أدبيات

أهمية الحكمة في حياتنا

أهمية الحكمة في حياتنا كذلك سنتحدث عن أنواع الحكمة وما هو أثر الحكمة على المجتمع كذلك سنتحدث عن ما أهمية الحكمة في المجتمع كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهمية الحكمة في حياتنا

1-للحكمة أهمية كبرى في حياتنا فهي تساعدنا على التصرف مع الأمور بأفضل طريقة ممكنة لتحقيق أفضل النتائج التي يسعى الإنسان إليها ويراعي في ذلك كل الاحتمالات التي قد تطرأ لتغير ترتيب الأولويات وبالتالي تغير الأهداف التي يسعى إليها الحكيم. تساعد الحكمة الإنسان على الوصول لأهدافه بطريقة سريعة وغير متسرعة أي أن الحكمة في التعامل مع الأمور تصل به إلى أهدافه في أوقات قصيرة بمجهود أقل. أي أنها تختصر الى الإنسان الحكيم الوقت والمجهود في أداء الوظائف الحياتية المختلفة والمواقف التي قد يتعرض لها.
2-تحمي الحكمة الإنسان من الوقوع في المشكلات الصعبة التي لا حاجة لها أي المشكلات التي يمكن تجنبها بسهولة وذلك عن طريق حمايته من التهور والتسرع في اتخاذ قرارات قد يندم عليها لاحقا. أو قرارات تعتمد فقط على الأهواء بدون دراسة وتخطيط محكم وتحليل النتائج وبالتالي فإن الحكمة تحمي الإنسان من الوقوع في المشكلات.
3- الحكمة تعمل على بناء شخصية الإنسان بالطريقة التي يرجوها الجميع منه حيث تقوم الحكمة بزرع خصال حميدة. في شخصية الإنسان تساعده على تخطي الصعاب والتعامل مع المواقف المختلفة بطريقة منطقية وتحقق أفضل النتائج على المستوى الفردي والمجتمعي. يستفيد الإنسان الحكيم من حكمته في تطوير علاقاته وتنمية مهاراته المجتمعية.
4-حيث إن الإنسان الحكيم محبوب من الناس لأنه ينصحهم بطريقة صحيحة لتحقيق نتائج جيدة في مواقف حياتهم. كما أنه لا يتسرع في الحكم على الناس أو المواقف أو الأشياء من ظواهرها كما يلتمس الأعذار للناس عند حدوث أخطاء. أو زلات بل ويعمل معهم أو يساعدهم على إصلاحها بطريقة جيدة. الإنسان الحكيم لا يجد حرجاً في مساعدة الآخرين للوصول إلى أهدافهم لأنه يتحلى بالثقة في نفسه وفي الخير الموجود بداخله وبين الناس.

أنواع الحكمة

1-النَّوع الأوَّل
حِكْمَة علميَّة نظريَّة، وهي الاطلاع على بواطن الأشياء، ومعرفة ارتباط الأسباب بمسبباتها، خلقًا وأمرًا، قدرًا وشرعًا.
2- النَّوع الثَّاني
حِكْمَة عمليَّة، وهي وضع الشيء في موضعه. وتنقسم الحِكْمَة من حيث الأصل إلى قسمين:
3-حكمة فطرية
يؤتيها الله عز وجل من يشاء، ويتفضَّل بها على من يريد، وهذه لا يد للعبد فيها، وهي التي عناها عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما كتب إلى أبي موسى الأشعري: (إنَّ الحِكْمَة ليست عن كِبَر السِّن، ولكنَّه عطاء الله يعطيه من يشاء، فإيَّاك ودناءة الأمور، ومُرَّاق الأخلاق).
4– حكمة مكتسبة
يكتسبها العبد بفعل أسبابها، وترك موانعها، فيسهل انقيادها له، وتجري على ألفاظه التي ينطق بها، وتكتسي بها أعماله التي يفعلها، ويشهدها النَّاس على حركاته وسكناته.

أثر الحكمة على المجتمع

1-للحكمه العديد من الفوائد التي تؤثر علي المجتمع بشكل ملحوظ و من فوائد الحكمة، أنها طريق إلى معرفة الله عز وجل، موصلة إليه، مقرِّبة منه، وحينها ينقطع العبد عمن سواه، ولا يطمع في غيره.
2- أنَّها سمه من سمات الأنبياء والصالحين، وعلامة للعلماء العاملين، ومزيَّة للدعاة المصلحين.
3- من أهم فوائد الحكمه، الإصابة في القول والسداد والعمل.
أنَّها ترفع الإنسان درجات وتشرِّفه، وتزيد من مكانته بين النَّاس، فعن مالك بن دينار قال: قرأت في بعض كتب الله: أنَّ الحِكْمَة تزيد الشريف شرفًا، وترفع المملوك حتى تجْلسه مجالس الملوك.
فيها دلالة على كمال عقل صاحبها وعلوِّ شأنه، وهذا يجعله قريبًا من النَّاس، حبيبًا لقلوبهم، ومَهْوَى أفئدتهم، يقول فيسمعون، ويأمر فيطيعون؛ لأنَّهم يدركون أن رأيه نعم الرأي، ومشورته خير مشورة.
4- أنَّها تدعو صاحبها للعمل على وفق الشَّرع، فيصيب في القول والفعل والتفكير، ويسير على هدى وبصيرة. قال أبو القاسم الجنيد بن محمد، وقد سئل: بم تأمر الحكمة؟ قال: تأمر الحكمه بكل ما يحمد في الباقي أثره، ويطيب عند جملة النَّاس خبره، ويُؤْمَن في العواقب ضرره.
5- تعطي العبد نفاذا في البصيرة، وتهذيب للنفس، وتزكية للرُّوح، ونقاءً للقلب.

ما أهمية الحكمة في المجتمع

1- للحكمة أهمية كبيرة في المجتمع وتتضح في الفرد والمجتمع من خلال التعامل والتصرف. حيث أنها تؤثر على العديد من الأمور الحياتية، ويمكن أن نستعرض بعض منها في الآتي: لا شك أن الحكمة تؤثر بصورة كبيرة في حياة الفرد والمجتمع وهي التي تجعله يعتمد عليها في أمور معيشته المختلفة وجميع استشارات حياته. الحكمة لها أهمية كبيرة في اكتمال الهيكل التنظيمي للمجتمع والمعيشي للفرد.
2- تعتبر الحكمة من الأمور التي لا غنى عنها للفرد والمجتمع، وفي الحياة ككل، حيث تعتبر الوسيلة المثلى التي نواسي بها آلامنا ومتاعبنا. أهمية الحكمة في حياتنا إنها صفة الرجال الذين يحافظون على شعور الآخرين، ويخدمون باقي أفراد المجتمع بكل حب واجتهاد.
3- لا يمكن الاستغناء عن الحكمة في الحياة بصورة عامة، لأنها تعتبر التفكير الذي يقود الأحداث والصعاب إلى الصورة السهلة منها.

ظهرت المقالة أهمية الحكمة في حياتنا أولاً على مواضيع.