جمال

فوائد الأرطا للشعر

فوائد الأرطا للشعر وكذلك فوائد الارطا للقولون العصبي، كما سنقوم بذكر ما هي عشبة الأرطا، وكذلك سنتحدث عن اضرار عشبة الارطا، كما سنذكر القيم الغذائيّة لنبات الأرطة، وكذلك سنقدم فوائد و استعمالات الأرطة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد الأرطا للشعر

الارطا نبي عشبي له الكثير من الفوائد واهمها التجميلية وخصوصا الشعر.
– طريقة الارطا للشعر:
يتم شرائه من عند العطار مطحون او اعواد.
يتم وضعه في كمية كافية من الماء على النار.
وبعد غليان المياه نتركها 5 دقائق.
وبعد ذلك نتركها تبرد ويمكن وضعها على الشعر دافئة.
ويمكن ايضا اضافتها لخلطات الحناء للشعر.
فتعطي الشعر بريق ولمعان وتمنع سقوطة وتقويه جدا.

فوائد الارطا للقولون العصبي

يستخدم هذا النبات فى علاج مرض القولون العصبى لإحتوائه على فيتامين د الذى ينقص المرضى من عدم تعرضهم لأشعة الشمس كما أنه يوجد بشكل طبيعى فى الأطعمة الصحية كالحليب والتونة لذا يعمل على تخفيف أعراض القولون والشعور بالراحة والاسترخاء وعدم الشعور باضطرابات أثناء النوم، ولذا ينصح بتناول الماء بكثرة وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام مع تناول العشبة لحصول الأمعاء على الحركة الطبيعية وتحسين الإصابة بالقولون العصبى.

ما هي عشبة الأرطا

عشبة الارطة بالإنجليزية (Arta herb) عبارة عن عشبة والأعشاب الطبية جزء لا يتجزأ من الطب لأنها تمثل مصدر الطبيعة الطبي الذي يدخل في تصنيع العلاج الكيميائي.
وعشبة الأرطا واحدة من أقدم الأعشاب المستعملة بشدة منذ أكثر من 3500 سنة حيث كان يستخدمها الفراعنة والعرب فجعلوها عشبًا لا يفارق حياتهم.
كما أن عشبة الأرطة العتيقة هي عبارة عن عشب خشبي وبما أنه صحراوي الانتشار، فهو جاف قاحل منعدم الأوراق ذكي الرائحة بالإضافة إلى ذلك يعتبر من الأعشاب المفيدة و التي تستخدم في الطب البديل والمستحضرات المختلفة، له العديد من المسمّيات مثل: العبل، عبلي، الرّمو، تيب، أرطى ورسمة.
كما أنها تكون عبارة عن شجرة صغيرة خضراء خالية من الأشواك يصل ارتفاعها في حده الأقصى إلى ثلاثة أمتار وخمسة أمتار عرضاً لها جذور قوية تتميز بالطول بسبب تمددها أسفل التربة حتى تصل للماء، ولها ساق جاف خشبي بفروع (branch) أسطوانية الشكل تتواجد فيها الأوراق بقلة وهي أوراق صغيرة الحجم كما تزهو بها الأزهار برائحتها الفواحة في الربيع ولها ثمار حمراء.

اضرار عشبة الارطا

– يُلحق نبات الأرطة الضرر بأجزاء من فم الحيوانات العاشبة والحشرات التي تحاول أن تتغذى عليه، وذلك بسبب هيكله الخارجيّ الصلب، وبلوراته العنقوديّة المكوّنة من عنصر أكسالات الكالسيوم.
– كما يفرز نبات الأرطة زيتًا طيّارًا سامًا، يؤدي التعرّض المباشر له إلى قتل خلايا الثدييات، كما يؤدي للإصابة بالأمراض الميكروبيّة.

القيم الغذائيّة لنبات الأرطة

يحتوي نبات الأرطة على مجموعة من المركبات الكيميائية تجعل منه نباتاً طبيّاً له العديد من الفوائد الصحية، حيث يحتوي على مركب الفلافونيدات منها النيو إكسانثين، والكامبفيرول، والبروسيانيدين، والكورستين، والفايولاكسانثين، والإيزوكميرسترين، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مركبات الإستيرولات، والقلويدات، والتربينات الثلاثية، والكومارينات، والأنثراكينونات، ومواد دابغة وصابونية، وهو يُنتج خلال شهري مايو وأكتوبر أعلى المستويات من المواد الدابغة أو العفصية، أما الفترة بين الشهرين السابقين فيفرز النبات مادة لزجة تتكدس عند قاعدة النبتة، حيث يجمع الناس هذه المادة ويستخدمونها في علاج الكحة.

فوائد و استعمالات الأرطة

1- إن إستعمالات نبات الأرطة في العلاج و الدواء معروفة منذ آلاف السنين حيث قام المصريين القدماء بإستخدامه منذ اكثر من 4000 سنة, حيث وجدت في القرطاسيات القديمة أن نبات الأرطة يوجد ضمن مكونات وصفة طبية تستخدم في علاج الرعشة, حيث يتم طبخه مع بعض الأعشاب الأخرى للحصول على دهان يتم به دهن العضو المصاب بالرعشة.
2- إن نبات الأرطة يوجد بكثرة في الإمارات حتى أنه لا يستخدم فقط في العلاج و إنما يدخل في عمليات الطهي الخاصة بهم حيث يقوموا بأخذ الأفرع الطرفية الجديدة النمو ويقوموا بفرمها و إستخدامها مع الأرز عند طبخه واللبن والسمك مع الأرز حتى يعطيه الرائحة الجيدة ويتخلص من رائحة السمك, ومن نفس الأفرع الغضة يمكن أن تفرمها مع القليل من الماء ويتم تناولها كعلاج للمعدة, أيضًا كان النساء قديما في الإمارات يقومون بأخذ الأفرع اليابسة من النبات ويقومون بطحنها ثم نخلها للحصول على المسحوق الناعم ثم يقومون بعجن هذا المسحوق ويتم وضعه على الشعر حتى يعطيه اللمعة و الرائحة الطيبة.
3- في المملكة العربية السعودية وهى الموطن الأصلي لهذا النبات فقد إستفادو من إحتواء النبات على كميات كبيرة من المواد العفصية “الدابغة” فقاموا بإستخدامه في دبغ الجلود, والملابس, والأقمشة وتستخدم بالشكل التالى يؤتى بالأغصان اليابسة وتسحق ثم توضع مع الماء حتى تغلي ثم يتم غسل الملابس و الأقمشة بها مما يجعل لونها أشبه ما يكون بلون الحليب, أما جذور النبات فيتم غليها في الماء و تستخدم تلك المياه او هذا المستحلب كمضمضة لعلاج الأسنان و أزهار النبات تستخدم للحصول على البروتين.

ظهرت المقالة فوائد الأرطا للشعر أولاً على مواضيع.