مال وأعمال

كيف صنع الحرير

كيف صنع الحرير وسوف نتحدث عن استخدامات الحرير ما هو الحرير مميزات ارتداء الحرير كيف تميز بين الحرير الطبيعي والصناعي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف صنع الحرير

1-يتم البدء باستخراج الحرير الخام من عملية وضع دودة القز على ورق شجرة التوت، لسوء الحظ غالباً ما يكون لمرحلة الزراعة هذه خسائر بيئية فادحة، ينتج الحرير تكلفة كبيرة من الكربون والماء ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى المستويات العالية من الأسمدة والمياه المطلوبة لكل وحدة من الألياف المنتجة، عند مقارنتها ببعض الألياف الطبيعية أو شبه الطبيعية الأخرى. يمكن زراعة أشجار التوت عضويا، ومع ذلك يمكن أن تكون زراعة شجرة التوت العضوي وإنتاج الحرير نسيج مفضل في سياق الاستدامة، لذلك فإنّ البحث عن الحرير العضوي يمكن أن يجعل هذه المادة خيار أكثر خضرة، مع ذلك لا يزال إنتاج الحرير يستخدم كمية كبيرة جداً من الموارد لإنتاج كمية صغيرة نسبياً من الحرير، تشير بعض التقديرات إلى أنه يمكن حصاد ما لا يزيد عن 35 رطلاً من الحرير من فدان واحد من أشجار التوت.
2-يتم حصاد معظم الحرير، بينما لا تزال شرانق بومبيكس موري في شرانقها، ذلك حتى لا تتسبب عملية ظهورها في إتلاف الألياف ويمكن جمع خيوط الحرير سليمة، تحدث الكثيرون ضد الممارسات القاسية التي ينطوي عليها الأمر، سيتجنب النباتيون باعتبار الحرير نسيج مشتق من الحيوانات، مع ذلك حتى أولئك الذين لا يعارضون بشكل أساسي الأقمشة المشتقة من الحيوانات ما زالوا يدينون الأساليب المستخدمة في حصاد الحرير.

استخدامات الحرير

1-تستعمل خيوط الحرير في صناعة الأقمشة التي تخاط منها ملابس السيدات وبدلات الرجال وعادة ما تكون هذه الملابس غالية الثمن.
2-تدخل خيوطه في صناعة أقمشة المفروشات والستائر وبعض المنسوجات مثل: الشيفون والجورجيت.
3-يدخل في صناعة الخيوط المستخدمة في التطريز وخيوط الحياكة.
4-كان يستعمل في عمل جوارب السيدات إلى أن اكتشف النايلون، ولكنه ما زال يستعمل في الجوارب الرجالية والقمصان.

ما هو الحرير

1-الحرير هو ألياف بروتينية طبيعية قابلة للنسج على شكل منسوجات ويتم الحصول على الحرير من شرانق دودة القز.
2-ويعد العمل في مجالات إنتاج الحرير من الأنشطة الاقتصادية الزراعية الصناعية التي تحقق عائدًا مجزياً، كما أن العمل في مشروعات إنتاج الحرير يتيح الفرصة لجذب فئات جديدة، لا سيما الشباب الخريجين والأسر المنتجة والمرأة الريفية، لإقامة مشروعات صغيرة بهدف زيادة عدد المربين من جهة وزيادة الإنتاج وتحسين جودته من جهة أخرى، بالإضافة إلى توفير فرص العمل.

مميزات ارتداء الحرير

1-قدرته على الامتصاص كما لا تشعر بالرطوبة عند ارتدائه ولديه قدرة على مرور الهواء عند امتصاصه للعرق .
2-يتميز الحرير بالمظهر الأنيق ويتناسب مع جميع فصول السنة لقدرته على التكيف مع مختلف درجات الحرارة الطبيعية في الجو وتصل درجة الامتصاص في الحرير 30 بالمائة .
3-القدرة على الجفاف بطريقة سريعة والنظر لطبيعة الحرير الأصلي والطبيعي يكون له قدرة عالية للتصدي للحساسية .
4-رغم من الملمس الأكثر رقه له إلا أنه من أقوى الألياف ويعمل على مقاومة الروائح والتصدي للأتربة في الهواء .

كيف تميز بين الحرير الطبيعي والصناعي

1-الحرير الطبيعي له ميزات ليست موجودة في غيره من الأقمشة المشابهة له في المظهر كقماش الساتان والحرير الصناعي ولكن هناك عدة أفعال يمكن من خلالها أن نكتشف قماش الحرير منها فرك قماشة الحرير فإذا كانت طبيعية تولد حرارة على عكس الأقمشة الصناعية.
2-والحرير الطبيعي ناعم الملمس وتكون نعومته فائقة وينساب بين الأصابع من نعومته أما الحرير الصناعي يمكن ملاحظة بعض الخشونة عند لمسه إضافة إلى ذلك الحرير الطبيعي غير قابل للشد ولا يتغير عند شده بعكس الحرير الصناعي.
3-ومن ميزات الحرير الطبيعي أيضاً أنه عندما يحرق يكون احتراقه بطيئاً ولا يحترق بشكل كامل أما الصناعي يحترق بسرعة كبيرة أما بالنسبة للمعان فالحرير الطبيعي لمعانه وبريقه الساحر يكون من الوجهين أما الصناعي أحد وجهيه لامع والآخر لا يملك أي لمعان.
4-عندما تريد شراء الحرير الطبيعي يجب عليك الانتباه إلى سعره فهو من الأقمشة الثمينة والغالية جداً وهذه المعلومة مهمة في كشف غش بعض التجار ومحاولتهم بيع بعض الأقمشة على أنها حرير طبيعي.

ظهرت المقالة كيف صنع الحرير أولاً على مواضيع.