القسم الطبي

متلازمة عين القط

متلازمة عين القط وسوف نتحدث عن سبب تغير شكل عيون القطط هل التهاب عيون القطط معدي للإنسان أسباب إصابة الأطفال بمتلازمة هيتروكروميا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

متلازمة عين القط

متلازمة عين القط (بالإنجليزية Cat eye syndrome ). هو اضطراب وراثي نادر ناجم عن عيب خلقي يصيب حدقة العين ويطلق عليه كولوبوما (coloboma), سببه خلل في الصبغي 22 (كرموسوم 22). وتبدو العينين وكانهما عيون قطط اضهرت الإحصاءات الصادرة عن المركز القومي معلومات التكنولوجيا الحيوية أن هذه الحالة تؤثر على واحدة من كل 000 ,50 إلى 000 ,150 من المواليد ، وتحدث بسبب اضطراب في الكروموسومات ينتقل من الأم إلى الطفل إذا كانت الأم حاملة لهذا الاضطراب . ويوضح الباحثون في علم الوراثة أن متلازمة عيون القط تحدث عندما يكون هناك خلل وزيادة إضافية من كروموسوم 22، يحدث عنها إنشاء نسختين إضافيتين من الكروموسوم 22 مما قد يسبب مشاكل صحية خطيرة مع أجهزة الجسم مثل القلب والكليتين ، وقد يعطل الرؤية نفسها إذا امتد تأثير coloboma إلى العصب البصري والشبكية.

سبب تغير شكل عيون القطط

1-مما لا شك فيه أن الرؤية هي أهم ما يكون لجميع المخلوقات، لا سيما القطط فهي تعد أقوى سلاح لها، وذلك عن طريق التقاط مجموعة من الصور بواسطة العين من زوايا مختلفة.
2-من الممكن أن يعود اتساع حدقة عين القطط إلى الرضا وذلك حينما تقدم لها طعامها المفضل.
3-أيضا تدل على الاستثارة، عندما تشعر قطتك بالحماس قد ترى عيناها بيضاويتين دائريتين، ومن الممكن أن تدل تلك الحالة على شعورها بالقلق والتوتر.
4-كذلك قد تكون دليل على الخوف، ومن الممكن أن تلاحظ ذلك بعد حدوث ضوضاء داخل المنزل.
5-تتسع عين القطط في حالة الهجوم على فرائسها، أيضا قد تتسع حدقة عين القطط في حال إصابتها ببعض الأمراض
6-ومن ثم يقوم الدماغ بمقارنة تلك الصور ببعضها البعض للحصول على الرؤية التامة، وهذه الآلية في كافة الحيوانات المفترسة وليست القطط فقط.
7-يساعد تغير شكل عيون القطط على الرؤية بشكل جيد في الظلام، ومن ثم يمكنهم ذلك من الصيد.
8-قد يدل شكل عيون القطط على الحالة المزاجية لها أو الشيء الذي ترغب في التعبير عنه.

هل التهاب عيون القطط معدي للإنسان

1-من النادر الحصول على عدوى التهاب العيون من القطط بالنسبة للبشر، فهي سريعة الانتقال للحيوانات الأخرى خاصة القطط من نفس النوع. لكن في كل الأحوال يمكنك تحصين نفسك والوقاية من إصابات العدوى من القطط للفيروسات والتهابات العين من خلال عزل القطط المصابة وتطهير المنزل واليدين عقب كل ملامسة لها خاصة للمنطقة المصابة وما يحيط بها لدى القطط الوقاية من التهابات عيون القطط
2-يمكنك حماية القطط من الإصابة بالتهابات العيون خلال مراحل مبكرة فقط اعزلها عن مصادر الإصابة والعدوى مثلا الحيونات الأخرى المصابة، والأماكن الملوثة كذلك المفارش والأغطية التي تحتوي لى خامات مسببة للحساسية.
3-تنظيف منطقة العين احرص على تنظيف منطقة العين جيدًا لدى قططك واستخدم المناديل المبللة الخاصة بتطهير عيون القطط عند الحاجة، فهذا من شأنه أن يبقي هذه المنطقة بعيدًا عن الفيروسات المسببة للالتهابات.
4-استخدام القطرة يمكنك استخدام القطرة المضادة للالتهابات الناتجة عن الفيروسات والبكتيريا المنقولة عبر البيئة المحيطة، وهي تحتوي على تركيبة فعالة تستخدم بتشخيص من طبيب بيطري عند الحاجة.
5-الحصول على التطعيمات تحتاج القطط إلى الحصول على تطعيماتها بانتظام خاصة المضادة منها للفيروسات وهي تطعيمات أساسية تحصل عليها القطط خلال مراحلها الأولى من 6 إلى 8 أسابيع ثم تكررها عند الحاجة وفي موعد يحدده البيطري.
6-استشاري بيطري يمكنك استشارة الطبيب البيطري في حالات الاصابة المبكرة وظهور الأعراض لدى القطط المصابة بالتهابات ومشاكل العيون والحصول على التشخيص والعلاج المناسب لطبيعة الإصابة ونوع السلالة التي تنتمي إليها قططك المنزلية.

أسباب إصابة الأطفال بمتلازمة هيتروكروميا

1-متلازمة واردنبرغ (Waardenburg syndrome)
تشمل هذه المتلازمة مجموعة كبيرة من الحالات والتغيرات الجينية والتي قد تتسبب في العديد من المشاكل الصحية لدى الطفل المصاب وذلك مثل فقدان حاسة السمع وحدوث تغيرات في الشعر والبشرة وحدوث اختلاف في لون العين.
2-متلازمة ستيرج ويبر (Sturge-Weber syndrome)
تعتبر من أهم الأعراض التي تتميز بها هذه الحالة هي ظهور وحمة أرجوانية على وجه الطفل منذ الولادة، وتكون بسبب وجود عدة مشاكل في الأوعية الدموية، كما يعتبر حدوث النوبات والتشنجات من الأعراض الشائعة لهذه المتلازمة كذلك، وفي بعض الأحيان قد يحدث اختلاف في لون العين.
3-متلازمة بري رمبيرج (Parry-Romberg syndrome)
وتعتبر متلازمة نادرة الحدوث، ويظهر فيها جانب من وجه الطفل بجلدٍ مجعد، بينما الجانب الآخر يبدو طبيعيًا تمامًا بجلد غير مجعد.

ظهرت المقالة متلازمة عين القط أولاً على مواضيع.