حيوانات ونباتات

كيفية زراعة نباتات الزينة

كيفية زراعة نباتات الزينة وسوف نتحدث عن خطوات زراعة نبتة تكاثر نبات الزينة فوائد زراعة نباتات الزينة تجدون كل تلك الموضوعات من خلالل مقالنا هذا

كيفية زراعة نباتات الزينة

1-يجب أن يتم وضع طبقة من الرمل داخل وعاء الزراعة بحيث يصل سمكها إلى خمسة سنتيميترات ، أو يمكن إضافة بعض الحصى للمساعدة على تصريف الماء الزائد .
2-يتم استعمال شوكة لالتقاط النبات من وعائه الأصلي ، ثم وضعه في وعاء الزراعة و يجب أن يتم وضع كمية مناسبة من الطمي بالوعاء ، لأن ذلك يساعد على جعل النبات في بيئة مشابهة للبيئة التي عاش بها ، كذلك لابد من حمل كمية كبيرة من جذور النبات .
3-يتم وضع النبات بحرص على طبقتي التراب و الرمل ، ثم يضاف حوله كمية من التراب مع مراعاة ملئ الوعاء كاملاً بهذا التراب ، و بعد ذلك يتم الضغط على التربة من أجل تثبيت النبات جيداً .

خطوات زراعة نبتة

1-التأكد من أن المكان الذي ستتم الزراعة فيه يتعرض لأشعة الشمس على الأقل حوالي 6 ساعات يومياً
2-يجب ألا تقل سماكة التراب عن 15 سم
3-تحضير التراب الذي ستتم الزراعة فيه إلى جانب السماد النباتي المناسب
4-اختيار أنواع الخضراوات والأعشاب التي تزرع في المساحات الصغيرة
5-الخضراوات: الخيار والطماطم والفاصولياء والجزر والكوسا
6-الأعشاب والورقيات الخس والسبانخ والبقدونس
7-وضع مسافة بين المزروعات من 10 إلى 30 سم، لتتمكن من النمو بشكل جيد، وخاصة للخضراوات.
8-تقسيم الحديقة إلى مربعات وزراعة نوع معين في كل مربع

تكاثر نبات الزينة

1- التكاثر البذري (التكاثر الخضري):
وهو تكاثر البذرة عن طريق أخذ بذور النبات المراد زراعته ووضعها في التربة إما مباشرة أو معاملتها بالطرق الحديثة لتسريع إنباتها وإنتاشها، وهذه الطريقة نلجأ إليها لإكثار النباتات التي لا تتكاثر خضرياً وغيرها من الطرق الأخرى.
2- التكاثر الخضري (التكاثر اللاجنسي):
ويعرف التكاثر الخضري على أنه زراعة أجزاء من النبات إما بالعقل أو بالترقيد الأرضي أو بالترقيد الهوائي أو بالقلم وهناك بعض النباتات الزينة تتكاثر خضرياً بالأبصال كالتوليب المشهور والمعروف بجمال أزهاره، كما أن بعض نباتات الزينة تتكاثر بالخلفات والفسائل مثل بعض أنواع العصاريات والصباريات والنخيل، والصباريات تتكاثر أيضاً وغيرها من أنواع التكاثر الخضري.

فوائد زراعة نباتات الزينة

1-الوقاية من الحساسية
تساعد نباتات الزينة الشائعة في الوقاية أو تخفيف حالات الحساسية من خلال احتجازها للجزئيات الهائمة في الجو التي تتسبب في بعض أنواع حساسية الصدر أو البشرة. ويعد البنفسج والنباتات الأخرى ذات الأوراق المزخرفة أكثر تأثيرا في تحقيق هذه المهمة. لكن ينصح الخبراء أن يتم بطبيعة الحال تجنب اختيار أي نباتات تحتوي على حبوب اللقاح.
2-تحسين الهضم
يمكن أن يساعد النعناع في تخفيف الانتفاخ والغازات ومشاكل أخرى بعد تناول الطعام. تشمل الأصناف الشائعة، التي يمكن زراعتها في حاويات داخل المنزل، النعناع الفلفلي والنعناع السنبلي والريحان، الذي يساعد على تهدئة المعدة.
3-تحسين الحالة المزاجية
تمنح النباتات بألوانها المبهجة المتنوعة محيطًا مريحًا للعين مما يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية. يميل الموظفون، الذين يعملون في المكاتب بداخلها نباتات زينة إلى الشعور بحالة من الرضا أثناء تأدية أعمالهم مع شعور أقل بالتوتر وأيام مرضية
4-الاسترخاء
يعتبر نبات اللافندر الأرجواني المعطر من الأدوية العشبية المهمة منذ عدة قرون. يمكن استنشاق زيت اللافندر أو تدليكه على فروة الرأس للعلاج بالروائح. يمكن أيضًا غلي الأوراق وتضاف إلى الشاي. تشير بعض الدراسات، التي تحتاج لمزيد من الأدلة، إلى أن اللافندر يساعد في تهدئة وتقليل أي توتر.
5-نسبة الرطوبة
يمكن لأجهزة التدفئة ومكيفات الهواء أن تستنزف الرطوبة داخل الغرف، خاصة في فصل الشتاء. ويمكن أن يزيد انخفاض الرطوبة من فرص الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا، أو يتسبب في حساسية البشرة. تساعد نباتات الزينة المنزلية مثل نبتة العنكبوت على تحسين نسبة الرطوبة في هواء الغرفة. توصلت إحدى الدراسات إلى أن مجموعة من نباتات العنكبوت عززت نسبة الرطوبة في غرفة النوم من 20٪ إلى 30٪ مما جعلها أكثر راحة.
6-فلاتر طبيعية
تنبعث ملوثات من السجاد والطلاء والمنظفات وطابعات الكمبيوتر وأحبارها والعديد من الأشياء الأخرى داخل الغرف، تسمى المركبات العضوية المتطايرة. ويمكن أن تتراكم في الهواء وتؤدي إلى تهيج العينين والجلد، وتزيد من حالة الربو لدى البعض، أو تجعل التنفس صعبًا لدى البعض الآخر. يمكن للنباتات المنزلية امتصاص المركبات العضوية المتطايرة. وتضم قائمة النباتات ذات ميزة تنقية الهواء الجيدة اللبلاب الإنجليزي وسرخس الهليون وشجرة التنين.

ظهرت المقالة كيفية زراعة نباتات الزينة أولاً على مفهرس.