تكنولوجيا

كيفية إطفاء حريق الغاز

كيفية إطفاء حريق الغاز وكذلك طرق إطفاء الحريق في الغابات، كما سنقوم بذكر خطوات استخدام طفاية الحريق، وكذلك سنتحدث عن طرق إطفاء الحريق في المنزل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

كيفية إطفاء حريق الغاز

1- أغلق مصدر الغاز من صمام الإغلاق:
إذا كان بإمكانك الوصول إليه بأمان. اقلب الصمام حتى اليمين لإغلاقه. لا تحاول إغلاق الغاز إذا كنت تخاطر بالتلامس مع النار للقيام بذلك.
وينطبق هذا في الغالب في حالات حرائق أجهزة الغاز التي يمكن من خلالها إيقاف تشغيل مصدر الغاز في صمام إغلاق الجهاز أو عند صمام العداد. إذا كان لديك تسرب غاز، مثل من خط غاز مكسور، فلن يؤدي إيقاف تشغيل الصمام بالضرورة إلى إيقاف تشغيله.
تحذير: لا تحاول إطفاء حريق الغاز بالماء أو أي شيء آخر، الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله لوقف حريق الغاز الطبيعي هو قطع إمدادات الغاز.
2- اخلاء المبنى في حالة حدوث أي تسرب للغاز:
أخرج الجميع من المنزل وانقلهم بعيدًا قدر الإمكان عن المبنى إذا كان لديك تسرب غاز. هناك خطر حدوث انفجار، لذلك من المهم جدًا الإخلاء والسماح لشركة المرافق وإدارة الإطفاء بالتعامل مع الموقف، بدلاً من محاولة إخماده بنفسك.
حتى إذا كان هناك تسرب للغاز ولم يحترق، فلا يزال يتعين عليك الخروج من المبنى وإخطار السلطات المختصة، قد تتسبب أي شرارة في تحول تسرب الغاز إلى انفجار.
3- اتصل بشركة المرافق على الفور لإيقافها إمدادات الغاز:
شركة المرافق مجهزة لإغلاق الغاز بأمان من مصدره في حالة نشوب حريق بالغاز، ابحث عن الرقم عبر الإنترنت إذا لم يكن لديك أو تخطي للاتصال بالرقم 911 وسيتمكن قسم الإطفاء من إخطار شركة المرافق.
إذا كان حريق الغاز مشتعلًا خارج نطاق السيطرة أو ينتشر وكان هناك خطر مباشر من إشعال المبنى، فاتصل برقم 911 (أو رقم الطوارئ المحلي الخاص بك)، إذا كانت حريقًا صغيرًا خاضعًا للتحكم ولم يكن هناك خطر مباشر من إشعال أي شيء آخر، فيمكنك الاتصال بشركة المرافق أولاً للحضور وإيقاف الغاز.
4- اتصل بقسم الإطفاء للحضور وتفقد المبنى:
اتصل برقم 911 أو رقم الطوارئ المحلي وأخبر عامل الهاتف بوجود حريق بالغاز أو لديك، سيأتي قسم الإطفاء لإخماد الحريق وتفتيش المباني للتأكد من عدم وجود المزيد من تسرب الغاز أو مخاطر الحريق.
يُنصح بذلك حتى لو تمكنت شركة المرافق العامة من إيقاف تشغيل إمدادات الغاز وإخماد الحريق، ويعتبر قسم مكافحة الحرائق أكثر خبرة في تقييم مخاطر الحريق، لذا سيكونون قادرين على فحص الممتلكات والمناطق المحيطة للتأكد من أن المشكلة لن تكرر نفسها.
في حالة تسرب الغاز، من المهم بشكل خاص أن تقوم إدارة الإطفاء بفحص المباني والمباني المحيطة بها بحثًا عن الغاز المتدفق والتأكد من أن الغاز المحترق هو الخطر الوحيد.

