القسم الطبي

ما هو سبب انتفاخ المعده

ما هو سبب انتفاخ المعده نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل ماهو سبب انتفاخ البطن من الأعلى و الفرق بين انتفاخ المعدة والقولون ثم الختام كيف نعالج انتفاخ المعدة تابعوا السطور القادمة.

ما هو سبب انتفاخ المعده

هناك أسباب مختلفة وعديدة للإصابة بإنتفاخات المعدة، والتي قد تكون في بعض الأحيان مؤقتة، وأحياناُ أخرى دائمة؛ ومن أهم أسباب إنتفاخات المعدة:
-تناول الطعام بطريفة سريعة.
-وجود مشكلة في عمل الأمعاء والمعدة، حيث أنّ بطء عمل المعدة والأمعاء يؤخر من التخلص من الغازات التي تسبب الإنتفاخات.
– أكل الأطعمة التي تزيد من نسبة الغازات في المعدة، كالعدس، والفول، والبصل، والثوم، والملفوف، والحمص، والمشروبات الغازيّة، والأطعمة التي يوجد فيها نسبة عالية من الخميرة، والأطعمة الحارّة والكثيرة البهارات والتوابل، وغيرها من الأطعمة.
– عادة التدخين وشرب الأرجيلة تزيد من بلع الهواء الذي يسبب غازات الإنتفاخات . شرب الماء خلال تناول الأكل .
– تعاني النساء في مرحلة قبل الدورة الشهرية من اضطرابات في الهرمونات تسبب انتفاخات .
– الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام دون حاجة الجسم إليها.
-الإصابة بمرض ” القولون المتهيّج ” .
– الزيادة في الوزن.
– أكل اللبان لفترة طويلة، حيث أنّ اللبان يزيد من كمية الهواء الذي يبتلعه الشخص فيصاب بالغازات.
– عادة بلع الهواء، وعي عادة تكون لدى الأشخاص العصبيين في الغالب .
-الإمساك .
-عدم قدرة الجسم على هضم مادّة اللاكتوز في الجسم أي السكريات وبعض المواد الغذائية .
نمو بكتيريا في الأمعاء الدقيقة في الجسم.
-هناك بعض الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الشخص، وتكون الإنتفاخات من أعراضها، منها بعض الأورام، ومرض “الإغراق” ، وسرطانات المبيض، وقصور في البنكرياس ، والإستسقاء، والأمراض التي تصيب البطن. ت
-تناول بعض الأدوية التي تسبب الإنتفخات كأدوية مرض السكري كدواء ” أكاربوز “، وغيرها.

ماهو سبب انتفاخ البطن من الأعلى

– خزل المعدة (Gastroparesis)
هو حالة لا تستطيع فيها المعدة تفريغ نفسها من الطعام بطريقة طبيعية، وتؤدي هذه المشكلة إلى حرقة المعدة والغثيان والقيء والشعور بالانتفاخ خاصةً بعد تناول الطعام ويحدث خزل المعدة بسبب تلف العصب المبهم (Vagus nerve)، حيث أن هذا العصب يضيّق عضلات المعدة للمساعدة في تحريك الطعام بالجهاز الهضمي ولكن في حالة تلفه لن تتمكن عضلات المعدة والأمعاء من العمل بشكل صحيح، مما يمنع الطعام من الانتقال من المعدة إلى الأمعاء كما يمكن أن يحدث خزل المعدة بسبب تناول بعض الأدوية، مثل: المسكنات الأفيونية أو بعض مضادات الاكتئاب، أو أدوية الحساسية، أو أدوية ارتفاع ضغط الدم.
-الإصابة بالغازات
تعد الغازات من الأمور الطبيعية التي تحدث في الأمعاء والجهاز الهضمي، ولكن عندما يتراكم الغاز فسوف يسبب الشعور بالضغط والانتفاخ في مختلف أنحاء البطن ويمكن أن تتراكم الغازات بسبب عدوى في الجهاز الهضمي، وتصاحبها مشاكل أخرى، مثل: الإسهال أو الإمساك وعادةً لا تكون الإصابة بالغازات مؤشرًا لمشكلة صحية خطيرة، فقد ترتبط بتناول أطعمة دسمة أو أطعمة صعبة الهضم، مثل: البروكلي والملفوف، أو قد تنتج عن تناول الطعام سريعًا وابتلاع الهواء وغالبًا ما تختفي الغازات دون علاج في غضون ساعات قليلة، ولكن في حالة استمرار الغازات والانتفاخ فينصح باستشارة الطبيب.
-التهاب المعدة
يعد التهاب المعدة من أسباب انتفاخ البطن من أعلى وهو ينتج عن عدوى بكتيرية في معظم الأوقات، ولكن قد يؤدي الإفراط في استخدام مسكنات الألم إلى الإصابة بالتهاب المعدة وقد يتسبب التهاب المعدة في ألم وحرقان في الجزء العلوي من البطن مع الشعور بالامتلاء والانتفاخ، ويمكن أن يزداد الأمر سوءًا مع تناول الطعام، وقد يصاحبه أعراض أخرى، مثل: الغثيان والتقيؤ.
-القرحة الهضمية
تحدث القرحة الهضمية في داخل بطانة المعدة وتعرف باسم قرحة المعدة أو قد تحدث في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة وتسمى قرحة الاثنى عشر، ويمكن أن تنتج عن عدوى بكتيرية أو الاستخدام المستمر للأسبرين وبعض مسكنات الألم ويمكن أن تؤدي القرحة الهضمية إلى حرقان في المعدة، والذي سيكون في الجانب الأيسر من الجزء العلوي من البطن وقد يصاحب هذه المشكلة بعض الأعراض الأخرى، مثل: الانتفاخ والشعور بالامتلاء أو التجشؤ والشعور بالغثيان.

الفرق بين انتفاخ المعدة والقولون

مفهوم انتفاخ البطن هو تراكم للغازات في الجهاز الهضمي يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في البطن، حيث أن انتفاخ البطن المفرط يسبب الإزعاج للكثير، وهي حالة شائعة يعاني منها معظم الأشخاص، بينما انتفاخ القولون هو مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث عادةً معًا، وهو اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة وهي حالة مزمنة تحتاج إلى السيطرة على المدى الطويل، حيث يمكن السيطرة عليها من خلال التحكم في النظام الغذائي ونمط الحياة والتوتر.

كيف نعالج انتفاخ المعدة

-إذا كان انتفاخ المعدة ناجما على النظام الغذائي فيمكن علاج الأمر بسهولة عبر تناول أدوية خاصة بتلك المشكلة يقترحها الطبيب.
-وينبه المختصون إلى ضرورة التعامل مع الأطعمة التي تسبب الغازات بحذر، دون إلغائها نهائيا من نظامنا الغذائي، وتشمل كلا من الملفوف والبروكلي، والفواكه المجففة، والبقوليات، وبعض البذور مثل دوار الشمس، ومنتجات الألبان.
-ومن بين النصائح التي تساعدنا على تناول هذه الفئة من الأغذية، زيادة كمية أكلها تدريجيا لتعتاد المعدة عليها، بالإضافة إلى نقع البقوليات قبل طهوها لتقليل الغازات، وتجنب المحليات الصناعية قدر المستطاع، هذا إلى جانب تناول الفحم النشط الذي يخفف من نوبة الانتفاخ بسرعة بحسب توصيات هيئة سلامة الأغذية الأوروبية.

ظهرت المقالة ما هو سبب انتفاخ المعده أولاً على مواضيع.