القسم الطبي

كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما

كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما كذلك سنتحدث عن أعراض الجلوكوما عند الأطفال وما هو تشخيص الجلوكوما كذلك سنتحدث عن أسباب الجلوكوما كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما

1-رؤية الهالات حول مركز الضوء هي احد اعراض الجلوكوما .
2-احمرار العينين هي احد الاعراض المنتشرة لمرض الجلوكوما .
3-عدم وضوح الرؤية و الشعور بالرؤية الضبابية هي احد اعراض الجلوكوما .
4-عند شعور المريض بالصداع الحاد و الالم الشديد في العينين يمكن ان يكون ذلك احد اعراض الجلوكوما.

أعراض الجلوكوما عند الأطفال

1-إغلاق إحدى العينين أو كلتيهما في الضوء.
2-القرنية المتضخمة غائمة.
3-تظهر عين واحدة أكبر من الأخرى.
4-فقدان البصر.
5-حساسية للضوء.
6-قد يعاني طفلك أيضًا من الألم، أو يبدو منزعجًا، أو يعاني من ضعف الشهية.

تشخيص الجلوكوما

1-يوجّه الطبيب المعالج للمريض أسئلة حول الأعراض التي يعاني منها ثم يجري له فحصًا جسمانيًا شاملًا، إذا أثارت لدى الطبيب شكوك بأن شخصًا ما يعاني من الزَرَق فسيوجّهه مباشرةً إلى فحص لدى طبيب العيون لاستكمال الفحوصات.
2-بإمكان طبيب العيون أو مصحّح البصر تشخيص ومعالجة مرض الزَرَق، أما اختصاصي البصَريّات فهو غير مؤهل وغير مخوّل لتشخيص ومعالجة الزرق.
3-إذا ما لاحظ أي شخص ظهور بقع سوداء اللون في مجال رؤيته، أو مشاكل وصعوبات في الرؤية تستمر وقتًا طويلًا وتزداد سوءًا وتفاقمًا، فعليه مراجعة الطبيب فورًا لاستيضاح الأمر كما يجب مراجعة الطبيب في حال كان الشخص يعرف عن إصابات سابقة لدى أفراد من عائلته أي تاريخ عائلي بالزرق مفتوح الزاوية، إذا كان في سن 70 عامًا وما فوق أو إذا كان يعاني من مرض السكري.

أسباب الجلوكوما

1-توجد في داخل كرة العين بنية تفرز سائلًا شفافًا يدعى الخلط المائي، يملأ الخلط المائي الحجرة الأمامية للعين خلف القرنية وهو مسؤول عن تغذدية القرنية والحفاظ على حيويتها. يتم تجديد هذا السائل باستمرار عن طريق قنوات التصريف والضخ الموجودة في الزاوية التي توجد في منطقة اتصال القرنية مع القزحية. يحدث الجلوكوما وارتفاع الضغط داخل العين عند انسداد هذه القنوات نتيجة عوامل تحرض ذلك، وقد يحدث أيضًا دون سبب واضح. ويعتقد أن من العوامل التي تسبب احتباس السائل في العين وارتفاع الضغط كل من:
-ضعف أو انخفاض تدفق الدم إلى العصب البصري.
-ارتفاع ضغط الدم.
-القطرات التي تؤدي إلى توسع حدقة العين.
2-قد تصاب بجلوكوما ضيق الزاوية إذا كان نظام تصريف السائل في عينيك بطبيعته ضيقًا وتعرضت لعوامل تسبب توسع حدقة العين بشكل كبير جدًا أو سريع جدًا، تضم هذه العوامل:
-الدخول إلى غرفة مظلمة
-قطرات توسيع حدقة العين
-الحماس أو التوتر
-تناول بعض الأدوية كمضادات الاكتئاب وأدوية الانفلونزا أو مضادات الهيستامين.
-قد تسبب بعض الحالات المرضية الأخرى حدوث المياه الزرقاء في العين، تضم هذه الحالات:
-الساد أو إعتام عدسة العين
-انتباذ العدسة (عند حدوث تغير في موضع عدسة العين عن الموضع الطبيعي)
-اعتلال الشبكية السكري وأمراض العيون بسبب السكري
-التهاب العين
-الأورام

ما هي الجلوكوما في العين

1- الجلوكوما وتعرف أيضا باسم “الزَرَق” وهي حالة خطيرة للعين يمكن أن تسبب العمى. إنه يضر بالعصب البصري الذي ينقل المعلومات من عينيك إلى المركز البصري في دماغك. يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى فقدان البصر بشكل دائم.
2-غالبًا ما تحدث الجلوكوما بسبب الضغط الشديد داخل إحدى العينين أو كلتيهما. ولكن من الممكن أيضًا الإصابة بالزَرَق حتى لو كان الضغط داخل عينيك طبيعيًا.
3-النوع الأكثر شيوعًا من الجلوكوما ليس له علامات إنذار مبكر ولا يمكن اكتشافه إلا أثناء فحص العين الشامل. إذا لم يتم اكتشافه ولم يتم علاجه، فإنه يسبب فقدان الرؤية المحيطية بشكل أولي ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى العمى.
4-الطريقة الوحيدة لحماية نفسك وعائلتك من فقدان البصر حتى العمى من الجلوكوما هي زيارة طبيب العيون لإجراء فحوصات روتينية وبصفة دورية شاملة للعين. يتم تدريب أخصائي البصريات أو طبيب العيون فقط على اكتشاف علامات الإنذار المبكر من الجلوكوما وبدء علاج الجلوكوما قبل حدوث فقدان البصر.
5-يدور الإعتقاد بأن الجلوكوما تحدث فقط مع التقدم في العمر، ولكن في الحقيقة يمكن الإصابة بها في أي عمر. يؤثر هذا المرض على جميع الأعراق، لذا يجب على كل شخص إجراء فحوصات روتينية للعين لإكتشاف أي حالة خطيرة في العين.
6-إذا تم تشخيص إصابتك بارتفاع ضغط العين أو ظهور علامات مبكرة على الجلوكوما، فلا داعي للذعر. من خلال الفحوصات الروتينية والعلاج الفوري للجلوكوما، يمكن في كثير من الأحيان منع فقدان البصر أو إبطائه.

ظهرت المقالة كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما أولاً على مواضيع.