الأمومة والطفل

هل يؤثر انخفاض الضغط على الحامل

هل يؤثر انخفاض الضغط على الحامل وعلاج انخفاض الضغط للحامل و انخفاض الضغط أثناء الولادة و علاج انخفاض الضغط للحامل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل يؤثر انخفاض الضغط على الحامل

-يؤثر انخفاض ضغط الدم الحامل على عمل المشيمة المسئولة عن تغذية الجنين، حيث يقلل من التروية الدموية.
-يؤدي انخفاض ضغط دم الحامل لتعرض الأم لخطر الولادة المبكرة.
-انخفاض وزن الجنين عند الولادة.
-تلف وتوقف بعض الأعضاء الداخلية للجنين.
-في حالات متقدمة قد يحدث موت الجنين داخل الرحم.

علاج انخفاض الضغط للحامل

-تجنبي النهوض بسرعة عند الجلوس أو الاستلقاء. لا تقفي لفترات طويلة.
– تجنبي الحمامات ساخنة جداً. اشربي المزيد من الماء.

-ارتدي ملابس فضفاضة.
– اتبعي نظام غذائي صحي وتناولي وجبات صغيرة طوال اليوم، يمكنكِ إضافة بعض العلاجات المنزلية مثل:
1- الماء المالح:
يوصى به عادةً للمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، ومع ذلك، لا تستهلكي الكثير من الماء المالح، لأنه يمكن أن يضر بصحتك، اضيفي نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء واشربيه أو يمكنكِ أيضًا شرب محلول معالجة الجفاف.
2- الزبيب:
طريقة تقليدية ولكنها ممتازة لعلاج انخفاض ضغط الدم. انقعي بعض الزبيب في الماء طوال الليل وتناولينه في الصباح على معدة فارغة، يمكنكِ أيضًا الحصول على الماء الذي نقع فيه الزبيب، يمكنكِ اتباع ذلك لبضعة أسابيع أو حتى شهر.
3- الريحان:
يحتوي الريحان على عناصر مثل فيتامين “ج”، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وحمض البانتوثنيك، وهي جيدة لضغط الدم المنخفض، يمكنكِ شرب العصير المستخرج من نقع أوراق الريحان مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل على معدة فارغة يوميًا، يمكنكِ أيضًا تناول أوراق الريحان كل صباح إذا كنتِ تحبين طعمه.
4-عصير الشمندر:
يمكنك شرب كوب من عصير الشمندر يوميًا لمدة أسبوع تقريبًا.
5-الزنجبيل:
الزنجبيل فعال في التعامل مع ضغط الدم المرتفع والمنخفض لأنه يحتوي على مركبات ومضادات للأكسدة إلى جانب مواد كيميائية مثل الشوغول والزنجرون، والتي يمكن أن تمنع اضطراب مستوى ضغط الدم.هل يؤثر انخفاض الضغط على الحامل وعلاج انخفاض الضغط للحامل و انخفاض الضغط أثناء الولادة و علاج انخفاض الضغط للحامل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.
6- الينسون:
يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمنغنيز والنحاس والزنك والمغنيسيوم، مما يزيد من مستويات الحديد والبوتاسيوم التي قد تساعد في رفع ضغط الدم، يمكنكِ ببساطة إضافة العشب في أثناء طهي طعامك
7-عصير الليمون: علاج آخر ممتاز خاصةً إذا كان انخفاض ضغط الدم ناتجًا عن الجفاف، يمكن أن يساعد عصير الليمون في توفير الطاقة وتعزيز وظيفة الكبد، إلى جانب المساعدة على الهضم.
8-عصير الجزر الطازج:
يمكن أن يساعد عصير الجزر الطازج في تحسين الدورة الدموية، وبالتالي الحفاظ على مستويات ضغط الدم، يمكنكِ تناول عصير الجزر الطازج مع العسل كل صباح.
9- عجينة اللوز والحليب: وهو العلاج الأكثر شيوعًا، قد يعمل هذا المزيج على الغدد الكظرية التي يمكن أن تخفض ضغط الدم. انقعي خمس أو ست حبات لوز طوال الليل، ثم قشري الجلد واطحينه إلى عجينة ناعمة، ثم أضيفي عجينة اللوز إلى الحليب المغلي وقلبيها جيداً، اشربي كوب من حليب اللوز لتحسين مستويات ضغط الدم.

كيفية تشخيص انخفاض الضغط عند الحامل

يتم تشخيص انخفاض ضغط الدم عند الحامل بسهولة عن طريق استخدام جهاز قياس ضغط الدم؛ حيث يضع الطبيب أو الممرضة سوارًا قابل للنفخ حول ذراعك.
يتم قياس ضغط الدم في كلا الذراعين لتحديد وجود أي اختلاف في القياس بين الذراعين. من الطبيعي أن يكون ضغط الدم أقل قليلًا عن 120/ 8. ويعد ضغط الدم منخفضًا إذا كان قياسه 90/60 أو أقل.
إذا، هل قياس ضغط الدم كافِ لمعرفة كيف نعالج هبوط الضغط عند الحامل بما يناسب الحالة؟ الإجابة هي لا. فبعد ملاحظة انخفاض ضغط الدم عند الحامل، قد يطلب الطبيب فحوصات أخرى لمعرفة السبب وراء انخفاض ضغط الدم، مثل:
-اختبارات الدم لتشخيص فقر الدم أو اضطرابات الغدد الصماء.
-تخطيط كهربية القلب لتشخيص أمراض القلب.

انخفاض الضغط أثناء الولادة

يحدث ذلك بسبب:
1.متلازمة خافضة ضغط الدم أثناء الحمل
تسمى أيضًا بمتلازمة انخفاض ضغط الدم عند الأم، حيث أنه عندما تكون الحامل نائمة على ظهرها أو جانبها الأيمن فسيتم الضغط على الرحم وبالتالي يزيد الضغط على الوريد الرئيس مما يقلل من تدفق الدم وانخفاض ضغط الدم.
2. التخدير فوق الجافية
يؤدي التخدير فوق الجافية أو التخدير النخاعي أثناء الولادة خاصة أثناء العملية القيصرية لانخفاض ضغط الدم، مما قد يجعل الحامل تشعر بالغثيان والإغماء.

ظهرت المقالة هل يؤثر انخفاض الضغط على الحامل أولاً على مواضيع.