القسم الطبي

ما هو سبب التهاب الكبد الوبائي

ما هو سبب التهاب الكبد الوبائي وأنواع التهاب الكبد ومعلومات عن التهاب الكبد E و ماهو أخطر فيروس الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو سبب التهاب الكبد الوبائي

-تناول الأطعمة الملوثة.
-إدمان الكحول.
-تناول الأدوية بطريقة عشوائية.
-التعرض إلى نقل دم ملوث.

أنواع التهاب الكبد

1. التهاب الكبد من النوع أ (Hepatitis A)
يُعد التهاب الكبد من النوع أ مرض سهل العلاج إن تم اكتشافه مُبكرًا، وبمجرد العلاج منه يكتسب الجسم مناعة تُحصنه من الإصابة مرة أخرى بالفيروس، ويتوافر لقاح ضد الفيروس المسبب له للوقاية منه.
يتواجد الفيروس المسبب للالتهاب الكبد من النوع أ في براز المُصابين، لذلك ينتقل للآخرين بالطرق الآتية:
شرب ماء ملوث ببراز المصاب.
تناول أطعمة ملوثة ببراز المصاب.
2. التهاب الكبد من النوع ب (Hepatitis B)
يُعد التهاب الكبد من النوع ب أحد أنواع التهاب الكبد الذي يتم الشفاء منه تلقائيًا بعد الإصابة بشهرين في حال التعرض للإصابة في مرحلة البلوغ، أما في حال التعرض للإصابة في مرحلة الطفولة فيحتاج علاجه للأدوية المُضادة للفيروسات حتى لا تتفاقم الحالة وتصل لحد تليف الكبد أو سرطان الكبد.
ويتوافر لقاح مضاد للفيروس المسبب له للوقاية منه.
يتواجد الفيروس المسبب لالتهاب الكبد من النوع ب في دم المُصاب، لذلك ينتقل بالطرق الآتية:
الولادة، حيث ينتقل من دم الأم المُصابة إلى طفلها.
التعرض لإبر ملوثة بالفيروس، وتكثر هذه الحالة بين المدمنين كونهم لا يراعون أي إجراء وقائي صحي.
الاتصال الجنسي.
3. التهاب الكبد من النوع ج (Hepatitis C)
يُعرف التهاب الكبد من النوع ج بأنه أحد أنواع التهابات الكبد المزمنة كونه يتفاقم في الجسم دون أي أعراض ملحوظة فأعراضه تتشابه مع الإنفلونزا ولا يُميز المُصاب بينهما، لذلك غالبًا تتفاقم الحالة وتصل إلى تليف وفشل الكبد.
يُمكن علاج التهاب الكبد من النوع ج بالأدوية المُضادة للفيروسات لبعض الحالات، ولا يوجد أي علاج موصى به من منظمات الصحة، كما أنه لا يوجد له أي لقاح حاليًا.
ويتواجد الفيروس المسبب لالتهاب الكبد ج في دم المُصاب لذلك طُرق انتقاله مماثلة لالتهاب الكبد من النوع ب التي ذُكرت سابقًا.
4. التهاب الكبد من النوع د (Hepatitis D)
يُعد التهاب الكبد من النوع د من أنواع التهاب الكبد غير الشائعة كون الإصابة به محدودة.
ويتميز الفيروس المسبب له بتأثيره على الأشخاص المُصابين بالتهاب الكبد ب فهو يحتاج الفيروس ب للبقاء نشيطًا، ويتواجد الفيروس في دم المُصاب لذلك تتشابه طُرق انتقاله مع انتقال التهاب الكبد الفيروسي من النوع ب، وج.
إن الإصابة بالتهاب الكبد من النوع د مترافقًا بالتأكيد مع التهاب الكبد من النوع ب مما يُعرض الجسم للإصابة بأمراض أكثر خطورة منهما، مثل: تليف الكبد، وسرطان الكبد.
ولا يتوافر أي لقاح مضاد لهذا الفيروس، ولكن لقاحات الفيروس المسبب لالتهاب الكبد من النوع ب تُساعد بعض الشيء في الحماية منه.
5. التهاب الكبد من النوع هـ (Hepatitis E)
يُعد التهاب الكبد من النوع هـ أحد أنواع التهاب الكبد المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويتواجد منه 4 أنماط جينية، وُجد منها نوعين في البشر ونوعين في الحيوانات.
وتميز النوع هـ بأنه يُسبب مرض خطير يُعرف باسم التهاب الكبد الحاد المؤدي للوفاة لبعض المُصابين.
يوجد الفيروس المسبب لالتهاب الكبد من النوع هـ في براز المُصاب لذلك طُرق انتقاله تتمثل في ما يأتي:
شرب ماء ملوثة ببراز المُصاب.
تناول أطعمة ملوثة ببراز المُصاب.
يُمكن الشفاء من هذا الفيروس ذاتيًا بعد 2-6 أسابيع من الإصابة، ولا يوجد علاج رئيس لالتهاب الكبد من النوع هـ، وتُعالج بعض الحالات بالأدوية المُضادة للفيروسات، وقد أوجدت الصين لقاح للفيروس ولكن اقتصر استخدامه داخل الدولة، ولم يوزع للدول الأخرى

معلومات عن التهاب الكبد E

-التهاب الكبد E هو التهاب يصيب الكبد ويسببه فيروس التهاب الكبد E.
-تشير التقديرات إلى حدوث نحو 20 مليون حالة عدوى بفيروس التهاب الكبد E سنوياً في العالم، تؤدي حسب التقديرات إلى 3.3 ملايين حالة إصابة بالتهاب الكبد E المصحوب بأعراض (1).
-تقدر المنظمة أن التهاب الكبد E سبب حوالي 44000 حالة وفاة في عام 2015 (مما يمثل 3.3% من الوفيات الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي).
-تنتقل العدوى بالفيروس عن طريق البراز والفم، ولا سيما عن طريق المياه الملوّثة.
-هذا الالتهاب منتشر في أنحاء العالم كافة لكنه يسجل أعلى معدلات انتشاره في شرق آسيا وجنوبها.
-استُحدث لقاح للوقاية من العدوى بفيروس التهاب الكبد E ورُخّص استعماله في الصين ولكنه ليس متوفراً بعدُ في أماكن أخرى

ماهو أخطر فيروس الكبد

التهاب الكبد الوبائي C / و هو من أخطر الأنواع هتكاً بالكبد ، و ينتقل غالباً عند نقل الدم الملوث أو نتيجة لاستخدام حقن ملوثه بهذا الفيروس ، و كذلك عن العلاقات الجنسيه العشوائية ،و تبلغ مده علاجه فترة طويله و يستخدم فيها ادويه مكلفه ، و فترة الحضانه 50 يوماً.

ظهرت المقالة ما هو سبب التهاب الكبد الوبائي أولاً على مواضيع.