مال وأعمال

كيف يصنع ورق البردي

كيف يصنع ورق البردي وسوف نتحدث عن مميزات ورق البردي استخدامات ورق البردي عيوب ورق البردي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف يصنع ورق البردي

1-الورق البردي يتم تصنيعه من نبتة القصب البردي، فكانوا يقومون بتقطيع القصب على شكل أطوال مختلفة، ويعملون على اصطفاف هذه القطع إلى جانب بعضها البعض، ودائما ما كانت القطعة التي في منتصف نبتة القصب البردي هي الأنسب على الإطلاق في صناعة هذا النوع من الورق، أما عن عرض الورقة فإنه يتم تحديدها عن طريق التحكم في عدد القطع التي يتم وضعها إلى جانب بعضها واحدة تلو الأخرى، حتى يتم صنع طبقات من الورق، فيتم وضع طبقة على أخرى من الأوراق بشرط أن تكون كل قطعة معاكسة للقطع الأقل في السماكة والطول.
2-وبعد ذلك يتم أخذ هذه الأوراق لوضعها في مياه النيل مما يجعل المادة اللدنة التي توجد في قصبة ورقة البردي على لصق القطع مع بعضها، مما يعمل على طرق هذه الأوراق بلطف حتى يتم ترقيقها وتجف من خلال تعرضها للشمس، على أن يتم تلميسها عن طريق استخدام الصدف الناعم أو الصفد العاج، وقد كان المصريون يقوم في الإبداع في صناعة هذا الورق تحديدًا، وكانوا يشرفون عليها حيث إنهم لو وجدوا أي خلل على هذه الأوراق ويقومون بإعادة تصنيعها مرة أخرى من جديد.

مميزات ورق البردي

1-يُعتبر نبات البردي أحد أهم النباتات الموجودة في العالم، هذا على الرغم من أنه في الأصل لا يُستخدم بكثرة في أغراض الطعام والشراب مثل باقي النباتات، وإنما هو النبات الرئيسي لصناعة الورق، بل إن صناعة الورق قد بدأت من خلال ذلك النبات، لكن مع ذلك لم يكن ذلك النبات خادماً للبيئة بشكل كبير، فالأشجار كذلك يُمكن أن تُستخدم في صناعة الورق، وقد استمر ذلك الاعتقاد حتى ظهر في الآونة الأخيرة الأهمية الأكبر لنبات البردي، وهي تكمن في قدرته على معالجة المياه والتحكم في تلوثها، بمعنى أدق، أصبح الماء يحظى بقدر أكبر من الأمان بسبب وجود ذلك النبات فدعونا نتعرف سوياً على نبات البردي وأهميته من حيث الصناعة المتمثلة في الورق وأيضًا الأهمية البيئية الكامنة في القدرة على التحكم في تلوث الماء.
2-عندما ترى نبات مائي، يبلغ من الطول أربعة أمتار على الأقل، ولا تتواجد به أي أوراق، وأيضاً يأخذ اللون الأخضر فاعلم على الفور أنك أحد أعظم النباتات وأقدمها على الاطلاق، إنه نبات البردي العتيق.
3-نبات البردي كما ذكرنا نبات طولي أخضر له سيقان لا تقل عن الثلاثين سنتيمتر، ويتميز ذلك النبات بأنه يطول ويقصر حسب الطقس، فمثلًا في الصيف يُصبح أطول بكثير مما كان عليه في الشتاء، والعكس صحيح، كما أن يأخذ اللون الذي يقترب من الصفرة في فصول الخريف والربيع، لكن، هل ما ذكرناه الآن هو كل شيء يتعلق بذلك النبات المُزهر المُبهر، أم لا تزال هناك معلومات وأمور تاريخية أخرى عنه؟ بالتأكيد هناك الكثير والكثير.

