حيوانات ونباتات

ما فائدة الهواء النقي

ما فائدة الهواء النقي وسوف نتحدث عن تعريف الهواء فوائد الهواء الحار الامراض التي تجعلنا نحتاج هواء اكثر تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما فائدة الهواء النقي

1-الهواء النقي جيد للجهاز الهضمي
يعمل الهواء النقي على زيادة تدفق الأكسيجين مما يساعدك على هضم الطعام بشكل أفضل، الأمر الذي ينعكس إيجاباً إذا كنت تحاولين إنقاص الوزن.
2- الهواء النقي لتحسين ضغط الدم ومعدل ضربات القلب
يجب تجنّب البيئات الملوثة، خصوصاً إذا كنت بحاجة إلى تحسين ضغط الدم؛ لأنَّ الجسم سيحتاج إلى العمل بجد للحصول على كمية الأكسيجين التي يحتاجها فوق أبخرة السيارات الملوثة.
3- الهواء النقي يدعم جهاز المناعة
تحتاج كل خلية في الجسم إلى الأكسيجين لأداء عمليات التمثيل الغذائي اللازمة للحفاظ على الحياة. من خلال زيادة استهلاكك للهواء النقي، فإنك تزيدين من كمية الأكسيجين الموردة للجسم؛ هذا يعزز القضاء على السموم وتدمير البكتيريا الضارّة والطفيليات والفيروسات بواسطة خلايا الدم البيضاء في الجسم.
4- الهواء النقي يجعلك أكثر سعادة
كلما حصلت على المزيد من الهواء النقي، زادت نسبة الأكسيجين الذي تتنفسينه، مما سيزيد من كمية السيروتونين (هرمون السعادة) في الجسم، الذي يعزز الشعور بالرفاهية والسعادة وتحسين المزاج.
5- الهواء النقي ينظف الرئة
تتوسع رئتاك أكثر من زيادة الأكسيجين، ويحسّن الهواء النقي تطهير الرئتين من السموم المحمولة جواً، عبر الزفير.
عندما تكونين في الهواء الطلق، فإن التحرك أو المشي أو الركض يشجع على زيادة التنفس الحجابي. هذا يعني أنك تتنفسين بعمق أكبر، وتسحبين المزيد من الهواء إلى عمق رئتيك. هذا لا يجلب المزيد من الأكسيجين إلى خلاياك فحسب، بل يساعد الرئتين على طرد المزيد من السموم.

