التغذية

ما هو زيت الليمون

ما هو زيت الليمون وسوف نتحدث عن أضرار زيت الليمون فوائد زيت الليمون إستخدامات زيت الليمون تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو زيت الليمون

1- زيت الليمون أحد الزيوت التى استخدمها الطب البديل فى علاج العديد من الأمراض والتجميل أيضًا، تشمل فوائد زيت الليمون قدرته على علاج اضطرابات الجلد، وظروف الشعر، واضطرابات الإجهاد، والحمى، والالتهابات، والربو، والسمنة، والأرق، ومشاكل فى المعدة، والتعب.
2-وبالإضافة إلى ما سبق تشمل فوائد من زيت الليمون أنه يعمل كمهدئ، وطارد للغازات، ومكافحة العدوى، مطهر، بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للفطريات ويعد الليمون واحدًا من أكثر الحمضيات شعبية فى العالم وتستخدم على نطاق واسع لأغراض الطهى لأنها تساعد على تسهيل عملية الهضم بالإضافة إلى طعمها ورائحته المميزة علاوة على ذلك، فإن عصير الليمون هو واحد من المشروبات الأكثر شعبية فى العالم

أضرار زيت الليمون

1-على الرغم من فوائد زيت الليمون للوجه، إلا أنه يمكن أن يسبب حساسية للجلد عند التعرض للشمس مثل معظم زيوت الحمضيات.
2-كما أن هناك جانب سلبي آخر لزيت الليمون، وهو أنه يمكن أن يكون قوياً جداً، مما قد يؤدي إلى احمرار وتقشر الجلد. لهذا السبب، ينبغي البدء بتطبيقه على الجلد مرة واحدة يومياً بضع مرات فقط في الأسبوع.
3-ولا ينصح أبداً باستخدام زيت الليمون المركز للبشرة بشكل مباشر دون تخفيفه بزيت ناقل. كما يجدر التنبيه إلى عدم وجود أي أدلة علمية تدعم فوائد زيت الليمون لتفتيح المناطق الحساسة كما تزعم بعض مواقع الانترنت.

فوائد زيت الليمون

1-يعمل زيت الليمون كـ مرطب طبيعي للشفايف، فوائد زيت الليمون تساعد في ترطيب الشفايف وتقشيرها وإزالة خلايا الجلد الميت المتراكمة عليها والتي تسبب في التشققات، ما يساعد على تفتيح لونها ومنحها اللون الوردي الطبيعي، زيت الليمون أيضاً يستخدم لعلاج تقرحات الفم، لذلك فهو علاج آمن للفم والأسنان والشفاه.
2-يعزز زيت الليمون من صحة البشرة، فقدرته على قتل البكتيريا الضارة وتنقية البشرة من كافة الأوساخ ، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، أهمها فيتامين C، إضافة إلى قيامه لتصغير مسام البشرة، حيث يعمل زيت الليمون على شد المسام وتصغيره خاصةً في البشرة الدهنية، ومع تكرار استخدامه يتم الحصول على نتيجة مرضية وبشرة أكثر نضارة وإشراق.
3-يساعد زيت الليمون في تأخير ظهور التجاعيد، وذلك لأن زيت الليمون يزيد من مرونة الجلد ويساعد في تنشيط خلايا البشرة، حيث يمكنك تطبيق زيت الليمون من خلال إضافة زيت أخر كزيت اللوز، ووضع خليط الزيوت قبل النوم لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر ثم غسله بالماء البارد مباشرةً لتسكير المسام.
4-يساعد زيت الليمون على تقوية الشعر وحمايته من التساقط المستمر، إضافة إلى زيادة لمعان الشعر وتقويته، مع استخدام زيت الليمون يقلل من فرص تساقط الشعر وظهور القشرة، لذلك عليك تطبيق زيت الليمون على فروة الشعر والشعر كاملًا قبل الاستحمام بساعتين على الأقل.
5-يقوم زيت الليمون كعلاج فعال وسريع في القضاء على أهم مشكلات البشرة التي تزعج النساء وهي حب الشباب، ويحتوي على مضادات للبكتيريا والجراثيم التي تخفف من حدة التهاب الحبوب، إضافة إلى إزالة خلايا الجلد الميت التي تتسبب في انسداد مسام البشرة والتي تكون سبب رئيسي في ظهور الحبوب داخل البشرة.
6-يعد زيت الليمون غسولاً طبيعياً للبشرة حيث من الممكن استخدامه يومياً لتنظيف البشرة بعمق من الأوساخ والجراثيم المتراكمة في المسام، والتي تسبب الكثير من المشكلات ومنها الحبوب وظهور علامات تقدم العمر، لذلك يتم دخوله ضمن تركيبة العديد من أنواع غسول الوجه، كما أنه يساعد على تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها حيث أنه يساعد في جعل البشرة أكثر بياضاً ونقاء ويخلصها من كافة البقع الداكنة التي تسكن البشرة.
7-يحتوي زيت الليمون على عدد من العناصر التي تجعله مكون مطهر والتي تعمل على تحسين صحة الفم والأسنان، والحد من رائحة الفم الكريهة، ويتم ذلك بالمضمضة اليومية بزيت الليمون.

إستخدامات زيت الليمون

1-أحد مكونات الأطعمة يضيف نكهة لذيذة إلي الحلويات مثل الفطائر ، الكعك والمخلالات .
2-غرغرة يعمل علي التخفيف من إلتهاب الحلق ، إلتهاب الفم وإلتهاب اللوز .
3-علاج الكاللو والزوائد الجلدية تطبيقه علي المناطق المصابة بإنتظام يُمكن أن يقلل من ظهور هذة الحالات الجلدية علي الجلد .
4-علاج زيت عطري ومنعش للهواء نتيجة إلي رائحته الحمضية الجميلة والمنعشة .
5-دواء يُمكن إستخدامه لعلاج المشاكل الصحية مثل الصداع ، مرض السكري ، إرتفاع ضغط الدم ، مشاكل التنفس والربو .
6-منتجات العناية بالجلد والشعر يُستخدم لعلاج تشوه الجلد وشحوبه ، ويقشر خلايا الجلد الميتة ، كما يُمكنه أن يحسن من مظهر الشعر ويعمل علي إزالة قشرة الرأس ، يُضاف أيضاً زيت الليمون إلي بعض منتجات العناية الشخصية .

ظهرت المقالة ما هو زيت الليمون أولاً على مواضيع.