القسم الطبي

أعراض تشنج الرئة

أعراض تشنج الرئة وأعراض تحسس القصبات وماهو علاج التشنج القصبي وما الذي يسبب ضيق في التنفس؟، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض تشنج الرئة

علامات التشنج القصبي واضحة إلى حد ما، بينما ترتبط شدة الأعراض مباشرة بمدى ضيق المسالك الهوائية، أو مدى تقييد تدفق الهواء.
تشمل الأعراض الشائعة لتشنج القصبات ما يلي:
-ألم، وضيق، وشعور بالانقباض في الصدر والظهر.
-صعوبة الحصول على ما يكفي من الهواء أو التنفس.
-صوت صفير عند الاستنشاق.
-السعال.
-الشعور بالتعب أو الإرهاق بدون سبب واضح.
-ألم في الرأس أو الدوار.

ماهو علاج التشنج القصبي

-ينصح لعلاج التشنج القصبي بسرعة زيارة الأطباء، من أجل بدء إجراءات توسعة القصبات الهوائية، من خلال أدوية علاجية تساهم في استرخاء تلك الشعب، علاوة على إمكانية وصف الأطباء لأدوية لعلاج الربو.
-بإمكان المريض أن يلجأ إلى بعض العلاجات المنزلية بعد استشارة الأطباء، لدورها في تقليل انقباض القصبات الهوائية، مثل تناول الأكلات المتخمة بالأوميجا 3، والحرص على تناول الأناناس المزود ببروتينات مضادة للالتهابات.
-كذلك ينصح بتناول الكركم المضاد للالتهابات أيضا بصحبة العسل، وبشرب شاي البابونج المعروف بدوره في مواجهة أزمات القصبات الهوائية، مع ضرورة تجنب السكريات قدر الإمكان، لدورها في زيادة الالتهابات بما يتعارض مع الأزمة الصحية المشار إليها

أعراض تحسس القصبات

-حساسية. عند استنشاق هواء ملوث أو الغبار والدخان والمواد الكيماوية.
-ضيق في التنفس وخاصة في الأماكن المرتفعة والتي تقل فيها نسبة الأكسجين أو عند ممارسة الرياضة، أو القيام بجهد معين.
-سعال متكرر، ولفترة طويلة وضيق في التنفس وخروج صفير من الصدر.
-انسداد الشعب الهوائية. فعند حدوث التهاب في الشعب الهوائية، فإن الغشاء المخاطي المبطن للشعب الهوائية يتورم ويفرز الكثير من الإفرازات المخاطية التي تعمل بدورها على تضيّق الشعب الهوائية وبالتالي انسدادها.
-خروج البلغم ومخاط سميك.
-آلام بالصدر نتيجة تأثر عضلات القفص الصدري بالسعال المتكرر.
-ارتفاع بالحرارة نتيجة الإصابة بالتهاب فيروسي أو بكتيري.
-ضيق في التنفس يصاحبه تسارع في النفس.
-ألم وضيق في الصدر.
-تعب عام وإجهاد

