تكنولوجيا

إيجابيات الشبكة العنكبوتية

إيجابيات الشبكة العنكبوتية وما هي الشبكة العنكبوتية و إيجابيات الإنترنت على التلميذ و حلول سلبيات الإنترنت، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

إيجابيات الشبكة العنكبوتية

-معرفة العناوين، والمواقع، والخرائط، ومعلومات الاتصال:
وتكون خدمات الإنترنت في هذا المجال كما يلي: يتمكن الإنترنت بفضل تقنية GPS من المساعدة على تغطية الخرائط وتوجيه الشخص الذي يستخدمه إلى أي مكان في العالم، وإرشاده بالتفصيل إلى أي موقع أو العثور على شركات تزوده بأي خدمات يحتاجها في المنطقة التي يريدها. تتميز محركات البحث اليوم أيضًا بالذكاء الكافي لمعرفة موقع الشخص ومساعدته في توفير عمليات البحث الأكثر صلة بمنطقته، فإذا كان الشخص بحاجة إلى سبّاك ويبحث عن سباّك، فسوف يوفر له تطبيق الإنترنت عناوين سباكين محليين في منطقته.
-الخدمات المصرفية، ودفع الفواتير، والتسوق:
وتكون خدمات الإنترنت في هذا المجال كما يلي: يمنح الإنترنت مستخدميه إمكانية الوصول إلى حساباتهم المصرفية لعرض الأرصدة، وإجراء المعاملات المالية وتحويل المبالغ المالية إلى أي مكان. يتيح لهم الإنترنت العديد من الخدمات كعرض ودفع الفواتير إلكترونيا. التسوق عبر الإنترنت، والذي يُعدّ ميزة كبيرة يستطيع أي شخص لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت العثور على المنتجات التي تهمه وشراؤها دون الحاجة إلى زيارة المتاجر. يستطيع الإنترنت مقارنة الأسعار بين الشركات ورؤية ما يفكر فيه الآخرون حول منتج ما من خلال المراجعات عبر الإنترنت للمساعدة في اتخاذ قرارات الشراء.
-خدمات البيع وكسب المال:
وتكون خدمات الإنترنت في هذا المجال كما يلي: تستطيع أي شركة ترغب في بيع أي شيء اللجوء إلى الإنترنت؛ فهو المكان المثالي لبيع معظم السلع، نظرًا لأن أي شخص في العالم يمكنه الوصول إلى الإنترنت ويمكنه العثور على موقع الويب الخاص بعرض السلع. يمكّن الإنترنت البائع من الوصول إلى عدد أكبر من المهتمين والزبائن، فالإنترنت متاح دائمًا، مما يعني أن لدى البائع إمكانية بيع البضائع كل يوم وفي جميع الأوقات. يمنح الإنترنت جميع الشركات القدرة على الإعلان عن منتجاتها أو خدماتها لجميع الناس في العالم أو تحديد مجموعة سكانية محددة تريد الوصول إليها.
– العثور على فرص العمل، والعمل من المنزل والقدرة على الوصول إلى الأيدي العاملة:
