الأسرة والمجتمع

مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم

مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم و خلطة تفتح الرحم 8 سم وطريقة المشي لتسهيل الولادة و وضعيات معينة للجسم للحامل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم

-مشروب البابونج الساخن يعالج نزلات البرد ويحمي الطلق ويساعد في فتح الرحم، ومشروب الزعتر يعالج التهاب الشعب الهوائية ومجرى الجهاز التنفسي كما يحتوي على مادة البروستاجلاندين وهى التي تقلل من تقلص العضلات وبالتالي ارتخاء عضلة الرحم مما يسهل الولادة، وكذلك مشروب القرفة من المشروبات المفيدة جداً لزيادة انقباض الرحم.
-غلي بعض الأوراق من شجرة الزيتون ووضع ملعقة من عسل النحل من شانه انقباض عضلة الرحم وسهولة الولادة، والحلبة المغلية مع وضع ملعقة من العسل الأبيض من المشروبات المساعدة لفتح عنق الرحم، كما تعد المرمية من المشروبات المساعدة لإخراج الجنين ولابد من شربها عند الشعور بالطلق، وعلى الحامل شرب الينسون المغلي بالماء فيمنح الأم الشعور بالنعاس والاسترخاء والعمل على تحمية الطلق.
-ومن المشروبات التي تعجل فتح الرحم مشروب زيت الخروع لأنه ملين طبيعي يحفز الأمعاء بما يفعله من تشنجات ومن ثم تهيج الرحم وتحفيز الطلق وذلك بوضع ملعقة من الزيت بكوب من الماء الدافئ ولكن لابد من الحرص من تناول الكميات الكبيرة من مشروب زيت الخروع لأنه يؤدي لحدوث الإسهال.
-مشروب الأناناس من المشروبات المساعد لتحمية الطلق ويمكن تناول ثمرة الأناناس لفاكهة دون عصرها.

خلطة تفتح الرحم 8 سم

مع دخولك في الشهر التاسع من الحمل، تبحثين عن شتى الطرق التي تساعدك على فتح الرحم خاصةً 8 سم، ومن بين اهم هذه الخلطات والوصفات نذكر لك:
-الخلطة الأولى: عندما تشعرين ان الولادة اصحبت قريبة، قومي بغلي اوراق الزيتون واضيفي اليهم تمر واخلطيهم جيداً وابقي هذه الخلطة متماسكة واشربيها.
-الخلطة الثانية: احضري حبوب الينسون، الشمر، حبة البركة، الحلبة، والكمون واضيفي نصف ملعقة منها الى كوب ماء ساخن مع إضافة القليل من العسل اليهم. تناولي هذه الخلطة مع التمر مع مرور اسبوع او اسبوعين على دخولك في الشهر التاسع.
-الخلطة الثالثة: ضعي في قارورة صغيرة ماء زمزم واضيفي اليه القليل من العسل و10 حبات من حبة البركة او الحبة السوداء، اخلطي هذه المكونات جيداً واشربي الخلطة لفتح الرحم سريعاً.
منقوع الزعتر: بإمكانك تناول منقوع الزعتر عند دخولك في الشهر التاسع من الحمل.

طريقة المشي لتسهيل الولادة

يُعد الحرص على القيام بالتمارين، مثل تمارين القلب منخفضة التأثير كالمشي بشكل روتيني منتظم أمرًا مفيدًا طوال فترة الحمل للحامل، ولكن عادةً ما ينصح الأطباء بالمشي بشكل خاص في الأشهر الأخيرة للحث على الولادة، حيث يُساعد المشي على توسع عنق الرحم والسماح للجنين في الوصول إلى منطقة الحوض.

كما أن للمشي فوائد أخرى عائدة على الصحة النفسية للحامل، حيث أنه يُساعدها أيضًا على مقاومة القلق الناتج عن التفكير في عملية الولادة.

وضعيات معينة للجسم للحامل

هناك بعض الوضعيات الجسدية التي بمجرد أن يأخذها جسم المرأة الحامل، يتهيأ إلى بدء ظهور علامات الولادة الطبيعية التي تستنزف جهد وأعصاب المرأة الحامل، ومن بين هذه الوضعيات:
1- الركوع
عندما يأخذ جسم المرأة وضع الركوع يضغط الجنين على العمود الفقري وهذا يعمل على تسهيل عملية الولادة الطبيعية، لذا ينصح بأن تتخذ المرأة الحامل وضعية الركوع مع الاستناد على وسادة لينة أو على الفراش.
2- الوقوف
أثبتت بعض الدراسات أن كثرة الوقوف خلال الفترة الأخيرة من الحمل، تتسبب في تأثير الجاذبية الأرضية على تحفيز الولادة، فيتم دفع جسم الطفل ناحية عنق الرحم شرط ألا تقاوم المرأة شعور التعب إذا أحست به وتستريح عندما يتعب جسمها من الوقوف.
3- النوم على الجانب
النوم على أحد الجانبين يعمل على تدفق الدم بشكل أكبر إلى الرحم وإلى الجنين وخاصةً إذا ما كانت المرأة قد حقنت بحقنة الأبيديورال.
4- الجلوس
بعد معرفة المناسب من طريقة المشي لتسهيل الولادة، يجب أن يأخذ الجسم وضعية الجلوس مع ثني إحدى الركبتين مع ترخية الركبة الثانية، وبتلك الطريقة يندفع الرحم ناحية الأمام مما يعزز عملية تدفق الدم إلى عضلات الحوض ويمكن في تلك الأثناء الاستناد على وسادة لينة.
5- الاتكاء على اليدين والركبتين
هذه الوضعية تستخدم لتحفيز الولادة الطبيعية وتعطي الرحم مجالًا واسعًا لكي ينقبض بشكل أكبر لكي ينفتح بسهولة.
6- القرفصاء
تلك الوضعية تحفز كثيرًا من عملية الولادة الطبيعية وتجعلها أكثر سهولة.
تعد طريقة المشي لتسهيل الولادة من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لكي تحفز المرأة من عملية الولادة الطبيعية، إلا أنه يجب استشارة الطبيب المتابع لحالة الحمل حول موضوع المشي لكي يحدد مدى أمانه عليها

ظهرت المقالة مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم أولاً على مواضيع.