القسم الطبي

أعراض القولون العصبي النفسي

أعراض القولون العصبي النفسي وسوف نتحدث عن تأثير القولون العصبي على الأعصاب هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق محفزات اعراض القولون العصبي النفسي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض القولون العصبي النفسي

1-وجود ألم بالبطن وحدوث تشنجات وتقلصات.
2-الاضطراب في الأمعاء ما بين الإسهال والإمساك.
3-كثرة غازات البطن.
4-صعوبة البلع.
5-الإصابة بالإسهال ليلا.
6-التقيؤ بلا سبب.
7-تناقص الوزن بشكل ملحوظ.
8-فقر الدم ونقص الحديد بالجسم.
9-الألم الشديد بعد التبرز.
10-الحساسية نحو الطعام.
11-وجود تشنجات وآلام بالبطن.
12-الألم الشديد أثناء فترة الحيض.
13- الإصابة بمتلازمة ما قبل الطمث.
14-التعرض إلى العزلة والاكتئاب.
15-الألم بعد التغوط.
16-البراز القاسي صباحا وبعده يصاب المريض بالبراز اللين مع وجود إفرازات مخاطية.
17-الحرقة في الصدر والشعور بالتعب.
18-التوتر والقلق المستمر.
19-الشعور بالضيق النفسي.
20-ظهور أعراض الاكتئاب.

تأثير القولون العصبي على الأعصاب

1-الجهاز العصبي يمكن أن تؤدي تشوهات الأعصاب في الجهاز الهضمي إلى الشعور بعدم ارتياح أكثر من الطبيعي عندما يتمدد البطن بسبب الغازات أو البراز ويمكن أن تتسبب الإشارات ذات التنسيق السيء بين الدماغ والأمعاء في أن يبالغ الجسم في رد فعله نحو التغيرات التي تحدث بشكل طبيعي في عملية الهضم، الأمر الذي يؤدي إلى ألم أو إسهال أو إمساك.
2-الانقباضات العضلية في الأمعاء: يتضمن جدار الأمعاء طبقات عضلية تنقبض عند تحريكها للطعام في الجهاز الهضمي، لذلك يمكن للانقباضات القوية التي تستمر لوقت أطول من المعتاد أن تتسبب في غازات، وانتفاخ وإسهال. بينما يمكن أن تتسبب الانقباضات المعوية الضعيفة في إبطاء مرور الطعام مؤدية إلى تصلب البراز وجفافه.
3-التهاب الأمعاء يوجد لدى بعض الأشخاص الذين يعانون متلازمة القولون المتهيج عددٌ متزايد من خلايا الجهاز المناعي في أمعائهم. تقترن هذه الاستجابة الصادرة عن الجهاز المناعي بألم وإسهال.

هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق

1-القولون عبارة عن جزء من أجزاء الجهاز الهضمي يقع في نهاية القناة الهضمية، ويُعرف أيضاً بالأمعاء الغليظة، وظيفته الأساسية نقل الفضلات من الأمعاء إلى المستقيم، يُسبب القولون العديد من المشاكل النفسية وذلك في مراحله الأولي لكن هل القولون العصبي يُسبب الخوف من الموت ،وفي كثير من الأحيان يتحول التوتر مع المشاكل النفسية إلي وسواس قهري مزعج، مما قد يجعل المريض يلجأ إلى استخدام العلاج النفسي، والأدوية الخاصة لعلاج الحالات العصبية والنفسية، مما يؤدي إلى قلب حياة الفرد بعد أن كانت حياة مستقرة إلي حياة مليئة بالأحزان والهموم
2-كذلك يصبح المريض غير قادر على التواصل والتعامل في حياته اليومية بشكل طبيعي، وقد يبتعد المريض عن كافة ممارساته الاجتماعية، وإصابته بنوبات مرضية،وكذلك كوابيس قد تلازمه لمدة طويلة من الزمن، وقد يترك بعض الأفراد عملهم في أغلب الأحيان.
3-وجد أن هناك علاقة تربط بين القلق ومتلازمة القولون العصبي (IBS) ، وهي عبارة عن حالة تصيب الأمعاء الغليظة و يمكن أن تتسبب في حدوث حركة غير طبيعية في الأمعاء، كذلك يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من مرض القولون العصبي من القلق والخوف المستمر.
4- القولون العصبي يكون ناتج عن اختلال في الوظائف العصبيه في الامعاء مما يؤدي الي تغير في حركه الامعاء الطبيعيه فيسبب تقلصات مع احساس بالانتفاخ واسهال او امساك مع الام اثناء التبرز ووجود مخاط في البراز مع غثيان وقد يمتد الالم للظهر واسفل القفص الصدري مع ضيق في التنفس ويعتقد انه بسبب تغير في الحاله المزاجيه او ضغط عصبي مثل ايام الاختبارات للطلاب وعلاجه عن طريق اخذ بعض مضادات التقلص مثل ميبيفرين وادويه طارده للغازات ومنظمه لحركه القولون وبعض الحالات تحتاج الي اقراص مضاده للاكتئاب وتعديل المزاج مع الحفاظ علي نظام غذائي جيد مثل الخضر والفواكه والالياف

محفزات اعراض القولون العصبي النفسي

1-تناول بعض الأطعمة المعينة لا يمكن فهم دور حساسية الطعام أو عدم تحمله من قِبل الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، والجدير بالذكر أن الحساسية الغذائية العادية نادراً ما تُسبب أعراض القولون العصبي، ولكن هناك العديد من الأطعمة التي تسبب سوء اعراض القولون العصبي النفسي مثل: البقوليات. منتجات الألبان. الحمضيات. الكرنب. المشروبات الغازية.
2-الضغط العصبي يعاني معظم الأشخاص الذين لديهم متلازمة القولون العصبي من زيادة الأعراض عند فترات الإجهاد النفسي، بما في ذلك التوتر والضغوطات المختلفة، أو نوبات الاكتئاب، أو الخوف والهلع، ورغم أن هذه العوامل النفسية تسبب زيادة حدة الأعراض، إلا أن الأطباء يشيرون بأنها لا تسبب بداية الأعراض من الأساس.
3-اضطراب الهرمونات من المرجح أن النساء لديهن احتمال إصابة بالقولون العصبي ضعف احتمال إصابة الرجال، الأمر الذي قد يشير إلى أن التغيرات الهرمونية تلعب دوراً، حيث تكون العلامات والأعراض أكثر حدة حول فترات الطمث.

ظهرت المقالة أعراض القولون العصبي النفسي أولاً على مواضيع.