طرق إطفاء الحريق في الغابات

1- خط السيطرة:
تعتبر من أهم وسائل إخماد الحريق التي يعتمد عليها رجال الإطفاء للتحكم في كيفية ومكان انتشار الحريق، ويمكن الأعتماد على التلات الصخرية أو على الأنهار كوسيلة لإخماد الحريق، وكذلك يمكن أن يتم إنشاء خط صناعي كوسيلة لإخماد الحريق، والتي يمكن من خلاها أحتواء النار بنسبة كبيرة والتي يجب أن تصل إلى 100% وهذا لا يعني أنه لا يمكن أن يحدث النار من جديد، بل أنه يمكن أن يحدث مرة أخرى في المكان فيجب أن يتم أخذ جميع الاحتياطات للسيطرة على حدوث أي حريق مرة أخرى من البداية.
2- التحكم في الحريق:
كوسيلة للتحكم في الحريق فإن إنشاء بعض الخطوط المحيطة الحريق والتي يطلق عليها خنادق ويتم إضافة الأشجار بها لا تعتبر هي الوسيلة الأمثل للتحكم في الحريق، ويمكن أن يعتمد رجال الحريق على مشاعل صغيرة للتحكم في الحريق، إن تشتت الحريق هو الوسيلة الأمثل التي يمكن من خلالها تحديد خط التحكم والسيطرة على الحريق، وفي نفس الوقت يتم الأعتماد على انواع طفايات الحريق المختلفة.
3- رجوع الحريق:
إن حرق الظهر يعتبر من الوسائل التي يتم الأعتماد عليها كوسيلة لإرهاق الحريق، ويحدث هذا عندما يتم إخطاء خط التحكم في الحريق، ويتم هذا من خلال إنشاء حريق يمكن أن يتم التحكم به في إتجاه النار الرئيسية، وفي هذه المرحلة يتم إحراق جميع الوقود الذي يكون بين النار وبين خط التحكم الذي تم إنشائه.
4- البدء بالحريق من الخلف:
عندما يبدء رجال الحريق في التعامل مع الحرائق يمكن البدء من الخلف ومن الأماكن التي يحدث بها الحريق بالفعل، وخلال الوصول إلى هذه الأماكن يتم رش الحريق بالكامل لإخماده، مما يكون وسيلة يمكن من خلالها السيطرة على الحريق بالكامل.
5- البقع الساخنة:
يوجد العديد من الأماكن التي يطلق عليها البقع الساخنة والتي تعتبر هي الأكثر خطورة؛ لهذا السبب فإن السيطرة على البقع الساخنة وإحداث تشتت في الحريق تعتبر من الوسائل الفعالة التي يمكن من خلالها السيطرة على الحريق، ويتم اكتشاف هذه الأماكن من خلال إخماد النار وفي نفس الوقت يتم التعرف على الأماكن التي يبدء منها اشتعال النار وتؤثر على الأجزاء المحيطة، ومن ضمن الوسائل التي يتم الأعتماد عليها في إخماد النار هي بودرة طفاية الحريق الفعالة في إطفاء الحريق.
وبعد أن يتم تقييم حالة الحريق فيبدأ الهدم والذي يعتبر من أهم الأشياء في العمل وفي السيطرة على الحريق، وتعرف هذه الاستراتيجية بالضربة القاضية والتي يتم من خلالها السيطرة على الحريق، ويتم الأعتماد على هذه الوسيلة للسيطرة على الحريق الذي يعتقد رجال الحرائق أنه أصبح نشطًا للغاية، ويتم الأعتماد على مختلف المواد التي يمكن من خلالها السيطرة على الحريق ومن ضمن هذه الوسائل الأيروسول.
6- الهجوم الجوي:
من الوسائل الفعالة التي يمكن الأعتماد عليها في مهاجمة الحريق هي الطائرات والمروحيات والتي تعتبر وسيلة للهجوم الجوي، بغرض أن يتم إسقاطها في النيران بالتحديد في الأماكن الأكثر نشاطًا، وتعتبر وسيلة للسيطرة على الحريق وفي نفس الوقت فإنها تعمل على الوقاية من حدوث أحتراق من جديد، ويتم هذا من خلال الأعتماد على طفاية الهالون.
بعد أن يتم تحديد الخطوط التي سوف يتم الأعتماد عليها كوسيلة للتحكم في الحريق، وبالنسبة إلى الأشجار التي يمكن أن تؤدي إلى تجاوز الحريق إلى خطوط التحكم فلابد أن يتم قطعها للسيطرة على الحريق، وهذا يحدث بشكل واضح في الحرائق الكبيرة والحرائق التي تنتشر بسرعة كبيرة، ويتم الأعتماد على المتفجرات بشكل أساسي، وذلك بغرض توفير الوقت في إطفاء الحريق والسيطرة على المشكلة قبل أنتشارها.
7- إخماد الحرائق:
بعد أن يتم الإنتهاء من الحريق فلا يجب أن يتم جمر الحريق، ولابد أن يتم إخماد الجمر لضمان عدم حدوث الحريق من جديد سواء كان داخل خطوط التحكم في الحريق أو خارجها، ويحدث هذا الأمر ببساطة عن طريق نقلها، ومن ضمن المعلومات التي يجب أن يتم التعرف عليها عند إخماد الحريق هي صلاحية طفاية الحريق.

خطوات استخدام طفاية الحريق

يجب اتباع خطوات تقنية معينة لإخماد النار باستخدام طفاية الحريق، ومن هذه الخطوات التالي:
1- سحب الدبوس (Pull pin):
بدايةً يتم سحب الدبوس الموجود في الجزء العلوي من طفاية الحريق بهدف كسر القفل، ثم التأكد من أن الطفاية تعمل من خلال اختبارها لمعرفة المدى الذي ينتشر فيه التيار.
2- تصويب الهدف (Aim):
الوقوف في مكان آمن، وعلى بعد مسافة آمنة من الحريق، وتصويب منفذ أو فتحة الطفاية نحو قاعدة النار.
3- ضغط المقبض (Squeeze):
ضغط المقابض معاً بهدف إخراج محتوى طفاية الحريق.
4- إزاحة الفوهة (Sweep):
إزاحة فوهة الطفاية من جانب إلى آخر عند الاقتراب من الحريق، مع الحرص على تصويبها نحو قاعدة النار بالتحديد.

طرق إطفاء الحريق في المنزل

1- الخروج فوراً مع أفراد العائلة وإذا كان هناك كثافة دخانية فيتطلب الخروج من المنزل زحفاً على اليدين والركبتين، و إذا كان الجميع في الدور العلوي والحريق في الدوري الأرضي فالأفضل اللجوء للسطح والبقاء فيه حتى يتم إنهاء الحادث .
2- الاتصال بالدفاع المدني.
3- اتخاذ بعض الإجراءات في حالة القدرة عليها مع مراعاة عدم المجازفة والمخاطرة حتى وصول فرق الدفاع المدني للموقع.
4- فصل التيار الكهربائي من القاطع الرئيس وإغلاق محابس الغاز.
5- استخدام المطفاية اليــدوية المتوفرة في الموقع إذا كان الحريق محدوداًت‌ وإبعاد المواد الخطرة من موقع الحادث إن أمكن ذلك.
6- عدم التصرف في أشياء قد تلحق الضرر بالآخرين.

ظهرت المقالة كيفية إطفاء حريق الغاز أولاً على مواضيع.