أدبيات

تعريف الحكمة في العصر العباسي

تعريف الحكمة في العصر العباسي نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل خصائص شعر الحكمة وتعريف الحكمة في الشعرثم الختام مجالات استخدام الحكمة في العصر العباسي تابعوا السطور القادمة.

تعريف الحكمة في العصر العباسي

الحكمة في العصر العباسي تُعد فنًا من فنون الأدب العربي، التي تهدف إلى النصح والإرشاد، والموعظة الحسنة، وتأتي تعبيرًا عن تجربة ذاتية خاضها الحكيم، أو الفيلسوف، وعن طول تأملٍ وتبصُّرٍ بجوانب الحياة وأحوالها، وتقلباتها. فهنالك الشعر العربي في العصر العباسي المشبع بالحكم المستمدة من واقع الحياة العربية، بالإضافة إلى ما استمده الشعراء العرب من الثقافات الأخرى، والحضارات غير العربية والإسلامية، من خلال الكتب المترجمة، والغنية بالأمثال وأدب الحكماء، فاقتبسوا منها، ونظموا على منوالها.

خصائص شعر الحكمة

إن شعر الحكمة في العصر العباسي يتميز بمجاله الفكري في وجود النزعة إلى التجديد حيث أنه قد وُجد مبدأ التخير أي تخير الأحسن من الحضارات حيث أنه كان لهذا المبدأ آثار إيجابية كثيرة على العقل العربي، فقد كان لشعر الحكمة في العصر العباسي خصائص منها :
-فتح باب الأخلاق الحميدة وعمل على تصويرها مثل الكرم والحياء والعفة وأيضاً الصبر.
-عبر عن تجربة الشاعر بالإضافة إلى خبرته في الحياة وتم ذلك عن طريق التنوع في استخدام المحسنات اللفظية والبديعية.
-قام على إتاحة مواضيع تضمنت في طياتها مادة طريفة لتأديب الأجيال، حيث أنه هذه المواضيع حثت على الأخلاق الفاضلة.
-إن الشاعر في الشعر الحكمي اعتمد على تواجد المقدمة الطلليَّة، حيث أنه يعرض من خلالها خبراته في الحياة ويستطرد في ذكر حنينه لماضيه.
-من خصائص الشعر الحكمي أنه صور الطبيعة وعناصرها، بالإضافة إلى أنه وصف الصحراء والقصور في المقدمات الطللية التي تضمنت الشعر أو النثر.
-الشعر الحكمي في العصر العباسي يخلو من التكلف والألفاظ الصعبة، والسبب يكمن في أن هذا الشعر يكون غرضه واضح لهذا يجب أن يتميز بالفاظ سهلة حتى يتم فهم الغرض وعدم وجود الالتباس فيه.
– تفتح العقل العربي على ثقافة الحضارات المجاورة له مثل الحضارات الفارسية والرومية والهندية.
– قام على إيجاد التمازج بين الثقافات العربية وثقافة الحضارات الأعجمية.
– إن هذا المبدأ عمل على ازدهار الحياة الأدبية حيث أنه تميز بوجود أدباء كانوا قد تميزوا بالأصالة والإبداع والتجديد في الشعر وايضاً النثر، وتم ذلك بسبب صلة الأدباء بالمنطق والفلسفة.
– إن هذه الصلة التي تم ذكرها مؤخراً أدت إلى امتزاج العقل بالعاطفة في العديد من الآثار الأدبية للعصر العباسي سواء كانت نثراً أو شعراً.
– عمل على تزايد القصائد الشعرية التي تخللها الكثير من الحكم والمواعظ أو هناك بعض القصائد كانت تطرح بعض القضايا الفلسفية.
– أصبح الشعراء في هذا العصر يخضعون شعرهم للعقل أو الفلسفة أو حتى المنطق.

تعريف الحكمة في الشعر

عُرفت الحكمة قديمًا بأنّها معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم، وهو تعريف الحكمة في اللغة العربيّة، فالحِكَمُ هي الكلام الذي يقلّ لفظه ويجلُّ معناه[١]، وقد اشتُهر العربُ بحكمتهم إضافةً إلى بلاغتهم وفصاحتهم، فما كان منهم إلا أن سطّروا حكمتهم في أشعارهم حتى يُخلِّدها الزمان فلا تُنسى، وقد أكَّد النبي -صلّى الله عليه وسلّم- بعد بعثته حِرص المؤمن على نيل الحكمة بدوام البحث عنها، فقال: “الحكمة ضالّة المُؤمن”، فالضّالّة هو ما يفتقده الإنسان، وبما أنَّ الشيء الذي يفتقده يكون شديد الأهمية بالنّسبة إليه، فإنّ الحكمة كذلك بالنسبة للمؤمن، لا بُدّ أن يكون حريصًا على السعي في سبيلها، والنّهل من معينِها، ويصدّق هذا أيضًا ما روي عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “إنّ من الشعرِ لحكمة” ففسّر العلماء كلامه بأنّ بعض الشعر فيهِ من الكلامِ النافع والمفيد ما يمنعُ الإنسانَ من أن يكون سفيهًا لا قيمة لفكره. من ذلك يتبيّن أنّ الشعر العربيّ يشتمل على الحكمة التي تزخر بالموعظة وخُلاصة التجارب الحياتية، كما يشتمل على بقية أغراض الشعر كالغزل والهجاء والمديح وغيرها، فهو “ديوان العرب” كما عبّر عنه أبو فراس الحمداني يُخلّد في ثناياه كل تاريخ ثقافتهم العريق.

مجالات استخدام الحكمة في العصر العباسي

استخدم الأدباء الحكمة في أشعارهم، ونثرهم؛ للتعبير عن التجارب الإنسانية، وتعميمها ونشرها بين العوام لتحقيق أعلى قدر من الفائدة، ومن أهم المجالات التي استخدم فيها أدباء العصر العباسي الحكمة:
-الشعر
إن شعر الحكمة عند العباسيين أهم الأمور التي تميز بها العصر العباسي في المجال الفكري، والفلسفي، الاتجاه نحو التجديد فقد ظهرت تيارات تنادي بحرية الإنسان في خياراته، والسبب في ذلك هو الانفتاح الكبير على الثقافات اليونانية والفارسية والرومانيةوأدى هذا الانفتاح إلى التأثير بشكل إيجابي على نظرة الفرد إلى نفسه، كإنسان عاقل له القدرة على إنتاج المعارف، وإنشاء الحضارات، وانعكس هذا الانفتاح على الشعر والفنون، فظهرت الحكمة والفلسفة في أشعار العديد من الشعراء، وكان المنطق المأخوذ عن اليونان ذا أثرٍ بارزٍ في تفكير الشعراء، وعملوا على تضمين النزعات المنطقية، والعقلية في أشعارهم.
-الأمثال الشعبية
المثلُ لغةً: هو إطلاق وصف على حالةٍ كانت لها حالات مشابهة، فاشتق الناس منها حكمةً جامعةً، وتمتاز بسهولة حفظها، وانتشارها بين الناس ومن أهم الأدباء الذين اهتموا بجمع الأمثال وحفظها وتدوينها في العصر العباسي؛ أبو هلال العسكري، في كتابه المشهور جمهرة الأمثال، ثم تلاه العلامة الميداني فألف كتاب مجمع الأمثال، وغالبًا ما يذكرون سرد الأسطورة أو القصة التي تَمخَّض منها المثل، ثم يتبعونها بالحوادث التي يقال فيها.

ظهرت المقالة تعريف الحكمة في العصر العباسي أولاً على مواضيع.