الأسرة والمجتمع

ما هو مخدر الشابو

ما هو مخدر الشابو وسوف نتحدث عن مكونات مخدر الشابو أعراض انسحاب مخدر الشابو مدة الأعراض الانسحابية للكريستال ميث تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو مخدر الشابو

يطلقون عليه الشبو أو الكريستال ميث أو الآيس، يُصنع مخدر الشابو أو الكريستال ميث من مادة الميثامفيتامين، ويكون على شكل بلورات صغيرة تتميز باللون الأبيض، وكان قد انتشر في فترة الحرب العالمية الثانية، إذ ساعد الجنود على الاستيقاظ لفترات طويلة، واستخدمه البعض لإنقاص الوزن وعلاج الاكتئاب وعلاج نقص الانتباه وفرط الحركة وانتقلت صناعته إلى اليابان، والفلبين وكوريا الجنوبية وبعض الدول الأسيوية، منها دول الخليج العربي وأوروبا وأمريكا.

مكونات مخدر الشابو

1مادة سودو إيفيدرين أحد المواد المنشطة للجهاز العصبي وتستخرج من مادة الأمفيتامين ويتم استخدامها طبيا في علاج احتقان الأنف.
2-قطرة dh2o يتم استخدامها لعلاج حالات البرود الجنسي لدى النساء.
3-أسيتون عبارة عن الكحول إيثيلي يسبب الاشتعال و التعرض لكميات كبيرة منه تسبب الدخول في غيبوبة.
4-فينيل بروبانولامين أحد المواد التي تستخدم في علاج نزلات البرد ويسبب تعاطيها بجرعات كبيرة ارتفاع حاد في ضغط الدم و حدوث فشل كلوي ونوبات صرع.
5-حمض الهيبوفوسفور حمض قاتل يستخدم في نمو النباتات، يتسبب تفاعله مع درجة الحرارة العالية إلى إطلاق غاز الفوسفين والذي يسبب التسمم والوفاة، كما أن التعرض المباشر له ينتج عنه تآكل في الجلد والعين
6-الفريون غاز مسؤول عن التبريد ويتسبب في تلف شديد في الرئة وتوقف مفاجئ في عضلة القلب.
7-معدن الليثيوم يستخدم في تصنيع البطاريات ويعد من المواد الكاوية للجلد والذي يسبب الانفجار والحريق عند التعرض للمياه.
8-الفوسفور الأحمر أحد مكونات الألعاب النارية والذي يسبب حرائق شديدة عند تسخينة بدرجة حرارة عالية أو احتكاكه بأجسام صلبة.
9-ميثيل سلوفينين أحد المواد الكيميائية التي تدخل في صناعة الأدوية للتخفيف من آلام المفاصل والالتهابات.

أعراض انسحاب مخدر الشابو

1-القلق والتوتر
أكثر أعراض انسحاب الأيس شيوعا ،فقد اثبتت الدراسات أن العصبية والتوتر تُصيب حوالي 30% ممن يقلعون عن ادمان الكريستال ميث.
2-الاكتئاب الشديد
من الطبيعي الشعور بحالة نفسية سيئة أثناء الإقلاع عن مخدر الآيس، ولكن اطمئن سيختفي ذلك الشعور بالاكتئاب بنهاية الأسبوع الثالث من بداية أعراض انسحاب الكريستال ميث .
3-الإجهاد والشعور المستمر بالنعاس
وذلك لأن مخدر الكريستال ميث يسبب فرط النشاط وقلة الحاجة للنعاس ،فيظهر عكس ذلك في الاعراض الانسحابية للشبو (الكريستال ميث) ،وخاصة خلال الأسبوع الأول من الإقلاع عن المخدر، يشعر المدمن بالتعب وقلة النشاط. وتصبح اعراض الإجهاد في ذروتها في حوالي اليوم الخامس من الإقلاع عن المخدر، وقد تصل ساعات النوم إلى 11 ساعة يوميًا في المتوسط وتعرف تلك الظاهرة ب (فرط النوم ).
4-الهلاوس والأوهام
تتمثل الهلاوس في رؤية أو سماع أشياء لم تحدث، بينما الأوهام هو تصديق أفكار تخطر بالعقل لكنها لم تحدث في الحقيقة وتتحدث الهلاوس والأوهام في حالات الإدمان الشديد للشبو، ومن ثم التوقف.
5-تأرجح الحالة المزاجية
ويعني ذلك تغيرات المزاج من الفرح للحزن بدون مبرر واضح وبسرعة.
6-زيادة الشهية
وخاصة للنشويات والسكريات وتستمر الزيادة الشديدة في الشهية حتى الأسبوع الثالث.
7-الرغبة الشديدة والحنين لمخدر الكريستال ميث.
حيث يشعر بالاحتياج الشديد للكريستال ميث والحنين اليه.

مدة الأعراض الانسحابية للكريستال ميث

1-من يوم حتى 3 أيام
هي الفترة الأصعب بالنسبة للأعراض الجسدية، لأن المخ يبدأ الاعتياد من جديد على عدم وجود الأمفيتامينات، وخلال هذه الفترة يعاني المريض من عدم انتظام النوم، والاكتئاب والقلق والشعور بالإرهاق.
2-من 4 إلى 7 أيام
تقل حدة أعراض انسحاب الكريستال ميث بعد مرور 4 أيام على التوقف عن تعاطي المخدر وحتى الوصول إلى أسبوع كامل، ولكن تستمر الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر مع الشعور بالإرهاق.
3-من 8 أيام حتى أسبوعين
بعد مرور أسبوع على التوقف عن تعاطي المخدر، يبدأ الشخص في استعادة شهيته الطبيعية مرة أخرى، لكنه يرى الكوابيس باستمرار ولفترة طويلة.
4-من 15 حتى 28 يوم
خلال هذه الفترة قد يشعر المريض بالرغبة في تعاطي المخدر بشدة، ويجب أن يخضع المريض لملاحظة طبية وقتية لتجنب الانتكاس.

ظهرت المقالة ما هو مخدر الشابو أولاً على مواضيع.