تكنولوجيا

أضرار الحرائق

أضرار الحرائق وسوف نتحدث عن تعريف الحرائق أسباب الحرائق كيفية حماية نفسك من خطر دخان الحرائق تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار الحرائق

1-تدمير كميات هائلة من الاخشاب الثقيلة ذات القيمة العالية والتي تصل اعمارها أحيانا الى مئات السنين وهو ما يتسبب في خسائر مادية مباشرة للدول التي تحوي تلك الغابات اذ تشكل اخشاب الغابات جزء مهم من المواد الخام لكثير من الصناعات مثل صناعة الأثاث والانشاءات .
2-تدمير المناطق السكنية المتاخمة للغابات وتهجير الاف البشر والتسبب بخسائر في الأرواح والتي قد تكون كبيرة في بعض الحرائق .
3-التسبب في تسريع زحف التصحر نحو المناطق الخضراء اذ تشكل الغابات موانع ممتازة لحماية المناطق الخضراء من زحف الكثبان الرملية القادمة من المناطق الجافة كما تعمل على الحفاظ على التربة وتخصيبها وتمنع تدهور بينتها وبذلك تحميها من التصحر .
4-تسبب حرائق الغابات في انتاج كميات هائلة من غاز ثاني أوكسيد الكربون بالإضافة الى كميات أخرى لا تقل ضررا من دقائق الغبار التي تصل الى مناطق تبعد مئات الاميال عن منطقة الحريق ويمكن ان تسبب مشاكل صحية وبيئية , ونظرا لكميات غاز ثاني أوكسيد الكربون التي تطلقها فإن حرائق الغابات تعد احد العوامل التي تساهم في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري .

تعريف الحرائق

الحريق هو نار كبيرة مدمرة تهدد حياة الأفراد، الحيوانات أو الممتلكات، قد يبدأ الحريق كحادث، مثال: حرائق الغابات وأسبابها طبيعية، وربما تنتج من حوادث متعمدة (إحراق الممتلكات) والتي قد تحمل دوافع التخريب، الإيذاء العمد، وربما هوس مَرضي بالموضوع، قد تتحول بعض الحرائق الكبيرة إلى عاصفة نارية، وفيها يتشكل عمود مركزي من الهواء المتصاعد والساخن والذي يعمل على توليد رياح قوية داخلية، تزيد من وصول الأكسجين إلى النار. يمكن أن تتسبب الحرائق في وقوع ضحايا، يشمل ذلك الوفيات أو إصابات الحروق وربما إصابات ناجمة عن انهيار المباني ومحاولات الهرب وأخرى من استنشاق الدخان تنتج من تفاعل كيميائي يحدث نتيجة أكسدة سريعة لبعض المواد مسبباً حرارة ولهب الأكسجين O2+ الحرارة + الوقود + سلسلة التفاعل الكيميائي= العناصر الأساسية لتكوين الحريق. الحريق الذي نقصده هنا هو الاشتعال الناتج عن اتحاد المادة بالأكسجين وليس بغيره والذي تبنى نظريته على تجمع أربع عوامل هي المادة والحرارة والأكسجين وسلسلة التفاعل الكيميائي ويطلق على هذا التجمع هرم الحريق. الوقود: وهو المادة المشتعلة مهما اختلف نوعها وطبيعتها

أسباب الحرائق

1- الطقس
إذ تزداد احتمالية اندلاع الحرائق وانتشارها عند جفاف العشب والنباتات، كما تساعد الرياح القوية على انتشار النار وتحركها بسرعة، وتزودها بالأكسجين الضروري لعملية الاحتراق، وتؤثر درجة الحرارة والرطوبة كذلك على مدى انتشار الحريق.
2-الوقود
تحتاج الغابات إلى وقود لتحترق، وبالنسبة لحرائق الغابات فإن وقودها يتمثل بالأشجار، والأوراق، والشجيرات، والأعشاب التي تنمو تحت الأشجار، وكلما زادت كمية الوقود في الغابة زادت حدة الحريق المشتغل فيها.
3-التضاريس
تعبّر التضاريس عن شكل وملامح الغابة المشتعلة؛ إذ تميل النار إلى التحرك بسرعة أكبر صعوداً على المنحدرات الشديدة إلى جوانب الجبال والتلال.

كيفية حماية نفسك من خطر دخان الحرائق

1-إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو الأوعية الدموية أو الرئة ، بما في ذلك الربو ، فيرجى استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
2-إذا كنت تعيش في منطقة معرضة للحرائق ، فاستعد ل موسم الحرائق.
3-إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو الأوعية الدموية أو الرئة (بما في ذلك الربو) ، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل موسم الحريق لوضع خطة وناقش متى تغادر 4-المنطقة ، وكمية الأدوية المتوفرة ، وخطة عمل الربو للأشخاص المصابين بالربو.
5-تناول الأطعمة غير القابلة للتلف ويصعب طبخها لبضعة أيام ، خاصة القلي والشوي لأنه يزيد من مستويات التلوث في الأماكن المغلقة.
6-ضع في اعتبارك شراء مرشح هواء ، طالما أن نوع الغرفة وحجمها المحدد من قبل الشركة المصنعة يتناسب مع غرفتك ، حيث يمكن لبعض أجهزة تنقية الهواء الداخلية أن تساعد في تقليل مستويات الجسيمات الداخلية فإذا اخترت شراء مرشح هواء ، فلا تنتظر حتى بعد اندلاع حريق ، واتخذ قرارًا مسبقًا ، ملاحظة لا تستخدم مرشحات الهواء التي تولد الأوزون سيؤدي ذلك إلى المزيد من التلوث لمنزلك.

ظهرت المقالة أضرار الحرائق أولاً على مواضيع.