القسم الطبي

أسباب حرارة القدمين عند الرجال

أسباب حرارة القدمين عند الرجال وأدوية علاج سخونة القدم وعلاج حرارة القدمين واليدين بالأعشاب وحرارة باطن القدمين، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب حرارة القدمين عند الرجال

1-السكري
قد تنذر حرارة القدمين عند النوم بالإصابة بالسكري، لأن ارتفاع السكر في الدم يؤثر سلبًا على الأعصاب الطرفية، حيث يزيد من فرص إصابتها بالالتهاب والتلف.
2- اعتلال الأعصاب
اعتلال الأعصاب الطرفية لا يحدث فقط عند مرضى السكري، بل ينتج أيضًا عن ارتفاع ضغط الدم والسمنة المفرطة، مما يجعل أصحاب هذه الأمراض المزمنة يعانون من حرارة القدمين عند النوم.
3- سوء التغذية
من الأسباب المحتملة لحرارة القدمين عند النوم، لأن سوء التغذية يتسبب في نقص بعض الفيتامينات الضرورية لصحة الأعصاب، مثل فيتامين B12 وفيتامين B6.
4- قصور الغدة الدرقية
تستدعي حرارة القدمين عند النوم إجراء تحليل الغدة الدرقية، لأن إصابتها بالقصور، أي إفرازها للهرمونات بنسبة منخفضة، له تأثير سلبي على الأعصاب الطرفية.
5- عرق النسا
يعتبر حرارة القدمين عند النوم من الأعراض الشائعة لعرق النسا، وهو مرض يحدث عندما يتعرض عصب الفخذين -الذي يمتد من نهاية العمود الفقري إلى أسفل الجزء الخلفي من الساقين- للضغط.
6- شرب الكحوليات
يرتبط الاستهلاك المفرط للكحوليات بضعف الأعصاب والتشنج العضلي، وكلاهما من المشكلات التي تتسبب في الشعور بحرارة القدمين عند النوم.

أدوية علاج سخونة القدم

يمكن لاستخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج وصفة طبية أن يساعد في علاج حرارة القدمين، بما فيها الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen)، والأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin) والأيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، وخاصة في الحالات الطفيفة إلى المتوسطة.
كما يمكن للطبيب وصف مسكنات الألم القوية وذلك من أجل علاج حرارة القدمين في الحالات الشديدة بما فيها دواء الترامادول أو جرعة قليلة من المسكنات الأفيونية.

حرارة باطن القدمين

تُعتبر حرارة القدمين والشعور بشكل مؤلم بسخونة القدمين وحرارتها مرتفعة حالة شائعة، وغالباً ما تنتج عن حدوث تلف في أعصاب القدم، وفي بعض الحالات قد تكون الحرارة خفيفة، إلّا أنّها في أحيان أخرى قد تكون شديدة ومُزعجة ومؤلمة لدرجة أنّ الألم قد يمنع النوم، وقد يُرافق الإحساس بالحرارة إحساس بالوخز والخدران، قد يُعود سبب الحرارة في القدمين في أغلب الأحيان لمجموعة متنوعة من الأسباب، مثل: الإصابة بمرض السكري، وهو السبب الأكثر شيوعاً، وسوء التغذية، وفيروس نقص المناعة البشرية، وبعض الأدوية، والوراثة، وأسباب عدة سيتم ذكرها بالتفصيل لاحقاً خلال هذا المقال، ويجدر بالذكر أنّ هذه الحالة قابلة للعلاج بمُجرد التعرف على المُسبب لدى غالبية المصابين الذين يعانون منها، وذلك عن طريق معالجة المسبب، وتخفيف الألم والحد منه.

علاج حرارة القدمين واليدين بالأعشاب

-الكركم قد يطرح اسم عشبة الكركم في حالات حرارة القدمين الناتجة عن وجود مشكلات عصبية،؛ إذ يحتوي الكركم على الكركمين (Curcumin) وهو العُنصر النشط الذي يمتاز بأنّ له تأثير مُضاد للأكسدة والالتهابات؛ ويمتاز هذا المُكون في أهميته في مجالات عدّيدّة وعلى الرغم من أنّ هذا المكون موجود بكميات قليلة في الكركم إلا أنه يُمكن تناوله على شكل مُكملات الكركمين للحصول على الفائدة المطلوبة .
-الزنجبيل قد يطرح اسم الزنجبيل في حالات حرارة القدمين وذلك من خلال تأثيره على المُشابه لتأثير خُلاصات مادةالكابسيسين (Capsaicin) التي تُباع على شكل مراهم في الصيدليات، ويُستخدم على شكل مغاطس من محلوله للقدم، أي أنّه يُستخدم موضعيًا

ظهرت المقالة أسباب حرارة القدمين عند الرجال أولاً على مواضيع.