الأمومة والطفل

سلبيات الرضاعة الصناعية

سلبيات الرضاعة الصناعية وسوف نتحدث عن تعريف الرضاعة الصناعية مدة الرضاعة الصناعية النصائح للرضاعة الصناعية

سلبيات الرضاعة الصناعية

1-يلزم تجهيز زجاجة الرضاعة الصناعية وتعقيمها وتجهيز مكونات الألبان الصناعية وخلط مكوناتها والحفاظ عليها في درجة حرارة مناسبة قبل إعطائها للطفل عند استخدام الحليب الصناعي للطفل فإنه لا يعطي حماية من العدوى من الأمراض كالتي يأخذها الطفل من لبن الأم.
2-تمثل زجاجات الرضاعة الصناعية ومضخات الحليب من ثدي الأم (بالإنجليزية: Breast Pumps) والألبان الصناعية تكلفة عالية على بعض الأمهات من الممكن أن يسبب الحليب الصناعي مشاكل في الهضم عند الطفل مثل الإمساك (بالإنجليزية: Constipation)، والغازات.

تعريف الرضاعة الصناعية

1-هي تغذية الطفل على الحليب البقري الصناعي الجاهز الخاصّ بالأطفال الرُّضع، من خلال زجاجة الحليب المُخصَّصة لذلكَ، وقد تكون تغذية الطفل على الحليب الصناعي بشكل كامل أو قد يكون مُضاف لحليب الأُم كمساندة. أسباب تغذية الطفل بالرضاعة الصناعية
2-الغذاء الأساسي للطفل حديث الولادة هو حليب الأُم، ولكن كما ذكرت سابقاً أنَّ الأُمَّ قد تلجأ للرَّضاعة الصناعية لعدّة أسباب منها: حليب الأُمِّ لا يكفي لإشباع الطفل الرضيع، ويبقى يبكي طول الوقت بسبب جوعهِ. مرضُ الأمِّ مرضاً مُعيّناً يجعلها غير قادرة على إرضاع طفلها رضاعة طبيعية، أو قد تضر الرضاعة الطبيعية على صحّتها مثلاً وهذا يُحدّده الطبيب. إذا كان الطفل يُعاني من حساسيّة اللّاكتوز بالمَعدة، فهذا يعني أنَّ الأم مُضطّرة لتمنعَ حليبها عن طفلها نهائياً. غياب الأم عن طفلها لِفترات طويلة بسبب العمل أو غير ذلك.

مدة الرضاعة الصناعية

1-ينصح الأطباء دائمًا بإعداد رضعة الطفل أولاً بأول بكميات صغيرة، حتى لا يتبقي منها شيء تضطرين لسكبه أو التخلص منه بعد شبع طفلك، وإليك بعض المعلومات المتعلقة بصلاحية الحليب الصناعي المعد للرضاعة.
2-يجب التخلص من الحليب الصناعي في درجة حرارة الغرفة غير الملموسة عند علامة ساعتين.
3-يمكن تخزين زجاجة محضرة (لم يمسها الطفل) في الجزء الخلفي من الثلاجة لمدة 24 ساعة، مع وضعها في حمام ماء دافئ عند الاستخدام.
4-لهذا السبب يختار عديد من الآباء والأمهات إعداد كمية أكبر من الحليب في الصباح وصبها في زجاجات حسب الحاجة للاستخدام على مدار اليوم.إذ يعلمون أن الطفل الباكي غالبًا ما يكون جائعًا جدًا ولا يريد الانتظار حتى تحضير الخليط في الزجاجة.
5-بمجرد مزج الماء ومسحوق الحليب لصنع المزيج الذي يغذي رضيعك الحبيب، تبدأ ساعة العد التنازلي في الدق. وكقاعدة عامة، ستسمر زجاجة الحليب المعدة صالحة لمدة ساعتين في درجة حرارة الغرفة، دون مساس أو تسخين.
6-تحققي من تعليمات الملصق، بالنسبة لبعض العلامات التجارية، تقول تعليمات الشركة المصنعة إن الزجاجة تعتبر آمنة لمدة ساعة واحدة فقط في درجة حرارة الغرفة بمجرد خلطها.
7-نفس الأمر مع الأكلات المعدة بالحليب الصناعي، كالسيريلاك والأرز بالحليب، عليكِ التخلص منهم طالما لم يتناولها طفلك في خلال ساعة ونصف من الإعداد أو 24 ساعة في الثلاجة.

النصائح للرضاعة الصناعية

1-اختاري نوع الحليب المناسب لطفلك، فهناك بعض الأنواع لا يتقبلها الأطفال. استعملي أنواع الحليب الصناعي المشتقة من فول الصويا، إذا كان طفلك يعاني من حساسية بروتين الحليب. أما إن كان لا يعاني منها ففي الغالب يصلح له أي نوع آخر، لكن احرصي على اختيار ما يحتوي على مقادير كافية من الحديد لمنع إصابته بفقر الدم، حسب توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.
2-استخدمي ماء الفلتر لتحضير الحليب مع غليه وتركه يبرد في الصيف وتقديمه لطفلكِ، وعلى الجانب الآخر تقديمه له دافئًا في الشتاء. تابعي مع طبيب طفلك والتزمي بما يرشدك إليه، لأن المبالغة في إرضاع الطفل قد تصيبه بالتقيؤ أو الإسهال أو السمنة المفرطة.
3-احفظي الحليب المحضر في الثلاجة، واستعمليه خلال 48 ساعة فقط. لا تتركي الحليب خارج الثلاجة، ولا تستعمليه بعد مرور 48 ساعة أبدًا. جهزي الرضعات أولًا بأول خارج المنزل، وخذي معكِ ماء مغليًّا في كوب حراري للاحتفاظ بحرارة المياه.
لا تحتفظي بالحليب المتبقي من الرضعة، ولذلك أعدي كمية مناسبة كي لا تهدري الحليب. لا تدعي طفلك ينام وزجاجة الرضاعة في فمه، فهذا الأمر من أسباب تسوس الأسنان، فضلًا عن خطورة تعرض طفلك للاختناق إذا ما أمسكها بشكل خاطئ.
4-تجنبي تسخين زجاجة الحليب في الميكروويف لعدة أسباب، منها أن أغلب الزجاجات بلاستيكية، وكذلك الحرارة قد تؤثر على مكونات الحليب وتقتل الأجسام المضادة به أحيانًا. تأكدي من درجة حرارة الحليب بالتنقيط من الزجاجة على معصمك من الداخل، ولا تلمسي حلمة الزجاجة بلسانك أو يديكِ.
5-لا تبالغي في غسل زجاجة الحليب وتعقيمها، حتى تساعدي على تقوية الجهاز المناعي لطفلك. لا تزيدي كمية اللبن بالمياه، بل يمكنك تقديم الماء له منفصلًا أو إعطاءه مشروبات عشبية أخرى بعد استشارة الطبيب.

ظهرت المقالة سلبيات الرضاعة الصناعية أولاً على مواضيع.