أدبيات

ما معنى الموسوعة

ما معنى الموسوعة وسوف نتحدث عن تعريف الموسوعات الإلكترونية أهمية الموسوعات مهارات استخدام الموسوعات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما معنى الموسوعة

الموسوعة أو دائرة المعارف هي مؤلف يحتوي على معلومات عامة حول موضوعات المَعرفة الإنسانية أو المُتخصصة في موضوع معين، ويَغلب على معلوماتها الاختصار، وتعتمد على دقة التنظيم بحسب الترتيب الهجائي ليسهُل على المستفيد الرجوع إليها بأقل جهد وتعتمد الموسوعات الجَيدة على عدد من الكُتاب (المحررين)، كلٌ يكتب في مجال تخصصه. ومن أشهر تلك الموسوعات الموسوعة البريطانية. وتتخصص بعض الموسوعات في نواحٍ مختلفة من المعرفة مثل الموسوعة الجغرافية أو موسوعة تاريخ مصر القديم أو موسوعات فلكية وغيرها تهتم الدول المُتقدمة بالموسوعات ويلجأ الناس إلى الموسوعات في جميع أنحاء العالم للتزود بالمعرفة، ولذلك من المُهم إجادة اللغات الرئيسة للمعرفة في الزمن المُعاصر مثل:اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، وفي بعض الفروع اللغة العربية.

تعريف الموسوعات الإلكترونية

الموسوعة هي عبارة عن مرجع يحتوي على معلومات تتعلق بجميع فروع و أصناف المعرفة المختلفة ولربما تتخصص بمجال علمي معين وتتناول دراسته بمبدأ علم المقارنة، فعلى مدار أكثر من 2000 عام كانت ولا تزال الموسوعات العلمية موجودة، فجاءت تسميتها من اللغة الإغريقية والتي تعني التعليم العام، وفي بادئ أمرها كان مفهومها يدل على النظام المتكامل للتعليم، وقد أطلق على الموسوعات في بعض الأزمنة مصطلح قاموس حتّى زمننا الحاضر عند بعض الناس مع أنّها تسمية لا تتطابق مع مفهومها، وبالنظر لتاريخ الموسوعات نجد أنّ موسوعة المرآة العظيمة تعتبر من أعظم الموسوعات على مر التاريخ والتي اكتمل العمل عليها عام 1244م حيث عمد كاتبها الفرنسي فينسينت إلى إثبات ماهية العالم على حقيقته وما يجب أن يكون عليه، وقام الفيلسوف والباحث الكاتالوني رامون لول في القرن الثالث عشر بالعمل على موسوعته ومراعاة أمور اللغة وقواعدها واعتبرها أداة من أدوات إثبات الحقيقة، لم تشهد الموسوعات منذ العصر الروماني أي ترتيب أبجدي لمحتوياتها، بل كانت تعتمد على المواضيع ذات الأهمية لتأتي في المقدمة مثل علوم الفضاء والجغرافيا وجاءت الفنون وعلوم الآداب في نهاياتها.

أهمية الموسوعات

1-تُعتبر مصدراً مُهمّاً لتقديم المعلومات الأساسية، والحقائق الأوليّة للمواضيع المُختلفة. تُعتبر مصدراً مُهمّاً للإجابة عن أسئلة الحقائق، مثل: أين، متى، من، ماذا، لماذا؟.
2-تُستخدم الموسوعات وخصوصًا المُتخصِّصة للاستفسارات المرجعيّة السريعة، ولتقديم العروض المُوجزة الخاصة بموضوع مُعيّن. تعتبر مصدراً لإعطاء الخلفيَّات الأوليّة من المعلومات، للدَّارس، والباحث، والخبير، والرجل العادي على حدٍّ سواء.
3-تُعتبر مصدراً لإعطاء الباحث المصادر التي يُريد الاستزادة منها بواسطة الببليوغرافيات، التي تُقدّمها في نهاية المقالات، والتي تُساعد الباحث على إيجاد معلومات إضافيّة في موضوع مُعيّن. تُعتبر مكاناً لتقديم الإجابات على الكثير من الأسئلة، والاستفسارات المرجعيّة التي يتلقَّاها قسم المراجع.

مهارات استخدام الموسوعات

1-اختيار الموضوع الذي تبحث عنه
يجب أن تتخذ قرار بشأن الموضوع الخاص بك ، إذا كنت لا تعرف موضوعك بالفعل ، فهذا هو الوقت المناسب للتعرف عليه ، ومع الموسوعات قد ترغب في البدء بالبحث على نطاق واسع ثم تضييق نطاق بحثك أثناء تقدمك ، على سبيل المثال ، ربما تريد البدء في النظر في الحرب الأهلية ، ولكن بعد ذلك قد تقرر البحث عن جنرال معين .
2-معرفة الموضوع العام الذي يندرج تحته الموضوع الخاص بك
يمكن أن تكون الموسوعات عامة ، حيث تغطي مجموعة واسعة من المعرفة ، ولكنها تأتي أيضًا في تصنيفات محددة ، على سبيل المثال ، موضوع الحرب الأهلية يندرج تحت التاريخ الأمريكي ، وقد تجد مجموعة من الموسوعات التي تركز فقط على التاريخ الأمريكي .
3-معرفة مجموعة الموسوعات المتوفرة لديك
إذا كنت تبحث في مكتبة ، فلن تتوفر سوى مجموعات معينة لك ، غالبًا ما تضع المكتبة جميع الموسوعات في قسم مرجعي خاص ، حيث يمكنك تصفحها ، ومع ذلك ، يمكنك أيضًا سؤال أمين المكتبة عن المجموعات التي تناسب موضوعك ، بمجرد أن تعرف ما هو متاح لك ، اختر ما هو أفضل لموضوعك أما على الإنترنت فلديك مجموعة واسعة من الخيارات ، وهناك مجموعات من الموسوعات التي لا يمكنك الوصول إليها إلا من خلال موقع الويب الخاص بها مع معلومات تسجيل الدخول ، ومع ذلك فإن العديد من الموسوعات متاحة للجميع مجانًا .
4-العثور على موسوعة مناسبة لعمرك
إذا كنت في مرحلة الإعدادية أو أصغر ، فقد يكون من الأسهل استخدام موسوعة للأطفال فقط ، أما إذا كنت أكبر سناً ، فتأكد من أنك لا تستخدم موسوعة الطفل ، حيث ستحتاج إلى شيء أكثر عمقًا .
5-البحث عن الموسوعات العالية الجودة
يقوم أمين المكتبة في الأغلب بتخزين الموسوعات عالية الجودة ، وهذا يعني أنك تحتاج فقط إلى العثور على مجموعة مناسبة لموضوعك ، ومع ذلك يمكنك اتخاذ خطوات للعثور على أفضل الموسوعات جودة لموضوعك :

ظهرت المقالة ما معنى الموسوعة أولاً على مواضيع.