وتكون خدمات الإنترنت في هذا المجال كما يلي: يُعدّ الإنترنت المكان المثالي للعمل مع أشخاص آخرين من جميع أنحاء العالم، إذ توجد العشرات من الخدمات عبر الإنترنت، والتي تتيح للفرد العمل مع أشخاص آخرين، ومع إمكانية التواصل الفوري سيكون التوظيف أسرع وتنفيذ المهمات والخدمات كذلك. يوفر الاتصال بالإنترنت للعديد من الأشخاص القدرة على العمل من المنزل، إذ تسمح العديد من الشركات لموظفيها بالعمل من المنزل باستخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم والتواصل عن طريق الإنترنت. يمكن للعمل من المنزل أن يساعد في توفير دخل للأشخاص دون الاضطرار إلى دفع تكاليف حضانة لأطفالهم لأنهم لا يتغيبون عنهم، كما يوفر المال والوقت اللازمين للتنقل اليومي من وإلى العمل. تتمكن الشركات التي تحتاج إلى موظفين من خلال الخدمات عبر الإنترنت من الوصول إلى الأشخاص الذين يبحثون عن عمل في جميع أنحاء العالم. يوفر الإنترنت للشركات القدرة على توظيف شخص ما من جزء آخر من العالم، وإلى مجموعة أوسع من المواهب وقد يكون التوظيف برواتب أقل يوفر على الشركات الكثير من المال.
-توفير المعلومات والمعرفة والتعلم:
وتكون خدمات الإنترنت في هذا المجال كما يلي: يحتوي الإنترنت على عدد لا نهائي من أنواع المعرفة والمعلومات التي تتيح للفرد التعرف على أي موضوع أو سؤال يخطر بباله. يمكن طرح أي سؤال باستخدام محرك بحث مثل جوجل، والعثور على خيارات كثيرة من صفحات الويب التي تحتوي على إجابات لهذا السؤال. يوفر الإنترنت الملايين من مقاطع الفيديو على مواقع مختلفة، والتي تساعد في شرح العديد من الموضوعات، وتحتوي على الدورات التعليميّة التي يمكن اتخاذها لمساعدة أي شخص في تعليمه، وحول عدد ضخم جدّا من الموضوعات المتنوعة. لمعرفة المزيد حول فوائد الإنترنت في التعليم يمكنك الضغط هنا.
-التواصل والمشاركة:
وتكون خدمات الإنترنت في هذا المجال كما يلي: يوفر الإنترنت نظامًا لنقل الصوت يرمز له (VOIP)، وقد أحدث نقلة نوعية في مفهوم التواصل والمراسلة، إذ كان إرسال البريد في الماضي يستغرق أيامًا وأحيانًا أشهر لاستلام خطاب من شخص ما، أما الآن وبوجود الإنترنت، أصبح يمكن إرسال بريد إلكتروني إلى أي شخص في العالم وسيصله في أقل من دقيقة. تتيح شبكة الإنترنت للفرد أشكال اتصال أخرى، مثل الاتصال الفوري بالصوت والصورة. توفر المنتديات على الإنترنت أماكن يمكن للأشخاص الذين يتشاركون فيها الاهتمامات المشتركة التواصل مع بعضهم البعض من خلالها، والتحدث عما يستمتعون به، أو طرح أسئلة على الخبراء الآخرين في أي مجال.

