الأمومة والطفل

متى توقف الحامل حمض الفوليك

متى توقف الحامل حمض الفوليك وأضرار حمض الفوليك للحامل وفوائد حمض الفوليك للحامل ومخاطر جرعة زائدة من حمض الفوليك، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

متى توقف الحامل حمض الفوليك

يُفضّل على كلّ سيدة ترغب في الحمل تناول حمض الفوليك قبل حدوث الحمل، كما يجب تناوله في الثلاث شهور الأولى من حدوث الحمل بحيث تأخذ يوميّاً ما يقارب أربعمئة ميكروغرام من هذا الحمض، ويكون بتناول المُكمّلات الخاصّة به أو بتناول الأطعمة التي يحتويها بنسبة عالية. يُمكن للسيّدة التوقف عن تناول حمض الفوليك بمُجرّد الدخول في الثلث الثاني من الحمل أي في بداية الأسبوع الثالث عشر؛ وذلك لأنّ الاستهلاك المُتكرّر منه يضرّ بصحة الجنين والأم.

أضرار حمض الفوليك للحامل

استخدام حمض الفوليك للحامل آمن في أغلب الأحيان، ونادرًا ما يسبب أعراض جانبية لدى مستخدميه، لكن قد تزيد احتمالات ظهور الأعراض الجانبية مع التركيزات أو الجرعات العالية والتي تزيد على 1 ملجم في اليوم، من هذه الأعراض الجانبية:
-تقلصات بالمعدة
-إسهال
-حكة
-غثيان
-اضطرابات بالنوم
-تشنجات
-توهان
-الانتفاخ والتجشؤ
-فقدان الشهية
-طعم غير مرغوب بالفم
-الاكتئاب
-الشعور بالإثارة أو الانفعال الزائد
-يفضل استشارة الطبيب عند ظهور الأعراض السابقة.

فوائد حمض الفوليك للحامل

حمض الفوليك (المعروف أيضا باسم فيتامين M ، فيتامين ب 9 ، أو فولاسين هو شكل من و للذوبان في الماء فيتامين ب 9 .
حمض الفوليك هو شكل من الفيتامين التي تحدث بشكل طبيعي ، وجدت في المواد الغذائية ، في حين يتم إنتاج حمض الفوليك صناعيا ، في المكملات الغذائية .
حمض الفوليك هو في حد ذاته ليس بيولوجيا غير نشط ، ولكن أهمية البيولوجية بسبب رباعي هيدروفولات وغيرها من المشتقات بعد تحوله إلى حمض في الكبد .
تناول حمض الفوليك خلال فترة كافية قبل الحمل (والذي هو الوقت المناسب قبل وبعد تصبح المرأة حاملا) يساعد على حماية الطفل ضد عدد من التشوهات الخلقية
ما هي العيوب الخلقية التي يساعد حمض الفوليك على حماية طفلك منها :
1 – عيوب الأنبوب العصبي التي هي أبرز العيوب الخلقية التي تحدث نتيجة نقص حمض الفوليك ، عيوب الأنبوب العصبية هي تشوهات شديدة في الجهاز العصبي المركزي في الأطفال الرضع خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل مما يؤدي إلى تشوهات في العمود الفقري ، الجمجمة ، والدماغ ، وتشوهات الدماغ
يتم تقليل خطر عيوب الأنبوب العصبي بشكل كبير عندما يتم استهلاك حمض الفوليك بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي قبل الحمل وخلال الشهر الأول بعد الحمل .
2 – انعدام الدماغ هو ما يعني التخلف الشديد للطفل .
3. التهاب الدماغ ، اى أنسجة المخ تبرز من نحو الجلد من فتحة غير عادية جدا وغير طبيعي في جمجمة للطفل .
4 – تبين أيضا ان مكملات حمض الفوليك تعمل على الحد من مخاطر عيوب خلقية في القلب ، الشفاه المشقوقة ، عيوب الاطراف ، والمسالك البولية .
عادة ما تحدث هذه العيوب لأمرأة قبل حتى ان تعرف أنها حامل ، خلال ال 28 يوما الأولى من الحمل . هذا هو السبب في انه من المهم جدا لجميع النساء الذين يخططون للحمل الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك .
5 – حمض الفوليك ليس يمنع فقط طفلك من عيوب الأنبوب العصبي الخطيرة ولكنه أيضا يحمي طفلك ضد مشاكل أخرى مختلفة مثل :
– انخفاض وزن الرضع عند الولادة
– تأخر نمو الجنين
– الولادة المبكرة
– فضلا عن زيادة مستوى الهوموسيستين في الدم ، مما قد يؤدي إلى إجهاض الحمل وما لهه من مضاعفات عفوية ، مثل انفصال المشيمة وتسمم الحمل .

مخاطر جرعة زائدة من حمض الفوليك

-النساء اللواتي أنجبن طفلاً يعاني من عيوب في الأنبوب العصبي أو لديهن حالات معينة مثل الصرع ، ويُنصح عمومًا بتناول جرعات أعلى بكثير من حمض الفوليك.
-ويقول الباحثون إنه في النماذج الحيوانية ، هناك مؤشرات على أن الكميات الكبيرة جدًا من حمض الفوليك يمكن أن تكون ضارة بنمو دماغ الجنين.

ظهرت المقالة متى توقف الحامل حمض الفوليك أولاً على مواضيع.