تعريف الهواء

1-الهواء هو مجموعة من الغازات تُشكّل المجال الجوي للأرض، ويحيط الهواء بكوكب الأرض إلى ارتفاع 880 كيلو متر، وجو الأرض هو الذي يجعل الحياة ممكنة للإنسان والحيوان والنبات، والجو القريب من سطح الأرض والذي يلاصقها كالجلد الرقيق هو الهواء الذي نتنشق، والتنفس لابد منه للأحياء الحيوانية والنباتية عموماً ويتكون الهواء من 78% من غاز النيتروجين (الآزوت) تقريباً، و21 % من غاز الأوكسجين، و0.9% من الآرقون ومن بعض الغازات النادرة (الأوزون، ثاني أكسيد الكربون وغيرها).
2-وفي درجة الحرارة التي تبلغ 40 درجة، يمكن للهواء أن يحتوي من 0 إلى 7% من بخار الماء، وتختلف هذه النسبة باختلاف الرطوبة، وتتغير تركيبة الهواء أيضا مع الارتفاع عن مستوى سطح الأرض والهواء المحيط بالأرض ي يُمثّل حاجزا حول كوكب الأرض يمنع كميات كبيرة من أشعة الشمس من الوصول إليها وحرق كل شيء، فمثلاً الأشعة الضارة للشمس كالأشعة السينية والأشعة الفوق البنفسجية لا يصل منها إلا النزر القليل الذي يتسرب بكمية كافية لحياة البشر والنبات.
3-وما تبقّى من أشعة الشمس التي تدخل الغلاف الجوي تحمل لنا الحرارة والضوء الضرورية للحياة، وكما أن الهواء المحيط بالأرض يسخن نتيجة انعكاس الأشعة الشمسية من سطح الأرض، ولذلك تتباين درجات الحرارة للهواء من منطقة لأخرى حسب الارتفاع وهذا هو أحد أسباب البرد والثلوج على رؤوس الجبال، وكلما ارتفعنا للأعلى انخفضت درجة الحرارة حتى نصل إلى ارتفاع إحدى عشر كيلومتر، ولا تنخفض درجة الحرارة على ارتفاع أعلى من هذا بل على العكس كلما ارتفعنا يبدأ الهواء بالسخونة قليلا، وكما أن الهواء يشتد برودة كلما ابتعدنا عن كوكب الأرض، فإنه يزداد لطافة أيضا إذ تقل نسبة غاز الأوكسيجين شيئا فشيئا ويخف وزنه أيضا.
4-وللهواء وزن كبير جداً على سطح الأرض وهو يضغط على أجسامنا من كل الجهات، ويسمى هذا الضغط بالضغط الجوي، وحين يتم تسلق المرتفعات العالية مثل جبل إفرست الذي يبلغ علوّه تسعة كيلو مترات يصل المتسلق جوّاً رقيقا وخفيفا بحيث يتعذر التنفس الطبيعي ولهذا لا بد من أخذ احتياطات كقناني وأجهزة التنفس كالتي تستخدم للغواصين في البحر، ونفس الشيء لركاب المركبات الفضائية فإنه يتم تزويدهم بقناني أوكسجين خاصة، لتُحمل معهم ليتنشقون الهواء على الارتفاعات العالية التي يقلّ فيها الأوكسجين.

فوائد الهواء الحار

1 – تخفض الإصابة بالأمراض القلبية
اكدت دراسة بريطانية أن الناس يموتون بالامراض القلبية بشكل اكثر في الشتاء منه في الصيف، وذلك بسبب تغير مستوى فيتامين «د» D كما يرتفع في الشتاء مستوى الكولسترول لأن مستوى فيتامين «د» ينخفض.
2-تحمي من السكر
يمثل فيتامين «د» احد عوامل الوقاية من مرض السكر، وقد اثبتت الدراسات ان الاطفال الذين يتناولون هذا النوع من الفيتامينات يصابون بشكل اقل بالسكر من النوع الاول،
كما ان قلة فيتامين «د» تساهم في تشكل مرض السكر من النوع الثاني.
3- تمنع الكآبة
الذين يعانون من الحساسية من سوء الطقس يتوجب عليهم ان يجربوا على الاقل «الشمس الساخنة» وان كان ضوء الشمس الطبيعي لا يمكن التعويض عنه، ولهذا ينصح بأن يتم
تعريض الجسم لفترة 15 دقيقة يوميا على الاقل للشمس خلال الخريف والشتاء.

الامراض التي تجعلنا نحتاج هواء اكثر

1-التليف الرئوي
في حال كنت مصابًا بالتليف الرئوي او امراض الرئة الخلالية او مشاكل في جدار الصدر، فسوف تعاني من مشاكل وصعوبات في توسيع الرئتين، بالاضافة الى ذلك، يحتاج الشخص المصاب الى التنفس بعمق وببطء من اجل ان تتمدد الرئتين قدر الامكان.
2-الربو
الاصابة بالربو تحد من قدرة الشخص على اداء التمارين الرياضية، ويجب ان يتم استشارة الطبيب من اجل معرفة مدى سوء حالة المريض، والعديد من الاشخاص الرياضيين يعانوا من الربو ويمكنهم التنافس باعلى درجة اذا كان الاضطراب محدد بشكل جيد.

ظهرت المقالة ما فائدة الهواء النقي أولاً على مفهرس.