تكنولوجيا

الفرق بين cd و dvd

الفرق بين cd و dvd وطرق يدوية لإصلاح قرص مضغوط وأيهما أفضل CD أم DVD وتعريف DVD وأنواع DVD، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الفرق بين cd و dvd

-سعة أقراص DVD أكبر بكثير من الأقراص المضغوطة .
-أقراص CD تستعمل لحفظ مستندات الصّوت وبيانات البرامج ، أمّا أقراص DVD تستعمل لحفظ أفلام كاملة وكبيرة الحجم وأيضاً ملفات صوت وبرامج وملفات أخرى .
-سعر أقراص ال DVD أعلى من أقراص ال CD .

أيهما أفضل CD أم DVD

تعتبر أقراص DVD أفضل من أقراص CD نظرًا لوجود طلب عليها أكبر من الأقراص المضغوطة CD، ويتم استخدامها لتسجيل وتخزين جميع تنسيقات البيانات (الصوت والفيديو والصور (img و iso)، يمكن أن تكون أقراص DVD ذات طبقة مزدوجة الوجه، مما يزيد بشكل كبير من حجم محرك الأقراص، ويسمح ذلك للمستخدمين بتخزين البيانات حتى 17.08 جيجا بايت على قرص مزدوج الطبقة ومزدوج الوجه.

تعريف DVD

Digital Video Disc، وتعرف بقرص الفيديو الرقمي أو قرص متعدد الاستخدامات الرقمي Digital Versatile Disc، وهو نوع من أنواع الأقراص البصريّة المستخدمة كوسيلة لتخزين البيانات، ويمتاز هذا النوع من الأقراص البصريّة بالقدرة على حفظ الأفلام ذات الجودة العالية من حيث الوضوح والصوت، وبالرغم من التشابه الكبير بين هذا النوع من الأقراص مع المضغوطة من حيث القياسات إلا أنّ هناك اختلافاً من حيث كثافة التشفير. وتنقسم أنواع الDVD إلى أنواع وفقاً لاستخدامها، ومنها: DVD-R, DVD+R, DVD-RW, DVD-RAM, DVD-ROM”

أنواع DVD

أولاً : DVD-R
حرف الـ R مقصود به كتابة ( لمرة واحدة ) ، وهو مثل CD-R ولكن بسعة كبيرة.
وهو بنفس حجم الـ CD-R ولكن بسعة تعادل سبعة أضعاف تقريباً.
تبلغ سعة الـ DVD-R 4،7 حالياً لنوع الجهة الواحدة ، و9،4 جيجابايت لنوع الجهتين.
وهناك نوعين من الـ DVD-R النوع الأول هو للتحرير ، والثاني للاستخدام العام.
والـ DVD-R يتم النسخ عليه بشكل تسلسلي مثل الـ CD-R.
ثانياً :DVD-RW
هو من أنواع الأقراص القابلة لإعادة الكتابة ، يبلغ حجمه 4،7 جيجابايت ، ويتم الكتابة عليه بشكل تسلسلي مثل الـ CD-R ، ولكن ميزته عن الـ CD-R هو قابليته لإعادة الكتابة لأكثر من 1000 مرة بسبب استخدام مادة أرقى من المستخدمة في النوع الأخر. وأيضاً الـ DVD-RW لديه قدرة على الاحتفاظ بالبيانات لمدة 30 سنة على الأقل. ويمكن استخدامه في القارئ من نوع DVD-ROM.
ثالثاً :DVD-RAM
الـ DVD-RAM هو نوع ذو جودة عالية وأداء قوي ، قابل للكتابة و المسح وإعادة الكتابة. انه شبيه بالقرص المرن الـ Floppy بحيث تستطيع تشغيل البرامج التي فيه ، وكذلك تخزين البيانات أو مسحها. سعته 4،7 جيجابايت للنوع ذو السطح الواحد و 9،4 جيجابايت للنوع ذو السطحين.
ميزة الـ DVD-RAM عن بقية الأنواع هي :
بيانات الـ DVD-RAM يمكن الوصول إليها بشكل عشوائي مثل القرص الصلب Hard disk ، هذه الميزة تجعل هذا النوع ينقل البيانات بشكل أسرع من الأنواع الأخرى ( يصل إلى 22،16 Mbps ) وهو يعادل ضعف سرعة الـ DVD العادي.
أيضاً أقراص الـ DVD-RAM يمكن إعادة الكتابة عليها إلى 100,000 مرة.
والميزة الأخيرة هي نظام ECC لتصحيح الأخطاء لتجعله الأفضل لنقل التطبيقات.

طرق يدوية لإصلاح قرص مضغوط

-قم بتنظيف القرص باستخدام قطعة قماش ناعمة خالية من النسالة وصب الماء الدافئ والمنظفات الخفيفة ، وهذا هو الإصلاح الأكثر موثوقية ، لأنه الأكثر شيوعًا ، ولن تصدق حجم المشاكل التي قد تسببها الأيدي الدهنية وبقايا الطعام!
-ملء الخدوش بمعجون الأسنان ، حيث بعض المواد يمكن أن تملأ الفجوات الناتجة عن الخدش وعند تمكينها ، تمكن الليزر من قراءة البيانات من القرص.
-تليين الخدوش مع الحرارة من مصباح 60W ، وإذا كان لديك وصول إلى لمبة متوهجة بقوة 60 واط ، فإن تعريض القرص المخدوش للحرارة يمكن أن يخفف من البلاستيك قليلاً ، مما يمكن من قراءة البيانات.
-املأ نقطة الصفر او المركز بمنتج قائم على الشمع ، يمكن أن يعمل بلسم الشفاه ، وتلميع الأحذية ، وغيرها من المنتجات القائمة على الشمع على ملء الخدش بنفس طريقة معجون الأسنان.
-تغطية الثقوب في طبقة البيانات مع القلم والشريط ، وليس كل الأقراص معطوبة بسبب الخدوش ، وعندما تكون الثقوب مثقبة بطبقة البيانات ، قم بتغطيتها بشريط وقلم غامق لضمان قراءة القرص.

ظهرت المقالة الفرق بين cd و dvd أولاً على مواضيع.