إسلاميات

أعراض القولون وعلاجه

أعراض القولون وعلاجه والمقصود بمشكلة القولون العصبي و هل القولون العصبي خطير و أسباب القولون العصبي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي

أعراض القولون وعلاجه

أعراض القولون:
– الشعور بانتفاخ شديد ودائم وغالبا ما يعانى منه الشخص بعد الفروغ من تناول لطعامه.
– يعانى بعض مرضى القولون العصبى من انتفاخ شكل البطن، بمعنى أن يظهر البطن قاسيا ومنتفخا وكبيرا على الدوام.
– يعانى بعض مرضى القولون العصبى من الإمساك المزمن، وهى حالة شائعة.
– الإسهال الشديد والمتكرر أحد أعراض القولون العصبى أيضا، وقد يعانى المريض من تبادل الإمساك والإسهال الأدوار بينهما.
– نزول إفرازات مخاطية مصاحبة للتبرز.
– أوجاع وآلام وتقلصات فى البطن مزعجة ومتكررة الحدوث.
– كثرة الشعور بالغازات وتكونها بكثرة.
– الإحساس بحالة من الإنزعاج وعدم الراحة بعد تناول. الطعام، وآلام بالأمعاء والمعدة يسبب الكثير من الإزعاج لمريض القولون العصبى
نصائح لعلاج القولون العصبي:
هناك نصائح مهمة يوضحها الدكتور محمد المنيسى أستاذ الجهاز الهضمى والكبد، تساعد على علاج القولون العصبى وتحسن من حالته وتقى من نوباته، من أهم هذه النصائح:
– على مريض القولون العصبى الاعتياد على تناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم.
– ابتعد عن الكسل والخمول والامتلاء، قلل من كميات الطعام فى الوجبات، وأكثر من عدد الوجبات.
– اهتم بممارسة بعض من التمارين الرياضية اليومية التى تحرك المعدة وتسهل عمل وظائف الجهاز الهضمى بشكل عام.
– ابتعد عن كل الطعام المرهق للقولون العصبى، واهتم بتناول الطعام الصحى السابق ذكره.
– تهدئة الأعصاب والبعد عن التوتر والخوف والقلق المرضى، وكلها مشكلات وضوط نفسية واضطرابات تسبب الإصابة بالقولون العصبى وتثيره بشدة لذا وجب الهدوء والشعور بالصفاء النفسى والاسترخاء قدر الإمكان.
– عدم إدمان أدوية الإسهال والإمساك والمسكنات التى يخطئ الكثير من مرضى القولون العصبى بتعاطيها، وعليهم الاعتماد على المسهلات الطبيعية، ونصائح الطبيب المتابع، وعدم تعاطى أى دواء دون استشارته.
– الاهتمام بتناول الطعام بهدوء وروية ومضغه جيدا، مع تقليل تناول المياه الغازية والشاى والقهوة والنسكافية.
– للحد من إثارة القولون العصبى وهياجه، عليك بالمثول للراحة ساعات النوم والاسترخاء بشكل جيد يوميا، دون التعرض لإجهاد زائد أو إجهاد دائم.

أسباب القولون العصبي

-التقلصات التي تكون قوية وتستمر لفترة أطول من المعتاد يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ والإسهال. يمكن أن تؤدي التقلصات المعوية الضعيفة إلى إبطاء مرور الطعام وتؤدي إلى براز صلب وجاف.
الجهاز العصبي. قد تتسبب الحالات غير الطبيعية للأعصاب في الجهاز الهضمي في الشعور بالانزعاج أكثر من المعتاد عندما يتمدد بطنك -بسبب الغازات أو البراز. يمكن أن تتسبب الإشارات ضعيفة التنسيق بين الدماغ والأمعاء في أن يبالغ جسمك في رد فعله تجاه التغيرات التي تحدث عادة في عملية الهضم، مما يؤدي إلى الألم أو الإسهال أو الإمساك.
-عدوى شديدة:يمكن أن تصاب بمتلازمة القولون المتهيج (IBS) بعد نوبة إسهال شديدة (التهاب المعدة والأمعاء) التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات. قد يرتبط متلازمة القولون المتهيج (IBS) أيضًا بوجود فائض من البكتيريا في الأمعاء (فرط نمو البكتيريا).
ضغوط الحياة المبكرة. يميل الأشخاص المعرضون لأحداث مثيرة للتوتر، خاصة في مرحلة الطفولة، إلى ظهور المزيد من أعراض متلازمة القولون المتهيج (IBS).
-التغييرات في ميكروبات الأمعاء:تشمل الأمثلة التغييرات في البكتيريا والفطريات والفيروسات، التي تعيش عادة في الأمعاء وتلعب دورًا رئيسيًا في الصحة. تشير الأبحاث إلى أن الميكروبات لدى الأشخاص المصابين بـمتلازمة القولون المتهيج (IBS) قد تختلف عن تلك الموجودة في الأشخاص الأصحاء.

المقصود بمشكلة القولون العصبي

يعرف القولون بأنه الأمعاء الغليظة التي تؤدي دورًا مهمًا في امتصاص المياه والمواد الغذائية من الطعام، إلى جانب تخزين الفضلات لحين
انتقالها إلى خارج الجسم عبر فتحة الشرج تظهر مشكلة القولون العصبي عند وجود اضطرابات في الأعصاب المتصلة بالجهاز
الهضمي والأمعاء، الأمر الذي يسبب ظهور بعض الأعراض المؤرقة، مثل:
– تقلصات المعدة.
-الانتفاخ.
-الإسهال أو الإمساك بسبب تغيرات في طبيعة حركة الأمعاء.
-تظهر تلك الأعراض وتختفي تبعًا لوجود بعض المُحفزات أو غيابها، وقد تستمر لبضعة أيام أو أسابيع، وغالبًا ما تلازم صاحبها مدى الحياة، لأنّ القولون العصبي من الحالات المزمنة في أغلب الأحيان -مع الأسف الشديد-.

هل القولون العصبي خطير

إجابة هذا السؤال باختصار هي “لا”، فالقولون العصبي بحد ذاته لا يعد مشكلة طبية خطيرة، وغالبًا ما تكون الأعراض الظاهرة على المريض مجرد أعراض طفيفة لا أكثر. وهذه بعض الأعراض التقليدية للقولون العصبي: الإمساك، والإسهال، وألم البطن.
قد لا يحتاج مريض القولون العصبي للخضوع لأي علاج طبي لا سيما إذا ما كانت الأعراض الظاهرة لديه طفيفة، ولكن قد يستدعي الأمر استشارة الطبيب للحصول على توصيات وعلاج إذا ما كانت أعراض القولون العصبي الظاهرة حادة وشديدة.

ظهرت المقالة أعراض القولون وعلاجه أولاً على مواضيع.