ما هي الشبكة العنكبوتية

يُطلق مفهوم الشبكة العنكبوتية على تلك الشبكة العالمية التي تربط الملايين من الأجهزة الإلكترونية من خلالها؛ لكي يتمكن مستخدمو تلك الأجهزة من التواصل مع بعضهم البعض بطريقة سهلة وبسيطة، وإرسال واستقبال البيانات والمواد المرئية أو المسموعة، أما جذور الشبكة العنكبوتية ومنابتها الأولى فكانت في الولايات المتحدة الأمريكية في السبيعينات من القرن السابق، حيث كانت في بداياتها على شكل شبكة غير مرئية ومحدودة المجال. مع مرور الزمن بدأت الشبكة العنكبوتية تغطي أغلب أنحاء العالم، وبدأت تقنيات توصيل الشبكة العنكبوتية بالتطور شيئًا فشيئًا من أجل أن يزيد عدد مستخدمي شبكة الإنترنت عن ثلاثة مليارات مستخدم، وتبرز سلبيات الشبكة العنكبوتية من خلال وجود الكثير من الاستعمالات غير صحية للإنترنت

إيجابيات الإنترنت على التلميذ

-التعلُّم عن بُعد
أصبَحَت هذه الميّزة شائعة بين الطلاب حول العالم، فمن خلالها يُمكنهم المشاركة في دورات تعليمية دون الذهاب إلى أي مكان، حتى أن العديد من الجامعات تُتيح برامج الدراسات العليا عن بُعد، أي عبر الانترنت، وهذا خَيَار مُناسب للذين يريدون العمل ومواصلة الدراسة في آنٍ واحد.
-إنجاز الأبحاث والمهام الدراسية
من المميزات الإيجابية للإنترنت أنه يُساعد في كتابة المهام الدراسية التي يَصعُب على الطلاب إنجازها، حيث إنه يزوِّدهم بالمعلومات والحلول لكتابة المهام، والمقالات، والأطروحات، وغيرها من أنواع الأبحاث العلمية والدراسية، التي يجدون مُشكلة أو صعوبة في كتابتها
المسؤولة يوفر الإنترنت ميّزة البريد الإلكتروني، والتي تُعد في الوقت الحاضر اتفاقاً رسمياً بين طرفين حول أهداف أو غايات مُعينة، وهذه الميزة تُمكّن الطلاب من إرسال الطلبات والاستفسارات إلى مسؤولي المدرسة، كما تُمكّنهم من التواصل مع مُعلّميهم لإرسال الواجبات الدراسية أو الأبحاث والمشاريع المُكلَّفين بها، عدا عن أن وجود حساب إلكتروني لكل طالب يُعدُّ أمراً مُهما للتسجيل في الدورات أو الدروس الخصوصية.
-العمل بدوام جُزئي
من فوائد الإنترنت للطلاب أنه يُمكِّن الطلاب من العمل بدوامٍ جُزئيٍّ في وظائف عبر الإنترنت، مع مواصلة دراستهم في الوقت نفسه، فما يُميز هذه الوظائف أنها يُمكن إتمامها عن بُعد ومن أي مكان، وعلى سبيل المثال لا الحصر، إذا كان لدى الطالب مهارات في الكتابة الإبداعية يُمكنه تقديم خدماته في الكتابة عبر الانترنت وعن بُعد، من خلال اتباع بعض الأساليب والاقتراحات التي يُقدّمها أصحاب هذا العمل.
-معرفة النتائج والعلامات
في الوقت الحاضر يُسهّل الانترنت عملية الحصول على النتائج النهائية والعلامات للطلاب من خلال رؤيتها عبر الموقع الالكتروني للجامعة أو الكُليّة أو حتى المدرسة، وذلك من خلال وضع رقم الحساب الجامعي أو المدرسي للطالب في موقع الجامعة أو المدرسة أو الكُلّية، الأمر الذي يُوفّر الوقت والجُهد.
-زيادة تفاعل الطُلّاب ومشاركتهم
تُظهر مقالة نُشرت في (National Math and Science Initiative) أن أساليب التدريس التي يُدمَج فيها التعليم عبر الانترنت تزيد فترة تركيز الطلاب، وتُحفّز حماسَهم لمعرفة المزيد، خاصّة في حِصص العلوم، والتكنولوجيا، والرياضيات، والهندسة.

حلول سلبيات الإنترنت

-تعزيز التكنولوجيا التي تحمي المؤسسات الاجتماعية بشكل أفضل، وتحفيز شركات التكنولوجيا وتقديم منتجات وخدمات توفر حماية أفضل للمؤسسات الاجتماعية ومستخدمي الإنترنت.
-التثقيف حول الإنترنت وعواقبه، والوعي به.
-دعم أقوى للخدمات الاجتماعية لمستخدمي الإنترنت: يتضمن خيار السياسة هذا تعزيز الخدمات الاجتماعية المخصصة لمستخدمي الإنترنت لمنع أو تخفيف الآثار الضارة مثل إضافة الإنترنت أو السلوك المعادي للمجتمع عبر الإنترنت أو زيادة المعلومات.
-تحفيز أصحاب العمل أو مطالبتهم بوضع سياسات تحمي العمال من الآثار الضارة لاستخدام الإنترنت المرتبط بالعمل، مثل الحمل الزائد للمعلومات وعدم وضوح الخطوط الفاصلة بين الحياة العامة والخاصة.
-إنشاء وحدات حكومية ومنصات متعددة، وذلك لمعالجة مشاكل الآثار الاجتماعية والثقافية الضارة للإنترنت.
-عدم الدخول على أيا من المواقع المشبوهة.
-عدم تحميل أي شيء من المواقع غير الآمنة، حيث أنها قد تحتوي على مخاطر تهدد الجهاز.
-الابتعاد عن نشر المعلومات الخاصة.
-فرض رقابة على الأطفال

ظهرت المقالة إيجابيات الشبكة العنكبوتية أولاً على مواضيع.