّل تناول البابونج من أعراض القلق لمن يُعانون منه.
-اللافندر
تُستخدم عُشبة اللّافندر كعلاج لأمراض الأرق، والتعب، والاكتئاب، والقلق، فقد أظهرت الدراسات أنّه يُقلّل من القلق لدى الأشخاص الذين يُعانون من اضطراب القلق.

نصائح للسيطرة على الغضب بطرق صحية

إن الطريقة الأفضل للحفاظ على صحتك هي السيطرة على الغضب، وبإمكانك القيام بذلك من خلال:
– تعرف على السبب الأساس للغضب فذلك سيساعدك في محاولة الوصول إلى استراتيجيات للتعامل معه.
– حاول ممارسة الاسترخاء أو التأمل أو اليوغا.
– تحدث مع شخص قريب منك للتنفيس عن المشاعر السلبية المتراكمة بداخلك.
– اذهب بعيدًا عن المكان الذي حدث فيه الموقف حتى تهدأ خاصة إذا فقدت السيطرة على غضبك.
-قم بممارسة أي نشاط جسدي، مثل: الركض، أو بعض الرياضات الخفيفة.
– تقبل مشاعر الغضب كونها جزء لا يتجزأ من حياتك.

ظهرت المقالة ما سبب العصبية أولاً على مواضيع.