القسم الطبي

كيف اعرف ان البنكرياس ملتهب

كيف اعرف ان البنكرياس ملتهب و علاج البنكرياس بالماء والتهاب البنكرياس ومدى خطورته وسباب التهاب البنكرياس ومضاعفات التهاب البنكرياس، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف اعرف ان البنكرياس ملتهب

تشمل مؤشرات وأعراض التهاب البنكرياس المزمن ما يلي:
-ألم بالجزء العلوي من البطن
-ألم في البطن يزداد سوءًا بعد تناول الطعام
-فقدان الوزن دون قصد
-براز زيتي، له رائحة كريهة (إسهال دهني)

علاج البنكرياس بالماء

-تحديد هدف يومي، والبدء بشرب الماء عند الاستيقاظ كلّ صباح.
-يفضّل أن يكون الماء دافئًا.
– استبدال الماء بالمشروبات الغازية والسّكرية.
-شرب كأس من الماء قبل تناول أي وجبة.
-يمكن إضافة شرائح الليمون إلى الماء؛ وذلك لأنّه يحتوي على فيتامين C، وهو من مضادات الأكسدة، حيث يقلل نسبة وجود الالتهاب ويقاوم السرطان، ويقلل الاكتئاب الناتج من شدّة الألم وذلك لدوره الكبير في تنشيط الجسم. يمكن الاستعانة بمنبه للتذكير بشرب الماء.

التهاب البنكرياس ومدى خطورته

1 – حوالي 20 ٪ من حالات التهاب البنكرياس شديدة. قد يصاب المريض بالجفاف ويكون لديه ضغط دم منخفض. أحيانًا يفشل قلب المريض أو رئتيه أو كليتيه. في معظم الحالات الشديدة، يمكن أن يحدث النزف في البنكرياس، وهذا يمكن أن يؤدي إلى صدمة وأحيانًا الموت.
2- يصنف التهاب البنكرياس على أنه إما حاد أو مزمن، ويتطور التهاب البنكرياس الحاد بشكل مفاجئ، وعادة ما يكون على المدى القصير (بضعة أيام إلى أسابيع)، ويختفي المرض مع الإدارة الطبية المناسبة.
3- التهاب البنكرياس المزمن، هو التهاب يتطور عادة بعد نوبات متعددة من التهاب البنكرياس الحاد، هو أيضا حالة طويلة الأجل يمكن أن تستمر لأشهر أو حتى عدة سنوات.
4- التهاب البنكرياس مرض قد يكون خفيفًا ومحدودًا ذاتيًا، على الرغم من أنه قد يؤدي أيضًا إلى مضاعفات خطيرة يمكن أن تهدد الحياة.
5- يمكن أن يكون الشكل الحاد من التهاب البنكرياس، في أشد أشكاله، ويسبب تأثيرات ضارة على العديد من أعضاء الجسم الأخرى، بما في ذلك الرئتين والكلى.

أسباب التهاب البنكرياس

1-حصى في المرارة.
2-شرب الكثير من الكحول.
3-بعض الأدوية.
4-سرطان البنكرياس.
5-عملية جراحية في البطن.
6-الالتهابات.
7-التليف الكيسي.
يمكن أن تؤدي المستويات العالية من الكالسيوم أو الدهون الثلاثية (نوع من الدهون) في الدم أيضًا إلى التهاب البنكرياس المزمن.
حصوات المرارة هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب البنكرياس الحاد. حصوات المرارة عبارة عن كتل صلبة صغيرة تتكون من الصفراء ، وهو سائل يساعد على الهضم.

هل التهاب البنكرياس معدي

التهاب البنكرياس بشكل عام غير معدٍ، ولا ينتقل من شخص لشخص، إذ إنّه يؤثر على أنسجة البنكرياس، ويوجد نوعان من التهاب البنكرياس وهما حاد، ومزمن، وأود التنويه بأنّ كلا النوعين يحتاجان للعلاج لتجنّب حدوث مضاعفات خطيرة.

مضاعفات التهاب البنكرياس

– يمكن أن يسبب التهاب البنكرياس الحاد تجمع السوائل والفضلات في تجاويف تشبه الأكياس في البنكرياس. وفي حالة تمزق أحد الأكياس الكاذبة الكبيرة، فسوف تحدث مضاعفات مثل النزيف الداخلي والعدوى.
– قد يجعل التهاب البنكرياس الحاد البنكرياس عرضة للإصابة بالبكتيريا والعدوى. وتعد حالات عدوى البنكرياس حالات خطيرة، وتتطلب علاجًا مكثفًا، مثل الجراحة لاستئصال النسيج المصاب.
– قد يُسبب التهاب البنكرياس الحاد تغيرات كيميائية في الجسم على نحو يؤثر على وظيفة الرئة، مسببًا تراجع مستوى الأكسجين في الدم إلى مستويات منخفضة خطيرة.
– من الممكن أن يؤدي التلف الذي يحدث للخلايا المنتجة للإنسولين في البنكرياس، نتيجة الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن، إلى الإصابة بداء السكري، وهو مرض يؤثر في طريقة استخدام الجسم لسكر الدم.
– قد يُسبب التهاب البنكرياس الحاد الفشل الكلوي، والذي يمكن معالجته بالغسيل الكلوي إذا كان الفشل حادًا ومتواصلاً.
– قد يؤدي التهاب البنكرياس الحاد والمزمن على حد سواء إلى إنتاج البنكرياس لعدد أقل من الإنزيمات الضرورية لتفتيت المواد الغذائية من الطعام الذي تأكله ومن ثم معالجتها. وقد ينتج عن ذلك سوء تغذية وإسهال وفقدان الوزن، حتى إن كنت تتناول الطعام ذاته أو بالكمية ذاتها.
– يعد استمرار إصابة البنكرياس بالالتهاب الناتج عن التهاب البنكرياس المزمن لفترة طويلة أحد عوامل الخطورة للإصابة بسرطان البنكرياس.

ظهرت المقالة كيف اعرف ان البنكرياس ملتهب أولاً على مواضيع.