ما الذي يسبب ضيق في التنفس؟

1-مشاكل الرئة
-الإصابات الأخيرة ، مثل التهاب القصبات أو الالتهاب الرئوي ، أو لفترة طويلة (المزمن) والالتهابات ، مثل السل أو التهاب الشعب الهوائية المزمن . ضيق في التنفس قد تكون مصحوبة البلغم مشوه و / أو حمى .
-الربو ، ومرض الرئة الانسدادي المزمن (COPD) ، وانتفاخ الرئة: يتم تضييق الممرات الهوائية مع زيادة مقاومة الهواء الزفير من الرئة ، مما يؤدي إلى انحباس الهواء في الرئة . ضيق في التنفس قد تكون مصحوبة الصفير . الذين يعانون من الربو ، عادة ما يكون هناك تاريخا من الحساسية ، في حين يعانون من هذا المرض أو انتفاخ الرئة وعادة ما يكون هناك تاريخ التدخين .
-ويرافق ضيق في التنفس عادة من قبل شهية غير مقصود وفقدان الوزن: سرطان الرئة وأورام أخرى . عادة ما يكون هناك تاريخ طويل من التدخين الثقيلة .
-تندب وتلف أنسجة الرئة بواسطة السموم (مثل تليف) أو الأمراض الجهازية (مثل التهاب المفاصل الروماتويدي) . عادة ما يكون هناك تاريخ معروف لهذه الأمراض الجهازية أو التعرض المهني .
-جلطة في الرئة والدورة الدموية (صمة رئوية): ضيق التنفس المفاجئ وعادة ما يرتبط مع التنفس السريع ويجوز أن يرافقه ألم في الصدر . الأشخاص الذين يعانون من جلطات الدم في الساقين أو الحوض (تخثر الأوردة العميقة ، أو DVT) ، المنهكة الظروف الطبية ، والجمود ، أو الميل الموروثة من تكوين جلطات قد تكون عرضة لهذا الشرط (لمزيد من المعلومات حول الانسداد الرئوي ، راجع صفحة المريض القلب والأوعية الدموية عن طريق .
-أمراض الكيس الرئة (غشاء الجنب): إذا كان يثخن غشاء الجنب ، ويصبح شوه ، أو يحصل مليئة بسائل أو الدم بسبب العدوى (الجنب) ، والسرطان ، أو السموم (تليف) ، أو إذا أصبح مملوءة بالهواء (وتسمى استرواح الصدر) بسبب الصدمة ، وسوف تعوق التوسع في الرئة ، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس .
-أمراض الحجاب الحاجز / أو جدار الصدر: الحجاب الحاجز هو العضلة التي يوسع الرئة . قد تصبح مشلولة بعد جراحة الصدر . السمنة والعمود الفقري أو تشوهات جدار الصدر كما يمكن ان تنتج صعوبة في التنفس .
2-مشاكل نظام العصبي
-زيادة الضغط في الدماغ الناجم عن الصدمات النفسية ، والأورام ، و السكتة الدماغية ، أو النزيف . عندما يتأثر الجزء من الدماغ الذي ينظم التنفس ، قد يؤدي هذه الظروف نادرة في صعوبة في التنفس . أعراض عصبية أخرى عادة ما تسبق ضيق في التنفس .
-اضطرابات الأعصاب والعضلات التي تؤثر على القدرة على تنسيق وتوسيع الصدر والتي تؤثر على حركة الحجاب الحاجز قد تنتج صعوبة في التنفس .
-اضطراب القلق: القلق ويرافق أحيانا ثقيلة وسريعة التنفس (فرط) . ضيق في التنفس عادة ما يحل بمجرد انتهاء الحلقة القلق .
3-مشاكل القلب
-فشل القلب: ويتسبب في ضيق في التنفس وفشل القلب عن طريق القدرة انخفضت من القلب لملء وفارغة ، وتنتج الضغوط المرتفعة في الأوعية الدموية في جميع أنحاء الرئة . الأعراض الشائعة لقصور القلب هي صعوبة في التنفس عند الاستلقاء (هذا هو عرض من أعراض محددة من فشل القلب) ، ضرورة يدعمون رئيس السرير مع العديد من الوسائد ، واليقظة في الليل مع ضيق في التنفس ، والسعال في الليل أو عندما يكذب أسفل ، وضيق في التنفس مع النشاط ، وتورم الكاحلين أو الساقين ، والتعب غير عادية مع النشاط ، وزيادة الوزن السوائل .
-سبب فشل القلب عادة ما يكون الضرر لعضلة القلب . في الغالبية العظمى من المرضى ، وهذا هو سبب نوبة قلبية (مرض الشريان التاجي) . في بعض ، وهو ناتج عن تسرب أو تضيق في صمامات القلب (في هذه الحالة ، فإن الطبيب عن سماع نفخة) ، ضعف عضلة القلب الناجم عن السموم (مثل الكحول أو الكوكايين) ، والالتهابات الفيروسية ، عوامل وراثية ، أو عوامل مجهولة .
4-مشاكل الأمراض الجهازية
-فقر الدم ، وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء: لأن خلايا الدم الحمراء تحمل الأوكسجين ، وعندما عددهم منخفضة للغاية ، لن يتم تحقيق المطالب الأكسجين من الجسم ، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس .
-زيادة الأيض دول مثل مستوى عال الغدة الدرقية ، صدمة (منخفضة للغاية ضغط الدم) ، والعدوى الجهازية الشديدة (الإنتان) ، أو حمى: إن زيادة الطلب الأكسجين من الجسم محاولة تلبيتها عن طريق التنفس بشكل كبير وسريع .
-الكلى أو مشاكل في الكبد المزمن: بسبب زيادة السوائل في الرئتين والجسم وتبادل الأكسجين ضعف في الرئتين ، والمرضى قد تواجه ضيق في التنفس في مراحل متقدمة من كلا الشرطين .
مشاكل الأمراض الجهازية
-فقر الدم ، وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء: لأن خلايا الدم الحمراء تحمل الأوكسجين ، وعندما عددهم منخفضة للغاية ، لن يتم تحقيق المطالب الأكسجين من الجسم ، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس .
زيادة الأيض دول مثل مستوى عال الغدة الدرقية ، صدمة (منخفضة للغاية ضغط الدم) ، والعدوى الجهازية الشديدة (الإنتان) ، أو حمى: إن زيادة الطلب الأكسجين من الجسم محاولة تلبيتها عن طريق التنفس بشكل كبير وسريع .
-الكلى أو مشاكل في الكبد المزمن: بسبب زيادة السوائل في الرئتين والجسم وتبادل الأكسجين ضعف في الرئتين ، والمرضى قد تواجه ضيق في التنفس في مراحل متقدمة من كلا الشرطين .
5-مشاكل نظام العصبي
-زيادة الضغط في الدماغ الناجم عن الصدمات النفسية ، والأورام ، و السكتة الدماغية ، أو النزيف . عندما يتأثر الجزء من الدماغ الذي ينظم التنفس ، قد يؤدي هذه الظروف نادرة في صعوبة في التنفس . أعراض عصبية أخرى عادة ما تسبق ضيق في التنفس .
اضطرابات الأعصاب والعضلات التي تؤثر على القدرة على تنسيق وتوسيع الصدر والتي تؤثر على حركة الحجاب الحاجز قد تنتج صعوبة في التنفس .
-اضطراب القلق: القلق ويرافق أحيانا ثقيلة وسريعة التنفس (فرط) . ضيق في التنفس عادة ما يحل بمجرد انتهاء الحلقة القلق

ظهرت المقالة أعراض تشنج الرئة أولاً على مواضيع.