استخدامات ورق البردي

1-كان يقضي الكتاب المصريون القدماء سنواتٍ في إتقان حرفة الكتابة، وحتى لو كانوا أغنياء، لم يكن يُسمح لهم بهدر ورق البردي خلال مرحلة تعلمهم. كان الخيار الأرخص والأكثر شيوعًا للكتابة هو على ألواح الخزف أو الخشب وخاصةً للطلاب، حيث كانوا يستخدمونها للتدريب، ولم يُسمح لهم باستخدام أوراق البردي إلا بعد إتقانهم فنون الكتابة. وقد وجدت العديد من نصوص البردي المكررة على ألواح تدريب مما ساعد في إكمال بعض العبارات والكلمات الناقصة من النصوص الأساسية.
2-كان يستخدم البردي لكتابة الترانيم، النصوص الدينية والروحية، المراسلات، الوثائق الرسمية، قصائد الحب، النصوص الطبية، الكتيبات العلمية والنصوص الأدبية.
3-تتنوع أحجام نصوص البردي من قطعٍ صغيرةٍ إلى صفحةٍ أو صفحاتٍ إلى بردية إبيرس الشهيرة المكونة من 110 صفحات، ويصل طول هذه البردية إلى 20 مترًا، وهي عبارةٌ عن نصٍّ طبيٍّ، وتعتبر دليلًا على ارتباط الطب مع السحر في مصر القديمة.
ورق البردي
4-استخدم المصريون القدماء الحبر الأسود للكتابة، بالإضافة للأحمر الذي كان يستخدم إما لكتابة أسماء الشياطين أو الأرواح الشريرة، تحديد بداية مقطع جديد، تعليم كلمةٍ أو مقطعٍ ما أو لعلامات الترقيم في بعض الحالات. كان الكتاب يحملون حقائبَ خشبيةً تحوي طلاءًا أسودًا وأحمرًا وقواريرَ مياه لصناعة الحبر، وكان القلم عبارةً عن قصبةٍ ذات نهايةٍ طريةٍ، وتم استبدالها في القرن الثالث قبل الميلاد بأقلام الحبر التي كانت عبارة عن قصبةٍ أقسى وذات نهايةٍ أكثر حدةً. كان الكاتب يبدأ بالكتابة على الصفحة اليمنى لمخطوطة ورق البردي وبعد أن تنتهي ينتقل لليسرى. كما كانت هنالك بعض المخطوطات التي تحوي نصوصًا على الصفحة اليمنى فقط، وهذه كان يستخدمها بعض الكتاب للكتابة على صفحتها اليسرى، حيث كانوا إما يكتبون عليها موضوعًا متممًا للنص الأيمن أو مختلفًا كليًّا عنه بالإضافة للكتابة، فإن المصريين استخدموا نبات البردي لأغراضٍ أخرى أيضًا، حيث كان يعتبر غذاءًا كما ذكرنا من قبل، وفي صنع الأثواب والأحذية والسلال والستائر والدمى، وحتى لصنع قوارب صيد السمك الصغيرة.

عيوب ورق البردي

1-على الرغم من أن ورق البردي كان وسيلة مهمة لتوثيق عدة أحداث تاريخية مهمة مثل كتابة المخطوطات المستخدمة في تسجيل المعلومات القانونية في الحضارة المصرية أولاً
2-لتنتقل فيما بعد إلى رومانية وباقي دول العالم الأخرى، وأصبحت الوسيلة الأولى والوحيدة في الكتابة في معظم دول العالم ولفترة طويلة، إلا أنه هناك بعض العيوب التي واجهها المؤرخون في السابق وهي حاجتها الكبيرة إلى الماء والبيئة الدافئ، مما يجعل زراعتها وحصدها استخراج اللب المستخدم في صناعة الورق صعب ويحتاج إلى وقت طويل، والأماكن الوحيدة التي تتوفر فيها نباتات البردي بكميات وفيرة هي المستنقعات والبرك
3-وحوافي الجداول والأنهار، وفي فصل الشتاء تتعرض الكثير من نباتات البردي إلى التلف، بسبب طول قامتها الذي يجعلها أكثر عرضة للتلف أثناء الصقيع والمطر، وبالتالي فأن إمكانية الحصول على هذا النبات في أي وقت يعتبر صعب أو مستحيل.

ظهرت المقالة كيف يصنع ورق البردي أولاً على مواضيع.