القسم الطبي

ما هو معدل الصفراء الطبيعي

ما هو معدل الصفراء الطبيعي ونسبة الصفار 17 و أنواع الصفراء عند حديثي الولادة وعلاج الصفراء عند حديثي الولادة ونسبتها، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو معدل الصفراء الطبيعي

والطفل المولود بحالة صحية جيدة يصاب بالصفراء الفسيولوجية ونسبتها تتراوح بين 5 إلى 6 مللي جرام من بداية الإصابة والتشخيص، وتبدأ في الظهور في اليوم الثالث بعد الولادة أو من 2 إلى 4 أيام بعد الولادة.
ويمكن أن يصاب الطفل بما يعرف بـ «صفراء حليب الأم» الناتج عن الرضاعة الطبيعية، وتختلف نسبتها إلى حد ما، حيث تبدأ نسبتها من 12 مللي جرام وحتى 20 مللي جرام، وتظهر بعد نحو 7 أيام من الولادة.
وأما الصفراء المرضية، فتبدأ من 17 مللي جرام، وحينها يجب متابعة الطبيب فورا، وحجز الطفل في الحضانة وبدء العلاج مباشرة، وتظهر في أول 24 ساعة بعد الولادة.

علاج الصفراء عند حديثي الولادة ونسبتها

-الحقن الوريدي: عندما تختلف فصيلة دم الأم عن الرضيع، يعطي الطبيب للرضيع بروتين الدم من خلال الحقن الوريدي لعلاج تكسر كرات الدم الحمراء.
-نقل الدم: إذا لم يتحسن الرضيع من مرض الصفراء، قد يضطر الطبيب إلى نقل الدم له، وفي هذه الحالة، يبقى في العناية المركزة لحديثي الولادة، لكن نادراً ما تتطور الصفراء إلى هذا الحد.
-عادة ما يتعافى الرضع من الصفراء المتوسطة خلال أسبوع أو أسبوعين بعد الولادة، ويوجد عدد من العوامل التي تتحكم في وقت العلاج، وهي سبب الصفراء، نسبة مادة اليرقان، عمر الرضيع، أما بالنسبة للصفراء الشديدة فتستمر ثلاثة أسابيع أو أكثر.
-تُعد النسب الطبيعة لحديث الولادة التي تتراوح من 12: 15 ملليجرامًا في كل ديسيلتر من الدم إذ تبدأ هذه النسبة الانخفاض طبيعيًا في ما بعد أما إذا ارتفعت عن 16 فعندها يحتاج الطفل إلى العلاج. ويجري العلاج بالضوء في حالات حديثي الولادة إذا كانت نسبة البيليروبين أكبر من 12 (24 ساعة) أو 15 (48 ساعة) أو 18 (72 ساعة) ملجم / ديسيلتر وهذه نسب منخفضة الخطورة. عامةً، عند وجود الصفراء لدى الطفل يجب عليكِ الحرص على مراقبتها وقياسها إذ تسبب زيادة نسبتها تسممًا فى جسم المولود أو إصابته بالصمم أو تلف في المخ -لا قدر الله- وذلك حسب الكمية التى ترسبت وعدد الأيام.

نسبة الصفار 17

يبلغ مستوى صفار الرضاعة الطبيعية حوالي 17 ملليغرام/ ديسيلتر.
حيث يصاب 30% من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بصفار الرضاعة الطبيعية بعد 5 أيام من الولادة وتكون مستويات البيليروبين بين 12-20 ملليغرام/ ديسيلتر، ثم تبدأ المستويات بالانخفاض بعد أسبوعين.

أنواع الصفراء عند حديثي الولادة

فيما يلي سوف نتعرف على ثلاث أنواع للصفراء التي يمكنك أن تقوم ب رؤيتها لدى المواليد الجدد:
-الصفراء الفسيولوجية وهي تحدث بسبب التركيز العالي لخلايا الدم الحمراء ووظيفة الكبد غير الناضج، وعادة ما تظهر بعد 2-4 أيام من الولادة وتنتهي خلال 1-2 أسبوع، و3 أسابيع إذا كان الطفل سابقاً لموعده، ولا ترتبط بالمرض أو الاضطرابات الكامنة.
-الصفراء المرضية يُنظر دائمًا في حالة تطور اليرقان خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الولادة، أو إذا كانت المستويات مرتفعة جدًا في فترة من 24 ساعة إلى 10 أيام من العمر، أو إذا ظهرت على الطفل علامات مرضية خطيرة أخرى.
-صفراء حليب الأم تحدث بعد 5 إلى 7 أيام من الولادة وعادة تبلغ ذروتها عند 14 يومًا، ويمكن أن تستمر فترة تصل إلى بضعة أشهر، يُعتقد أنها ناتجة عن زيادة تركيز إنزيم gl-glucuronidase في حليب الثدي، يرقان حليب الأم شائع عند الأطفال الذين يرضعون من الثدي، وهو طبيعي من الناحية الفسيولوجية وليس هناك ما يدعو للقلق

ظهرت المقالة ما هو معدل الصفراء الطبيعي أولاً على مواضيع.