حيوانات ونباتات

فوائد الريحان للقولون

فوائد الريحان للقولون وسوف نتحدث عن فوائد ورق الريحان المغلي كيفية استعمال الريحان ما هو الريحان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الريحان للقولون

1- يتميز الريحان باحتوائه على مادة بوليفينول، التي تقلل من فرص الإصابة بقرحة المعدة والتهاب الأمعاء والتهاب القولون التقرحي، بفضل خصائصها المضادة للالتهاب.
2- يساهم الريحان في تقليل الانتفاخ وطرد الغازات المتراكمة بالمعدة.
3- يمكن الاعتماد على الريحان، للتخلص من الإمساك وتسهيل عملية الإخراج، لأنه يعادل فعالية الأدوية الملينة.
4- يعيد الريحان التوازن الميكروبيوم المعوي بالجهاز الهضمي عند تناوله، أي يزيد البكتيريا المفيدة ويقلل مستويات البكتيريا الضارة، وهذا ما يساعد على تحسين عملية الهضم.
5- مضغ أوراق الريحان يساعد على إفراز حمض المعدة بشكل متوازن، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالحموضة وارتجاع المريء.

فوائد ورق الريحان المغلي

1-أوراق الريحان تحسن وظائف الكلى
ظهر واضحاً أن الريحان يحسن وظائف الكلى إذا تناولته بإنتظام. و لتحسين وظائف الكلى و صحة الكليتين قم بمضغ 5-6 أوراق من الريحان الطازجة كل يوم على معدة فارغة كما أفاد المرضى الذين يعانون من حصوات الكلى أن شرب عصير الريحان مع العسل بإنتظام يمكن أن يساعد في عملية التخلص من الحصوات.
2-تحسين النظر من خلال أوراق الريحان
الريحان غني بفيتامين “أ” و هو مهم جداً للعين. 100 جرام من الريحان الطازج تكفي للحصول على الجرعة اليومية من الموصى بها من فيتامين “أ” كما يمكن لعصير الريحان الطازج أن يريح ألم العين،و العشى الليلي، و كلاهما ينتج عن نقص فيتامين”أ”.
3-أوراق الريحان تقلل من الإلتهابات
إن إلتهابات أنسجة الجسم هو مصدر للعديد من الأمراض و الآلام. و زيت الريحان يحتوي على الإيوجينول، و الذي له خصائص مضادة للإلتهابات. الإيوجينول موجود أيضاً في القرفة، القرنفل، الفانيليا، الكرفس. يمكن للريحان أن يساعد في إلتهابات الجم، بما في ذلك إلتهاب المفاصل الروماتيدي و بعض أمراض الأمعاء.
4-أوراق الريحان جيدة جداً لفصل الشتاء و الجو البارد
الريحان جيد جداً للنظام المناعي، و هو أمر لابد منه عندما يبدأ الطقس في التغير. و قد أظهرت بعض الدراسات أن التركيبة الكيميائية للريحان تعزز من إنتاج الجسم للأجسام المضادة، والتي تحارب العدوى بنسبة تصل إلى 20%.
5-أوراق الريحان تحارب عيوب الجلد
يعد زيت الريحان علاج رائع لمكافحة العيوب، و يمكن إستخدام الريحان في صنع سائل قابض للمسام في المنزل. فالريحان غني بالخصائص المطهرة و التي تقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب فقط قم بغلي بعض أوراق الريحان الطازجة في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، ثم قم بإزالة الأوراق و إترك السائل يبردقم بغمس كرة قطن في السائل المبرد و ضعها على المناطق المتضررة على بشرتك. إنتظر حوالي 10 دقائق، و قم بشطفها بلطف. كرر ذلك يومياً للحصول على بشرة نقية.
6-تخفيف أعراض الدورة الشهرية باستخدام أوراق الريحان
إذا كنت تعاني من إنتفاخ، تشنجات، أو أي أعراض اخرى مرتبطة بالحيض، قم بإضافة المزيد من الريحان إلى وجباتك الغذائية خلال هذا الوقت من الشهر. ذلك لأن الريحان غني بالحديد، و هو مهم جداً خلال الدورة الشهرية. يمكنك إضافة الريحان إلى السلطات، السندويتشات، المعكرونة. كما يمكنك إضافة القليل منه إلى شرائح الأناناس للتقليل من الإنتفاخ.

كيفية استعمال الريحان

1- إعداد شاي الريحان، ويتم ذلك عبر إضافة بضعة أوراق من الريحان إلى الماء المغلي وتركه لعدة دقائق، ومن ثمّ تُصفّى الأوراق، ليُصبح الشاي جاهزًا للشرب تحضير منقوع الريحان، ويتم ذلك بنقع أوراق الريحان بالماء طوال الليل، وفي الصباح يُصفى ويتم شربه على الريق قبل تناول وجبة الإفطار.
2-مضغ أوراق الريحان، ويُمكن مضغ بضعة أوراق من الريحان بشكلٍ يومي، بما يُمكن من الحصول على نحو كامل العناصر الموجودة فيها إضافة أوراق الريحان إلى الطعام عند إعداده.

ما هو الريحان

يعرف نبات الريحان الحلو أو نبتة القديس يوسف علميًا باسم ( Ocimum basilicum)، إذ إنها تنتمي إلى العائلة الشفوية التي يندرج النعناع منها، وقد يُستخدام الريحان بأشكال مختلفة أما كالزيت أو البودرة المجففة أو شاي الأعشاب، وقد استعمل الريحان المقدس في الطبّ التقليدي في شبه القارة الهندية، ومن الجدير بالذكر أنّ نبات الريحان يضمّ العديد من الأنواع المتنوعة والمختلفة، إلّا أنّ أشهر أنواعها وأكثرها استعمالًا في المطبخ الإيطالي هو الريحان الحلو، إذ يتميز برائحته التي تشبه رائحة القرنفل، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مركب الأوجينول، وتتعدد الفوائد المرتبطة بأوراق الريحان، إذ يعد مضادًا للأكسدة ومضادًا للجراثيم وللالتهاب، بالإضافة إلى كونه مضادًا للاكتئاب وغيرها من الفوائد الأخرى والتي ستذكر في هذا المقال.

ظهرت المقالة فوائد الريحان للقولون أولاً على مواضيع.